الشرق: شظايا انقطاع الكهرباء تتمدد الى الاتصالات والمياه .. وكورونا يتصاعد ابراهيم في الديمان: لا رسائل من الحزب واتمنى الإجماع حول الحياد - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

الشرق: شظايا انقطاع الكهرباء تتمدد الى الاتصالات والمياه .. وكورونا يتصاعد ابراهيم في الديمان: لا رسائل من الحزب واتمنى الإجماع حول الحياد

Published

on

وطنية – كتبت صحيفة “الشرق” تقول: بين مداري الاقفال التام مجددا وعلى دفعتين، بفعل استفحال انتشار كورونا، وعطلة عيد الاضحى اعتبارا من اليوم ، تدور الحركة السياسية في البلاد ببطء شديد، خلافا للسرعة الصاروخية للازمات المستفحلة التي لا تجد من يعالجها، فارضة المزيد من الاختناق على اللبنانيين القابعين في ظلمة العتمة المزمنة وتحكّم اصحاب المولدات بنمط حياتهم وصولا الى انقطاع الاتصالات على غرار ما حصل في رياض الصلح امس، وانقطاع المياه وفق ما اعلنت مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان واستفحال الغلاء من دون حسيب وهاجس انقطاع البنزين والخوف الدائم من الفيروس… والاتي اعظم.

في الصحة لا سياسة
وعشية دخول البلاد المرحلة الاولى من الاقفال التام ، اعتبارا من اليوم حتى الاثنين، في محاولة لكبح جماح اصابات كورونا، اشار وزير الصحة حمد حسن خلال افتتاح مستشفى حلبا في عكار الى “اننا نسير خطوة لتحقيق الامن الصحي المنشود الذي تسعى إليه كل الدول بمقاربة أو بأخرى والهدف الأساس حماية الانسان بغض النظر عن جنسيته وجنسه وانتمائه”. وشدد على ان “في الصحة لا سياسة ولا اعتبارات، نحن إلى جانبكم، انتقدونا باستراتيجيتنا وسياستنا ولم نرد عليهم، نحن بثقة مطلقة نقول ان الانجازات تتحقق خطوة خطوة ولن نوقف هذه المسيرة”.

الموجة الثانية
من جهته، قال نقيب الاطباء شرف ابو شرف من مستشفى رفيق الحريري: نحن في صميم الموجة الثانية من كورونا ويجب أن نتعامل مع الامر بجدية لكي نتخطى الازمة، وضعنا جداً حساس حالياً ولذلك يجب التقيّد بالاجراءات الاحترازية دون استهتار او ستكون العواقب وخيمة على الجميع خصوصا وأن مراكز الاستشفاء بدأت تصبح شبه ممتلئة.

الحياد والاجماع
سياسيا، سجلت امس زيارة قام بها المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم الى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في الديمان. ونفى ابراهيم ان يكون سلم اي رسالة للراعي من حزب الله قائلاً: “هذه الزيارة من ضمن الزيارات الدورية وانا لم انقل اي رسالة لغبطته ولم انقل منه اي رسالة والبطريرك ليس بحاجة لتبادل رسائل من حزب الله او اي من مكونات الشعب اللبناني”. وقال بالنسبة الى موضوع الحياد لا موقف لي منه والبطريرك هو من يسوق لهذه المبادرة وكما قلنا ان هذا بحاجة للاجماع والتوافق مع الجميع ونتمنى ان يحصل ذلك”. ورأى ان “قد تعاكس الظروف لبنان ولكن هناك ارادة وتصميما للخروج من هذا النفق وانا واثق ان كل ما نقوم به سيصل الى نتيجة، قد تكون نتائج متواضعة ولكنها ستتراكم مع الوقت”. وطالب كما طالب رئيس الحكومة حسان دياب امس ” بأن يتم التمديد للقوات الدولية اليونيفيل ليبقى الاستقرار في جنوب لبنان واصفاً الوضع هناك بأنه متوتر” ولكنه اضاف: “بالعمل الجاري نستطيع التخفيف من اي توتر في المنطقة”.

