الأنباء: "الكيدية" توهم بيروت والضاحية بـ "سراب" بسري ... وعزل لبنان الإنجاز الوحيد لحكومة "الكهف" - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

الأنباء: “الكيدية” توهم بيروت والضاحية بـ “سراب” بسري … وعزل لبنان الإنجاز الوحيد لحكومة “الكهف”

Published

on

وطنية – كتبت صحيفة “الأنباء” الالكترونية تقول: مع تفاقم الأزمة الاقتصادية والمعيشية الخانقة التي يرزح تحت أثقالها اللبنانيون، والتي لم يشهد لبنان مثيلاً لها حتى في عزّ الحروب التي مرّت على أرضه، ها هي العتمة تُطبق على ما تبقى من أنفاس عند الناس، فيما “حكومة الذئب” الفاشلة غارقةٌ هي الأخرى في عتمةٍ تشبه نومة أهل الكهف.

في خضمّ كل ذلك، تتلهّى هذه الحكومة بكيديةٍ سياسية تامة، تحاول من خلالها التعمية على فشلها، وتتناسى أزمة الدولار، وأزمات الكهرباء، وتهريب المازوت، وفقدان السلع الأساسية من الأسواق، والغلاء الفاحش، والبطالة المتزايدة، ونِسَب الفقر المدقع، ووباء كورونا، والنفايات، وغيرها الكثير من الملفات، للتفرغ لملف تراه أم القضايا، وهو سدّ بسري الذي تبيّن أن ما يستبطنه أكثر مما هو ظاهر، إذ بدأت تتكشف منه روائح السمسرات والصفقات والفساد.

ومع أصوات التهديد والوعيد التي علت أمس محاولةً اللعب على الأوتار المذهبية، والمناطقية، وتصوير رافضي السدّ وكأنهم جزءٌ من الحرب الكونية على الفريق الممانع، أكّد اللقاء الديمقراطي تمسّكه والحزب التقدمي الإشتراكي، والبلديات، والمجتمع الأهلي، برفضهم القاطع للمشروع لأسبابٍ تقنية – جيولوجية، وبيئية، واجتماعية، وإنسانية.

عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله، أكّد لـ “الأنباء” على الموقف الرافض لإنشاء السدّ لاعتباراتٍ علمية توصّل إليها الخبراء، والتي تشير إلى مخاطر السدّ في هذه المنطقة الواقعة على فالق زلزالي، والمعرّضة للزلازل والانخسافات الأرضية، ولفتَ إلى معلوماتٍ عن وجود بحيرةٍ تحت سطح المرج، وأن إقامة سدٍ ستؤدي إلى كوارث طبيعية.

ورداً على كلام النائب جبران باسيل عن بيع فائض المياه من بسري، علّق عبدالله بالقول: “كما نجح في بيع الكهرباء سينجح في بيع فائض السد، وفائض المياه من السدود التي أنشأها في مناطقه”. وأضاف: “المشكلة أن لديهم حليفاً سياسياً يؤازرهم دائماً، مستغرباً، “كيف أن حزب الله الذي يرفع شعار معركة محاربة الفساد، والصفقات، والسمسرات لا يحرّك ساكنأ عندما يصل الأمر إلى التيار الوطني الحر، والدليل ملف الكهرباء”.

وعن أسباب موقف حزب الله الداعم للتيار، قال عبداالله إن “الحزب يمرّ اليوم بلحظة حرجة، خصوصاً بعد مطالبة البطريرك الراعي بحياد لبنان، وهو مضطرٌ في هذا الوقت لدعم حليفه التيار الوطني الحر للأسباب المعروفة”.

وحول ما يتوقّعه بعد الرابع من أيلول، الموعد الجديد لوقف تمويل السد، أشار عبدالله إلى الرفض المطلق من المجتمع المدني، وأهالي المنطقة، والبلدات المحيطة، وعدم تراجعهم عن هذا الرفض.

