Connect with us

اخر الاخبار

الخوف من “اللعنة” يدفع قرية هندية لمنع ارتداء الأحذية

مصدر الصورة Kamala Thiagarajan على مدار سنوات طويلة اعتدت كهندية أن أخلع حذائي قبل دخول البيت حتى لا أحمل إليه جراثيم من الخارج، وكذلك عند زيارة الأقارب والأصدقاء وخلال أداء الصلوات بالمعابد الهندوسية، لكن ما رأيته في قرية أندامان كان مفاجأة حتى بالنسبة لي. تقع قرية أندامان بولاية تاميل نادو جنوبي الهند على بُعد 450…

Avatar

Published

on

الخوف من “اللعنة” يدفع قرية هندية لمنع ارتداء الأحذية

مصدر الصورة
Kamala Thiagarajan

على مدار سنوات طويلة اعتدت كهندية أن أخلع حذائي قبل دخول البيت حتى لا أحمل إليه جراثيم من الخارج، وكذلك عند زيارة الأقارب والأصدقاء وخلال أداء الصلوات بالمعابد الهندوسية، لكن ما رأيته في قرية أندامان كان مفاجأة حتى بالنسبة لي.

تقع قرية أندامان بولاية تاميل نادو جنوبي الهند على بُعد 450 كيلومترا من مدينة تشيناي عاصمة الولاية، وهي المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة في نحو سبع ساعات ونصف. وتعيش بالقرية 130 أسرة يعمل الكثير من أبنائها بحقول الأرز القريبة.
التقيت موخان أروموغام، البالغ من العمر 70 عاما، بينما كان يصلي تحت شجرة ضخمة بمدخل القرية، وهو يرتدي قميصا أبيض اللون ويلف ثوبا حول خصره ورفع وجهه للسماء وقد اشتدت حرارة شمس الظهيرة رغم أننا كنا في أواخر يناير/كانون الثاني.

يقول أروموغام إن القصة التي تميزت بها القرية قد بدأت تحت تلك الشجرة القريبة من نبع رائق وحقول خضراء زاهية وطرق بدائية، إذ أنه بداية من تلك البقعة تحديدا يخلع سكان القرية نعالهم ويحملونها في أيديهم قبل مواصلة السير باتجاهها.
وقد أبلغني أروموغام أن جميع من في القرية لا يرتدون الأحذية، ولا يستثنى من ذلك سوى كبار السن والمرضى. وكان أروموغام نفسه حافيا، لكنه قال إنه ينوي أن يرتدي نعلا خفيفا في وقت قريب، خاصة مع قدوم شهور الصيف الحارة.
وشعرت بالدهشة لرؤية الأطفال والشباب وهم يهرعون للمدرسة والأزواج وهم يذهبون للعمل حاملين أحذيتهم في أيديهم، وكأنها من الكماليات مثل حقائب اليد.

هل هذه أكثر عاصمة أوروبية قبحاً؟
اللغة التي لا يتحدثها سوى 44 شخصا في العالم

مصدر الصورة
Kamala Thiagarajan

Image caption

عادة ما يخلع من يدخل القرية نعالهم عند شجرة النيم

استوقفت صبيا في العاشرة من عمره كاد يتجاوزني مستقلا دراجته وهو حافي القدمين، وأخبرني بأن اسمه آنبو نيثي ويدرس بالصف الخامس ببلدة على بُعد خمسة كيلومترات. ابتسم الصبي ابتسامة ماكرة حين سألته إن كان قد انتهك من قبل القاعدة التي تحظر ارتداء الأحذية داخل القرية، وقال: “أمي أخبرتني بأن إلهة شديدة البأس تدعى “موثيالاما” تحمي قريتنا، ونحن نسير حفاة إجلالا لها. أستطيع إن أردت ارتداء الحذاء، لكني سأكون كمن لا يعتد بصديق يبجله الجميع”.
وسرعان ما أدركت أن هذا التبجيل هو ما يميز القرية عن غيرها، إذ لا توجد أماكن اخرى تطبق هذه القاعدة، التي لا تُعد فرضا دينيا بل إرثا قديما مبعثه الحب والإجلال.
يقول كاروبيا باندي، البالغ من العمر 53 عاما ويعمل دهانا: “نحن الجيل الرابع من سكان القرية ممن دأبوا على التصرف بهذا الشكل”.
كان باندي يحمل حذاءه، لكن زوجته، بتشياما، البالغة من العمر 40 عاما والتي تعمل في حصد الأرز، تقول إنها لا ترتدي أي شيء في قدميها إلا حين تخرج من القرية.
وتشير بتشياما إلى أن سكان القرية يوضحون هذا الأمر لأي شخص غريب يزور القرية للمرة الأولى، لكن لا يوجد شيء يلزمه بتطبيق هذه العادة.
وتقول إنها لم تجبر أيا من أبنائها الأربعة، الذي يعملون في مدن قريبة، على تطبيق هذه العادة، لكنهم يلتزمون بها من تلقاء أنفسهم حين يأتون لزيارتها.