أمر اليوم
من جهة ثانية، بقيت التطورات الجنوبية الحدودية في الواجهة. وقد ظللت المواقف التي أطلقت عشية عيد الجيش. وفي السياق، توجه قائد الجيش العماد جوزف عون للعسكريين في امر اليوم “أيّها العسكريون، تنتشرون على مساحة الوطن لتنفّذوا مهامَّ حفظ الأمن وحماية الحدود، وأمامَكم عدوّانِ لا يستهان بهما، العدو الإسرائيلي الذي يكررُ محاولات النيل من وحدتنا الوطنية، ويسعى إلى تحقيق أطماعِه المستمرة والدائمة في أرضنا ومياهنا وثرواتنا البحرية، مقابل التزام لبنان التعاون مع قوات الأمم المتحدة الموقتة العاملة في لبنان والقرار 1701 بكل مندرجاته، والإرهابُ الذي تلاحقون خلاياه ونشاطاتِه وتحبطون محاولاته الرامية إلى تدمير مجتمعنا والعبث بأمنه واستقراره”. ولفت الى “أن الجيش يقف على مسافة واحدة من الجميع، مشددا على أن المؤسسة العسكرية ستبقى نقطة التقاء جميع اللبنانيين، وستواجه أي محاولات للعبث بالسلم الأهلي والاستقرار والأمن، وضرب صيغة العيش المشترك”.

بري والحريري
الى ذلك، ولمناسبة عيد الجيش دوّن رئيس مجلس النواب نبيه بري على سجلّ المؤسسة العسكرية الكلمة التالية: “كل شيء يبدأ من هنا. من لا يفهم لغة جيشه، لن يفهم لغة وطنه”. اما الرئيس سعد الحريري فغرّد قائلا: “يضيء الجيش اللبناني غداً شمعته الخامسة والسبعين في ظل أزمة اقتصادية ومعيشية غير مسبوقة وادارة سياسية وحكومية تعمل على ضوء الشمع والديزل المهرب وترمي المسؤولية على الاجهزة العسكرية والامنية والمواطنين”، وأضاف “جيش لبنان، قيادة وضباطاً وجنوداً بواسل، هو عنوان الدفاع عن السيادة والحدود والسلم الاهلي ولن يكون مكسر عصا لأحد من اهل السلطة او غطاء لستر عيوب الحكم والحكومة. تحية للجيش في عيده”.

سيدر اوكسجين
وفيما الاوضاع المعيشية تتدهور سيما كهربائيا واقتصاديا وسط انقطاع في المحروقات، أفيد ان بعد إعلان مصرف لبنان في آذار الماضي عن إنشاء صندوق بالاتفاق مع رئيس الوزراء حسّان دياب ووزير الصناعة عماد حب الله، وعلى أساس التعاون بين مصرف لبنان والمصارف اللبنانية، سيتمّ في أواخر الجاري إطلاق صندوق “سيدر أكسجين” (Cedar Oxygen) وهو صندوق مستقلّ مؤثّر للتمويل الصناعي، بقيمة 175 مليون دولار أميركي، يهدف إلى ابتكار حلول حيوية وفورية تؤمن التمويل الصناعي لشركات التصنيع، ما يؤثّر ايجاباً على اقتصاد لبنان ومجتمعه. ويرى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن “دعم القطاع الصناعي من خلال صندوق “سيدر أكسجين” يساهم في استقرار الاقتصاد، ويُشرك في هذا المسار المصارفَ التي تعاني من أزمة ائتمان، ما يُسهم في استقرار القطاع المصرفي، ويجذب أيضاً الاستثمارات الأجنبية”.

==================

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار العالم

قال مسؤولون إن أليك بالدوين أطلق النار من سلاح خُلَّبي ، مما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة آخر