الناشط البيئي بول أبي راشد، وصف لـ “الأنباء” عملية تأمين المياه لبيروت بأنها كقصة النفايات، حيث تقوم القيامة وبعدها يأتي الحل من تحت الطاولة، مشيراً إلى رائحة صفقات وسمسرات في الموضوع. ورأى أنه في حال قرّرت الدولة إنشاء السد فلن تصل المياه إلى بيروت قبل عشرين سنة، لأن الدراسات العلمية أثبتت وجود تشقّقات في الأرض، ولا يمكن أن تتجمّع معها المياه، وسيكون وضع السد مشابهاً للسدود الفاشلة التي أنشئَت مؤخراً، وكل ما في الأمر أنه ستتمّ المتاجرة بالصخور والرمل وغيرها. وسأل عن المنطق الذي يقول إن مياه الليطاني لن تكون صالحة للشرب، ومياه بسري ستكون صالحةً أكثر.

وأكّد أبي راشد دعم المجتمع المدني للمقاومة لتحرير مزارع شبعا. لكن في الوقت نفسه يستمر المجتمع المدني بالمقاومة لتحرير مرج بسري من المشروع التدميري، وكشف عن بديلٍ لديه لتأمين المياه للضاحية في أقلّ من سنة، بدل انتظار أهل الضاحية عشرين سنة لتصلهم المياه.

وشدّد أبي راشد على أن المجتمع المدني يعمل على المحافظة على “درب المسيح”، وتحويل مرج بسري إلى محميةٍ طبيعية تدرّ المال للدولة بعشرات الأضعاف، مستغرباً كيف تحولت مسألة سد بسري إلى قضيةٍ عالمية أكثر من سدّ النهضة في أثيوبيا. واقترح أبي راشد توسيع قناة مياه جعيتا لتغذي بيروت بدون هذه الكلفة الباهظة.

من ناحية ثانية رأت مصادر نيابية عبر “الأنباء” أن “التحوّل في خطاب رئيس الحكومة حسان دياب، التحريضي والتخويني، لخصومه إنما يؤكّد الفشل الذي يُخفي خلفه شخصيةً حاقدة لا تريد أن تسمع إلّا نفسها، وفي المقابل تُلصق كل ما فيها من عيوب بغيرها، وخاصةً بعد فشله في إدارة شؤون الدولة، وتحوّله من رئيس حكومة إلى واجهةٍ في أيدي مشغّليه”.

مصادر “تيار المستقبل” قالت لـ “الأنباء” إن دياب لم يفاجئها منذ اليوم الأول لنيل حكومته الثقة، “فهو يريد إقناع الناس بأنه فعل الكثير”. ولفتت المصادر إلى أنه، “يكفي ما يشهده لبنان من ظلمة، والناس من إفقار، لإعطائه شهادة في تحقيق الإنجازات، فيما الإنجاز الوحيد الذي يحق لدياب أن يفتخر به مع مَن يقف وراءه هو عزل لبنان عن محيطه، وجرّه ليكون تابعاً لمحور الممانعة، وهذا ما سيخلّده التاريخ”.

=================

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

اخر الاخبار

مسؤول في حزب الله “يُعرّي” جنبلاط.. ويكشف عن وقائع “حسّاسة”! (فيديو)

Published

on

By

كشف القيادي في حزب الله غالب أبو زينب، خلال لقاء حزبي له عن فحوى حديث دار بينه وبين الرئيس أمين الجميّل”.

وقال أبو زينب: “خلال إجتماع لوفد أحزاب في دارة الرئيس أمين الجميّل, طلب مني التحدّث على إنفراد وبدأ بالتحدّث عن المقاومة وأهمية المقاومة لـ”درجة صار بدي هديّ, وبلشّ قصف من عندو”, وطلب منّي أن أبلغ سماحة السيد, “أننا في بعض الأحيان نضطرّ إلى مهاجمة حزب اللّه”. وقبل أن أتّصل بالأمين العام صرّح الجميّل للإعلاميين ضدّ المقاومة (ما مخلي ولا مبقي فينا). هكذا يقوم الجميّل بمغازلتنا بالسرّ وفي العلن يهاجم الحزب. كلّ هذه التحريضات ضدّ المقاومة التي تُسمّم المجتمع الذي يمثلّه, أصبحت مرفوضة”.