مصدر الصورة
Kamala Thiagarajan

Image caption

تعيش نحو 130 أسرة في أندامان ويعمل الكثير منها في حقول الأرز القريبة

يقول سوبرامانيام بيرامبان، البالغ من العمر 43 عاما ويعمل بدهان المنازل: “هناك أسطورة تقول إن أي شخص لن يلتزم بهذا الأمر سيصاب بحمى غريبة. نحن لا نخاف من تلك النبوءة، لكننا اعتدنا أن نتعامل مع قريتنا وكأنها حرم وامتداد لأرض المعبد”.
سألت لاكشمانان فيرابدرا، البالغ من العمر 62 عاما والذي كان قد سافر للخارج قبل أربعة عقود وحقق نجاحا كبير ويدير الآن شركة إنشاءات في دبي، عن هذه الأسطورة وكيف بدأت، فقال إنه قبل سبعين عاما نصب سكان القرية أول تمثال من الطين للإلهة موثيالاما تحت شجرة النيم على مشارف القرية. وأشار إلى أنه بينما كان الكاهن يزين الإلهة بالجواهر والناس يتعبدون، تجاوز شاب التمثال مرتديا حذاءه، لكن لا يُعرف إن كان قد قصد توجيه إهانة للإلهة أم لا، لكن يُحكى أنه تعثر ووقع وأصابته تلك الليلة حمى غير معروفة لم يتعاف منها إلا بعد شهور عدة.
ويضيف: “ومنذ ذلك الحين، لم يعد الناس ينتعلون شيئا وأصبح الأمر على هذا المنوال”.
وكل فترة تتراوح بين خمسة إلى ثمانية أعوام، وبالتحديد خلال شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان، تقيم القرية احتفالا ينصب خلاله تمثال من الطين للإلهة موثيالاما تحت شجرة النيم.
ويوضع التمثال لمدة ثلاثة أيام حتى تحل البركة على القرية، قبل تحطيمه ليعود إلى الأرض التي جاء منها. ولا تُقام هذه المراسم بشكل سنوي بسبب ارتفاع التكلفة. ولم يقم هذا الاحتفال منذ عام 2011، ولا يُعرف متى سيقام مرة أخرى، حيث يعتمد الأمر على التبرعات المحلية.

مصدر الصورة
Kamala Thiagarajan

Image caption

عدم ارتداء حذاء بالقرية ليس فرضا دينيا بل عادة قديمة نابعة من الحب والتبجيل

يقول راميش سيفاغان، البالغ من العمر 40 عاما ويعمل سائقا، إن كثيرين من خارج القرية لا يصدقون ما يروى عن سبب تلك العادة ويعتبرونه خرافة، لكن هذه الأسطورة قد ساعدت على أقل تقدير في تعزيز الهوية المحلية والترابط بين أفراد القرية. ويضيف: “لقد جمعتنا وجعلتنا ننظر لبعضنا البعض كأفراد أسرة واحدة”.
وعندما سألت فيرابدرا، الذي يعيش في دبي، إن كان لا يزال ملتزما بعدم ارتداء الأحذية، قال إنه حين يزور القرية يسير حافيا ولم تغيره السنوات التي قضاها في الخارج ولم تقلل من حماسه للأسطورة التي تلتف حولها القرية.
يمكنك قراءة الموضوع الأصلي على موقع BBC Travel
—————————————
يمكنكم تسلم إشعارات بأهم الموضوعات بعد تحميل أحدث نسخة من تطبيق بي بي سي عربي على هاتفكم المحمول.

