الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط "الأخضر" - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

الدولار يعاود التراجع أمام الجنيه المصري.. وخبراء يكشفون سر هبوط “الأخضر”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — عاود الدولار رحلة الهبوط مرة أخرى أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات نهاية الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الجاري لينخفض بقيمة 7 قروش بالبنك الأهلي المصري، أكبر البنوك العاملة بالسوق المصرية، ويصل سعره إلى 16.03 جنيه للشراء، و16.13 جنيه للبيع. وأرجع خبراء سبب التراجع الطفيف إلى بدء تحسن موارد مصر من…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — عاود الدولار رحلة الهبوط مرة أخرى أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات نهاية الأسبوع الماضي وبداية الأسبوع الجاري لينخفض بقيمة 7 قروش بالبنك الأهلي المصري، أكبر البنوك العاملة بالسوق المصرية، ويصل سعره إلى 16.03 جنيه للشراء، و16.13 جنيه للبيع.

وأرجع خبراء سبب التراجع الطفيف إلى بدء تحسن موارد مصر من الدولار بعد استئناف السياحة وعودة الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية، علاوة على حصول مصر على تمويل جديد من صندوق النقد الدولي بقيمة 5.2 مليار دولار.

واتخذت مصر في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني في العام 2016 قراراً بتحرير سعر صرف الجنيه، ليرتفع سعر الدولار أمام الجنيه من 8.85 إلى 17.14 جنيه، ويواصل بعدها رحلة الصعود حتى سجل أكثر من 19 جنيه في شهر ديسمبر/ كانون الأول من ذات العام، ثم تراجع إلى 17.87 جنيه مطلع العام 2018 ويواصل تحرك طفيف عند مستويات 16-17 جنيه، لمدة عامين. ثم بدأ منذ نهاية العام 2019 رحلة الهبوط ليصل إلى 15.5 جنيه حيث توقفت رحلة التراجع مع ظهور أزمة فيروس كورونا ليرتفع إلى أكثر من 16 جنيه بعد توقف موارد مصر من العملات الأجنبية إثر قرار وقف السياحة وتعليق الطيران.

وأرجع الخبير المصرفي محمد بدرة، سبب صعود الجنيه المصري أمام الدولار، إلى تراجع تداعيات “كوفيد 19” وخروج ما يعرف بالأموال الساخنة من الأسواق الناشئة، بعد بدء استقرار النشاط الاقتصاد المصري مرة أخرى ودخول استثمارات جديدة، بالإضافة إلى استئناف حركة السياحة علاوة على التقارير الإيجابية لمؤسسات التصنيف والتمويل الدولية، والتي توقعت تحقيق مصر لمعدلات نمو أعلى من دول الخليج بنسبة 2.26%.

وبحسب تصريحات وزير المالية محمد معيط لوسائل إعلام محلية، تسلمت مصر الشريحة الأولى من تمويل صندوق النقد بقيمة 2 مليار دولار، من إجمالى “اتفاق استعداد ائتمانى” قيمته 5.2 مليار دولار على مدار 12 شهراً، بهدف مساعدة مصر على التأقلم مع تبعات جائحة فيروس كورونا، ودعم الموازنة العامة للدولة وميزان المدفوعات.

وأضاف “بدرة”، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن الأسباب السابقة دفعت بعودة الاستثمارات الأجنبية مرة أخرى إلى مصر، وهو ما أدى لزيادة الطلب على الجنيه مقارنة بالدولار، متوقعاً أن يتراوح السعر صعوداً وهبوطاً ما بين 16 جنيه إلى 16.50 جنيه، متابعاً :”لا نتمنى أن يقوى الجنيه بشكل كبير أمام الدولار حتى لا يؤثر سلباً على السياحة والتصدير”.

فيما أرجع علي الحريري، سكرتير شعبة الصرافة باتحاد الغرف التجارية، سبب صعود الجنيه إلى انتشار شائعات بأن سعر الدولار سيرتفع، وهو ما تسبب في انخفاض شراء الدولار خلال اليومين الماضيين مقارنة بالمعروض في مراكز الصرافة، ما أدى إلى صعود الجنيه أمام الدولار مرة أخرى.

وتوقع “الحريرى”، فى تصريحات لـCNN بالعربية، استمرار انخفاض سعر الدولار اليوم الثلاثاء، لتراجع الإقبال على شرائه، ووجود وفرة كبيرة للدولار بالسوق، مضيفاً: “من اشترى دولار الأسبوع الماضي بسعر 16.22 جنيه، حقق خسائر بعد تراجعه هذا الأسبوع، ولكن الزبون الحالي الذى يذهب إلى فروع الصرافة هو من يحتاج للدولار”.

وسبق أن أعلن رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن حجم الأموال الأجنبية التي خرجت من مصر بسبب أزمة فيروس كورونا بلغت نحو 17 مليار دولار خلال شهري مارس/ آذار وأبريل/ نيسان الماضيين.

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!