وقال: “عم بعطي مثلًا عن جنبلاط لأن بعدو طازة” “بـ سبّونا من فوق وبقولوا بتعرفوا بدنا نزبط وضعنا مع السعودية في معاشات وشنط مصاري”, هذه الأشياء لَن نقبل بها بعد اليوم, لأنَّ هؤلاء يشكلون عبء أساسي على الواقع اللبناني, وهمّ أداة لضرب الوضع الداخلي اللبناني وتوتيره. سياسات الماضي يجب أن تنتهي مع الماضي, وهؤلاء الناس يجب أن يقفوا عند حدّ، أما في ما يخصّ التفاصيل الصغيرة, كـ”سمير جعجع” والقتل, يكفينا ما قاله سماحة السيّد.

ومن ثمّ هاجم أبو زينب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، وقال: “الحلول هي محاربة الفساد ومنع سقوط البلد بيّد هؤلاء, وأن نقول لهؤلاء “الشباب الطيبة”, “يعطيكم العافية إشتغلتوا كلكم, بس اليوم الشغل على قاعدة ترتيب جميع أموركم بدون المسّ بالخزينة العامّة, “يلي أخدتوا ما رح نحاسبكم لأن كلكم تواطأتم, وطيّرتم التدقيق الجنائي”. سرقتم الماضي والحاضر لا تسرقوا المستقبل”.

وأكمل أبو زينب متهجّمًا على جنبلاط بحدّةٍ: قائِلًا: “ما بدي يضلّ حاكمني وليد جنبلاط بمزاجيّته السياسيّة, إنّو هلأ بدو يتحالف مع القوّات اللبنانية ما قبل شهر “قرّب” على الجنرال عون، ومبارح إنو بهاليومين كان عم “بصعد تجاهنا وعم يبتلي علينا وبيظلمنا وبكذّب عنا بشغلات نحن لم نفعلها” لكي يُرضي الأميركي والسعودي، وفق تعبير أبو زينب”.

وقال بحرّفيته: “بكرا اليوم شو بقول اليوم على “رويترز” أنا ما بدّي أعمل جبهة ضد حزب الله، أوف وبدي أتحالف مع القوات اللبنانية وهذا حكي مبارح عم ببيعو للسعودية والأميركان طيب وشو بعدان، بعدان سمّم البيئة الدرزية، خيي أنا بفهم أنو الواحد يشتغل تكتيك بس هوي بالمقابل كمان شو عمل للشباب الدروز اللي عايشين بالجبل لما بيسمعو زعيم عم بيحكي هيك وعن حزب الله وبكذّب عنا وبقول شو قال إذا دريت عالواتساب وهيدا الواتساب شوفي إذا صحيح وبكرا بس الطالبو يقول ما أنا قلت إذا صحيح إنو هوي ما دخلو هوّي عم بينقل وناقل الكفر ليس بكافر أنو أنا قريت أنو حزب الله عن بهيء أماكن بدو يحط فيها الناس اللي بدها ترجع من الإمارات ومن السعودية وما بيصير هيك وخرّبتو بيوت اللبنانية وأنا السبب”.

هذا وإعتبر القيادي أبو زينب بأنّ جنبلاط بطريقته هذه “يعمد إلى حقن المجتمع ضدّ المقاومة ومن ثمّ يُرسل غازي العريضي لتلطيف الأجواء”، وقال: “طيّب هيدا عم بيحقن المُجتمع تجاه المقاومة ويعمل على إيجاد بيئة غير إيجابية تجاه المقاومة، ومن ثمّ يقوم بإرسال غازي العريضي ليُخبرنا بأن “البيك” مُضطر للموضوع، ونحن لسنا ضدكن وبدكن تتفهمونا”.

Continue Reading

اخر الاخبار

قبل 5 أيام من انتهاء المهلة… كم بلغ عدد المغتربين المسجلين للمشاركة في الانتخابات؟

Published

on

By

اعلنت وزارة الخارجية أن عدد المغتربين المسجلين للمشاركة بالانتخابات النيابية، بلغ 150409 وذلك حتى ظهر اليوم الاثنين 15 تشرين الثاني. وقد توزعوا على الشكل الآتي:

13601 في أوقيانيا
3427 في أميركا اللاتينية
34447 في أميركا الشمالية
48729 في اوروبا
12409 في إفريقيا
37796 في آسيا

وتنتهي مهلة تسجيل المغتربين بعد 5 أيام وتحديدا في 20 تشرين الثاني الحالي.