Continue Reading

أخبار مباشرة

بناء على طلب غبطة البطريرك الراعي، ستقرع اجراس الكنائس والاديار فرحا ، يوم الاحد 17 الجاري

Avatar

Published

on

بناء على طلب غبطة البطريرك الراعي، ستقرع اجراس الكنائس والاديار فرحا ، يوم الاحد 17 الجاري عند الساعة الواحدة ، وذلك لقبول قداسة البابا فرنسيس اعلان البطريرك اسطفان الدويهي(1630-1704) طوباويا….صلاته معنا…
مَن هو البطريرك اسطفان الدويهي السائر بخطى ثابتة على درب القداسة؟

بتوقيع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على الملف الملحق لدعوى تطويب #البطريرك اسطفان الدويهي، لرفعه الى مجمع القديسي في روما للاطلاع عليه، تكون كل المعطيات الطبية والعلمية قد وضعت بتصرف المجمع حول أعجوبة الشفاء التي حصلت بشفاعة الدويهي مع سيدة وقف الطب عاجزاً عن شفائها من مرض السرطان.
ومع وصول الملف الجدّي الى روما، سيتم تحديد موعد لانعقاد مجمع القديسين لدراسة ما في الملف من اثباتات علمية حول الشفاء، على أن يتّخذ القرار بطوباوية البطريرك الدويهي من البابا فرنسيس في حال سارت كلّ الأمور بالاتجاه الصحيح.
Follow us on Twitter
فمَن هو البطريرك اسطفان الدويهي السائر بخطى ثابتة وأكيدة على درب القداسة؟

ولد البطريرك اسطفان الدويهي في إهدن يوم عيد مار اسطفانوس، أول الشهداء في 2 آب 1630. في العام، 1633 توفي والده وله من العمر ثلاث سنوات. اختاره المطران الياس الاهدني والبطريرك جرجس عميرة الاهدني مع عدد من أولاد الطائفة في العالم 1641، وأرسلوهم الى المدرسة المارونية في روما، وكان له من العمر 11 سنة، ومعروف عنه أنّه فقد بصره لكثرة ما كان يدرس ويطالع. وقيل عنه أنّه كان يدرس في النهار والليل وحتى في أوقات الفرص والنزهة. شَفَتْهُ العذراء مريـم و عاد إليه بصره.

في العام 1650، حاز على لقب ملفان أي دكتوراه بالفلسفة واللاهوت، وذاع صيته لحدّة ذكائه في إيطاليا و أوروبا.

في 3 نيسان 1655، عاد الى لبنان، ثم سيم كاهناً على مذبح دير مار سركيس – إهدن في 25 آذار 1656، وكان له من العمر 26 سنة. علّم في إهدن الأولاد وشرع يؤلف منارة الأقداس وغيرها من الكتب النفيسة، وأسّس مدارس عدّة لتعليم الأولاد. رافق البطريرك اغناطيوس اندريه أخاجيان (أوّل بطريرك للسريان الكاثوليك) وكان في حينها كاهناً، وساعده في تأسيس هذه الكنيسة في حلب. عيّن زائراً بطريركياً على الموارنة في حلب والجوار وزار الأراضي المقدّسة وعند عودته، رشّحه أبناء إهدن للأسقفية.

8 تموز 1668، رقّاه البطريرك السبعلي إلى الأسقفية وأرسله إلى الموارنة في جزيرة قبرص. كان له من العمر 38 سنة.

في 20 أيّار 1670، انتخب بطريركاً على الموارنة، وكان له من العمر 40 سنة. وبسبب الاضطهاد والديون المترتّبة على الكرسي في قنّوبين، وبسبب جور الحكام وظلمهم، هرب مراراً إلى دير مار شليطا مقبس في غوسطا، وإلى مجدل المعوش في الشوف. وكثيراً ما كان يقضي الليالي هارباً في مغاور وادي قنّوبين. توفي في قنوبين في 3 أيّار 1704 ودفن مع أسلافه في مغارة القديسة مارينا.

