الخوري تسلّم من ريتشارد "قطعة أثرية نادرة" مسروقة من جبيل - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

الخوري تسلّم من ريتشارد “قطعة أثرية نادرة” مسروقة من جبيل

تسلم اليوم وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس الخوري من سفيرة الولايات المتحدة في لبنان اليزابيت ريتشارد قطعة أثرية نادرة تعود للعصر البرونزي، في حفل اقيم للمناسبة في مقر المتحف الوطني في حضور المدير العام للآثار المهندس سركيس الخوري وممثلين من الـFBI مكتب التحقيقات الفيدرالي. حيث ان القطعة الاثرية فقدت من موقع جبيل وأعيدت بالتعاون…

Published

on

الخوري تسلّم من ريتشارد “قطعة أثرية نادرة” مسروقة من جبيل

تسلم اليوم وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس الخوري من سفيرة الولايات المتحدة في لبنان اليزابيت ريتشارد قطعة أثرية نادرة تعود للعصر البرونزي، في حفل اقيم للمناسبة في مقر المتحف الوطني في حضور المدير العام للآثار المهندس سركيس الخوري وممثلين من الـFBI مكتب التحقيقات الفيدرالي. حيث ان القطعة الاثرية فقدت من موقع جبيل وأعيدت بالتعاون بين السلطات الأميركية ووزارة الثقافة – المديرية العامة للأثار. بداية النشيدان اللبناني والأميركي ثم كلمة موجزة لحافظة المتحف آن ماري عفيش عن القطعة المستردة وكيفية اكتشافها من قبل العالم الفرنسي موريس دوناند وأهميتها وقيمتها التاريخية والمعنوية في معبد جبيل. ويعود تاريخها الى حقبة البرونز الوسيط ( 1500-2000 قبل الميلاد) وقالت ريتشارد: “نحن هنا اليوم كجزء من جهدنا الاكبر لوقف الاتجار في الممتلكات الثقافية ومنذ سبعة اشهر اجتمعنا هنا في المتحف للاحتفال بعودة رأس الثور وقطع اخرى. ومنذ ذلك الوقت تعهدنا بمواصلة كفاحنا المشترك ضد الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية”.  واعربت عن سرورها “باسترجاع الفأس البرونزي رغم انه صغير الا انه يمثل شيئا كبيرا، يمثل الحفاظ على الماضي للاجيال الحالية والمستقبلية ويمثل التزامنا بمكافحة الاتجار بالقطع الآثرية، ونحن من خلال ذلك نوجه ضربة الى الشبكات الارهابية والاجرامية التي تتطلع الى الاستفادة من البيع غير المشروع للتراث اللبناني”. وشددت على “التعاون الوثيق مع المديرية العامة للاثار والقوى الامنية لمكافحة مهربي الاثار”، مشيرة الى ان “حكومة الولايات المتحدة ملتزمة هذه المعركة ولا يعني فقط اعادة الممتلكات الثقافية اللبنانية وانما ايضا الحفاظ على المواقع التراثية الموجودة في جميع انحاء لبنان وترميمها”. بدروه، رحب وزير الثقافة بريتشارد والوفد والحضور وقال:” يسعدني ان اشارك في احتفال استعادة قطعة تراثية اثرية من اثار لبنان التي ترقى الى اكثر من 3000 سنة. ليس فقط المهم استرجاع هذه القطعة انما التأكيد على التعاون المستمر بمحاربة آفة المتاجرة بالتراث والآثار وتهريبها، واظن ان الشعارات الكبيرة التي تطلق هنا وهناك حول محاربة الفساد يجب ان تبدأ ايضا بمحاربة السرقة، اكانت سرقة الآثار والتراث او سرقة تاريخ هذا البلد”. واضاف: “اليوم انشأنا مع سفارة الولايات المتحدة الاميركية شراكة حقيقية. هذه الشراكة ادت الى استرجاع مجموعة من القطع الاثرية، وليس فقط نسترجع قطعة اخرى انما نؤسس لتدريب وتعليم الكوادر المتخصصة في هذا الشأن حول كيفية محاربة سرقة الآثار، هذه الآفة الاجتماعية الخطيرة التي تهدد تاريخ الشعوب”. 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!