Continue Reading

اخر الاخبار

قضية المونسنيور منصور لبكي

Published

on

By

قضية المونسنيور منصور لبكي:الحقيقة في كلمات قليلة بشهر تشرين الاول عام 2013 ، شن بعض الاعلام حملة تشهير وتجني واسعة على  المونسنيور لبكي  متل ما عم يحصل اليوم. بوقتا اصيب الراي العام بذهول أمام ما قيل وخجلت الاصوات ، فقررت آخد المبادرة بالدفاع  الاعلامية عنو رغم انو كان الي اكتر من 15 سنة ما شفتو، بس بوقتا الهام روحاني بيدفعني اني احكي،وبحكي. وما بخبركن بوقتا شو نقلي “شو بدك بهالقصة، ولشو تدخل بهالموضوع الوسخ… وغيرا من النصائح “.

بتاريخ 9-10-2013- كتبت “إذا كانت الكنيسة التي نلتزم بقواعدها،   قد إتخذت قرارها في قضية تخصه فهذا قرار كنسي بحت لا يجوز التسلي به عبر وسائل الاعلام او التشهير بصاحبه.. .دعوا إلرجل يمضي بقية حياته بسلام وبمغفرة الرب. مونسنيور لبكي سنبقى نحبك ونقول كل ليلة معك ” يا ارحم الراحمين .” وكان هالكلام شرارة حملة تعاطف كبيرة من  الراي العام .

وب13 تشرين الاول ببعت رسالة الى صاحب الغبطة البطريرك الكاردينال  بشارة  الراعي بقول فيا “منصور لبكي ليس مجرد  قضية تحال الى المحاكم الروحية  ويطويها النسيان  مع مرور الزمن .إن ما يحصل خطة مبرمجة لتدمير قيمنا وتاريخنا وكنيستنا  والا لما هذا الاستشراس في  الاساءة الى الرجل” .

وتباعا بلشت انشر وثائق الدعوى الجزائية والكنسية  اللي قدما المونسنيور لبكي عبر وكيله المحامي انطوان عقل، الى ان توّجت هالسلسلة بحديث معو عبر اذاعة صوت لبنان (100،3-100،5)  بتاريخ 9-11-2014- وكان اول اطلالة اعلامية الو منذ بدء الحملة .

الدعوى الجزائية المقدمة من المونسنيور لبكي  لدى القضاء اللبناني  هيي ضد مجموعة من الضالعين في فبركة الملف بعد بروز معطيات حسية عن التلفيق والروايات  التي حيكت ضده. وهذه الدعوى تطال ١٨ شخصا من لبنان والفاتيكان من بينهم كرادلة ومسؤولون في الكرسي الرسولي  شجعوا على  تلفيق التهم ضده، وقد سبق ونشرت هذه الوقائع  بالتفصيل في اكثر من مناسبة.وساعيد نشرا ابتداء من اول الاسبوع المقبل.

وبما انو من يسمون انفسهم “المدافعين عن الضحايا” قررو يشنو حملة تشهير بترتكز على حكم قضائي صدر بفرنسا، فمن حقنا نسال ليش المحاكم اللبنانية ” نيمت ” ملف الدعوى اللي تقدم فيا، ومين هيي الجهة الكنسية اللي قررت تضغط حتى ما تستكمل التحقيقات بموجب  هالدعوى اللي بتطال نافذين بالكنيسة فبركو الملف ضد المونسنيور لبكي.

تفضلوا يا معنيين بالقضاء وبالكنيسة جاوبوا بالقانون ، وبعض الصفحات المرفقة مع هالبوست بتوضح ليش خافوا من الدعوى اللي قدما المونسنيور لبكي وطلبوا تنحط بالجارور ، وللبحث صلة وانتظروا  الوثائق Fares Gemayel

Continue Reading
error: Content is protected !!