فضائله:
تعلّق بالعذراء مريم، كما تعبّد للقربان الأقدس وواظب على الصلاة.

متواضع ومحبّ للفقراء. كان يخدم الفلاحين ويسقيهم في كأسه، ولم تؤثر فيه السلطة.

كتب تاريخ صلوات الكنيسة المارونية وحفظها، وكتب تاريخ لبنان، فسمّي “أبو التاريخ اللبناني”.

اسس الرهبانيات اللبنانية المارونية.

تحمّل الاضطهاد والإهانات حباً بالمسيح، كما سهر على الناس سهراً دؤوباً كي لا تدخل عليهم التعاليم غير المستقيمة.

دافع عن إيمانه وشُهد له أينما كان. رجاؤه وايمانه وحبّه لله كانت نبراساً له ونوراً لسبيله.

أهم مؤلفاته
منارة الأقداس والمنائر العشر، الشرطونية، شرح التكريسات، رتبة لبس الاسكيم الرهباني، كتاب النوافير، كتاب التبريكات والصلوات، كتاب توزيع الأسرار، كتاب الجنازات، كتاب فك الأشعار السريانية، كتاب الألحان السريانية، كتاب الوعظ والارشاد، كتاب الفردوس الأرضي، كتاب نتائج الفلسفة، كتاب رد التهم عن الموارنة ، مقالات عقائدية تاريخ الأزمنة، تاريخ الطائفة المارونيّة، بداءات البابويّة، سلسلة بطاركة الطائفة المارونيّة، سيرة حياة تلاميذ المدرسة المارونيّة وغيرها…

والآن، يُكثر المؤمنون الصلوات والابتهالات ليسدد الروح القدس خطى مجمع القديسين ويرفع المكرم الدويهي الى الطوباوية.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

ترامب عن هجوم الأردن: نحن على حافة الحرب العالمية الثالثة!

Avatar

Published

on

أصدر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بيانا دان فيه الهجوم بطائرة مسيرة والذي استهدف قاعدة أميركية وأسفر عن مقتل 3 عناصر من القوات الأميركية وإصابة آخرين.

Follow us on Twitter

وقال ترامب في بيان: “إن الهجوم بطائرة بدون طيار على منشأة عسكرية أميركية في الأردن، والذي أسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة عدد أكبر، يمثل يومًا فظيعًا لأميركا.”

وأضاف: “أتوج بأعمق التعازي إلى عائلات الجنود الشجعان الذين فقدناهم.”

وحمل ترامب سياسية منافسه الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية جو بايدن مسؤولية الهجوم بالقول: “إن هذا الهجوم السافر على الولايات المتحدة هو نتيجة مروعة ومأساوية أخرى لضعف جو بايدن واستسلامه.”

وتابع البيان: “قبل ثلاث سنوات، كانت إيران ضعيفة، ومفلسة، وتحت السيطرة الكاملة. وبفضل سياسة الضغط الأقصى التي اتبعتها، بالكاد يستطيع النظام الإيراني جمع دولارين لتمويل وكلائه الإرهابيين.”

واستطرد بيان ترامب بالقول: “ثم جاء جو بايدن وأعطى إيران مليارات الدولارات، والتي استخدمها النظام لنشر سفك الدماء والمذابح في جميع أنحاء الشرق الأوسط.”

ولفت ترامب إلى أن مثل هذا الهجوم ما كان ليحدث لو كانت رئيسا، مضيفا “تمامًا مثل هجوم حماس المدعوم من إيران على إسرائيل لم يكن ليحدث أبدًا، والحرب في أوكرانيا لم تكن لتحدث أبدًا، وسيكون لدينا الآن سلام في جميع أنحاء العالم.”

وأكد بيان الرئيس الأميركي السابق أن العالم على حافة الحرب العالمية الثالثة.

“إن هذا اليوم الرهيب هو دليل آخر على أننا بحاجة إلى عودة فورية إلى السلام من خلال القوة، حتى لا يكون هناك المزيد من الفوضى، ولا مزيد من الدمار، ولا مزيد من الخسائر في الأرواح الأميركية الثمينة.

وختم البيان بالقول: “لا يمكن لبلدنا البقاء على قيد الحياة مع جو بايدن كقائد أعلى للقوات المسلحة”.

سكاي نيوز

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

بريتوريا: هجوم حماس لا يبرر لإسرئيل ارتكاب “الإبادة” في غزة

Avatar

Published

on

اتهمت جنوب إفريقيا، يوم الخميس، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، معتبرة أن الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر لا يمكن أن يبرر ارتكاباتها في قطاع غزة.
Follow us on Twitter

ومع بدء جلسات الاستماع، قال ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل، إن إسرائيل شنت هجوما كبيرا على قطاع غزة، وانتهكت اتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية.

وقال وزير العدل بجنوب إفريقيا رونالد لامولا “لا يمكن لأي هجوم مسلّح على أراضي دولة مهما كانت خطورته .. أن يقدّم أي تبرير لانتهاكات الاتفاقية“.
من جانبها، قالت عادلة هاشم المحامية بالمحكمة العليا لجنوب أفريقيا “تؤكد جنوب أفريقيا أن إسرائيل انتهكت المادة الثانية من اتفاقية (الإبادة الجماعية)، بارتكاب أفعال تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية. وتظهر الأفعال نمطا منظما من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية”.

وقالت عادلة هاشم إن العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة دفعت السكان “إلى حافة المجاعة”.

وأوضحت المحامية عادلة هاشم أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي أن “الوضع بلغ حدا بات فيه خبراء يتوقعون أن يموت عددًا أكبر من الناس جراء الجوع والمرض” منه جراء أفعال عسكرية مباشرة.

وقالت جنوب أفريقيا إن نية إسرائيل لتدمير غزة “تم تبنيها على أعلى مستوى في الدولة”.
ومع بدء جلسات الاستماع، قال ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل، إن إسرائيل شنت هجوما كبيرا على قطاع غزة وانتهكت اتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية.

ماذا قال ممثل جنوب أفريقيا؟

  • إسرائيل تخضع الشعب الفلسطيني للفصل العنصري.
    ممارسات إسرائيل ترتقي إلى أعمال إبادة جماعية.
    يجب منع الجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.
    النظام الدولي فشل في منع حدوث إبادة جماعية في غزة.
    إسرائيل ارتكبت أخطاء وعمليات إبادة جماعية في غزة.
    ندين استهداف المدنيين واحتجاز رهائن من قبل حماس يوم 7 أكتوبر.
  • حيثيات القضية

تحدد وثيقة محكمة العدل الدولية المكونة من 84 صفحة قضية جنوب أفريقيا، والتي تنص على أن “أفعال إسرائيل… في أعقاب هجمات 7 أكتوبر 2023… هي إبادة جماعية بطبيعتها”.

وتشرح أن السبب في ذلك هو أنها “تهدف إلى تدمير جزء كبير من المجموعة الوطنية والعنصرية والإثنية الفلسطينية، التي هي جزء من المجموعة الفلسطينية في قطاع غزة”.

وتقول جنوب أفريقيا إن إسرائيل “تفشل في منع الإبادة الجماعية وترتكب إبادة جماعية” في حربها مع حماس.
وفي وثائق المحكمة، المرفوعة في 29 ديسمبر، يتم الاعتراف أيضاً «بالاستهداف المباشر للمدنيين الإسرائيليين وغيرهم من المواطنين واحتجاز الرهائن من قبل حماس” في 7 أكتوبر وبعده، وهو ما قد يشكل انتهاكاً للقانون الدولي.
من جهتها، وصفت إسرائيل القضية برمتها بأنها سخيفة واتهمت بريتوريا بلعب دور «محامي الشيطان» لصالح حركة “حماس” التي تشن حرباً ضدها في غزة.

وجنوب أفريقيا وإسرائيل طرفان في اتفاقية الإبادة الجماعية، التي تلزمهما بعدم ارتكاب جرائم الإبادة، وكذلك منعها والمعاقبة عليها.

سكاي نيوز عربية

Continue Reading
error: Content is protected !!