Published

on

By

أعلنت الشرطة الأميركية أن الممثل أليك بالدوين أطلق أعيرة من سلاح خُلَّبي أثناء تصوير فيلم ويسترن قرب مدينة “سانتا في” (جنوب غرب)، في حادث أسفر عن مقتل مديرة تصوير الفيلم وإصابة مخرجه بجروح.
وقالت الشرطة في بيان تلقته وكالة “فرانس برس” إن “مديرة التصوير هاليانا هاتشينز (42 عاما) والمخرج جويل سوزا (48 عاما) “أصيبا بالرصاص عندما أطلق أليك بالدوين النار من سلاح خلبي في موقع تصوير فيلم “راست” قرب مدينة سانتا في، عاصمة ولاية نيو مكسيكو.
وأوضحت أن “هاتشينز أخليت على متن طوافة إلى مستشفى قريب لكنها “ما لبثت أن فارقت الحياة متأثرة بإصابتها”، في حين نقل سوزا في سيارة إسعاف إلى المستشفى وهو يرقد حاليا في قسم العناية المركزة”.
وأوضح البيان أن “المأساة وقعت أثناء تصوير مشهد في موقع تصوير فيلم الويسترن راست”.
ولم توجه أي اتهامات قضائية حتى الآن في هذا الحادث الذي ما زال التحقيق فيه متواصلا مع الاستماع إلى إفادات الشهود”.
ونقلت صحيفة “ذي هوليوود ريبورتر” عن متحدث باسم الشرطة أن “المخرج يرقد في المستشفى “بحالة حرجة”، في حين نقلت عن متحدث باسم شركة الإنتاج قوله إن “الحادث” نجم عن إطلاق النار من سلاح للتصوير يفترض به أن يكون محشوا بأعيرة خلبية.
وقعت المأساة في “بونانزا كريك رانش”، وهو موقع تصوير بالقرب من “سانتا في” مشهور لدى صانعي أفلام هوليوود. وعادة ما تعتمد مواقع التصوير قواعد صارمة بشأن استخدام الأسلحة الخلبية، ولكن مع ذلك فقد وقعت حوادث.
“راست” فيلم من نوع الويسترن (أفلام الغرب الأميركي القديم)، من تأليف وإخراج جويل سوزا وبطولة أليك بالدوين الذي يشارك أيضا في إنتاج العمل ويؤدي فيه دور خارج عن القانون يدعى هارلاند راست يأتي لنجدة حفيده البالغ من العمر 13 عاما الذي حكم عليه بالإعدام شنقا بتهمة القتل.

Continue Reading

اخر الاخبار

راد الإنتحار من الطابق التاسع… فسقط على سقف سيارة ونجا من موت محتم (فيديو)

Published

on

By

نجا رجل رفض الكشف عن اسمه من موت محتّم بعدما حاول الانتحار بالقفز عن ارتفاع 100 قدم (31 متراً) من الطابق التاسع لمبنى شاهق في ولاية نيوجيرسي الأميركية.

وفي التّفاصيل التي أفادتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فهبط الرجل الذي يبلغ من العمر 31 عاماً على سقف سيارة سوداء وظهر في مختلف الصور والفيديوهات وهو يزحف تحت الحطام بوجهٍ مضرّج بالدّماء وبالتالي باءت محاولة انتحاره بالفشل.

وبينما كان واقفًا بين شظايا الزجاج وسقف السيارة المكسور المحيط به، رأى الرجل أن ذراعه اليمنى مكسورة وسأل الشهود بصدمة: “ماذا حدث؟” وطلب مساعدة الموجودين الذين اتصلوا بالإسعاف والشرطة.

ومن جهتها، أشارت المتحدثة بإسم نيوجيرسي كيمبرلي والاس سكالسيون إلى أنّ لقطات فيديو مصورة تظهر الرجل وهو يتدحرج على الرصيف قبل نقله إلى المستشفى في سيارة إسعاف، مؤكّدة أنه “في حالة حرجة”.

 

Continue Reading

اخر الاخبار

أجمل لقطات الدرون للعام 2021

Published

on

By

يمنحنا الفائزون بأفضل صور الدرون للعام 2021 لمحة عمّا يمكن أن تكون عليه الأرض من السماء القريبة، من العدسة العلويّة الكاشفة، وسحر الرقابة من الأعلى.

شارك في النسخة الرابعة من هذه الجائزة، 2900 مصور محترف وهاوٍ من 105 دول حول العالم، وقد ساعد على النموّ الكبير في عدد المنافسين لهذا العام التوفّر المتزايد لطائرات الدرون وبأسعار معقولة، حيث باتت هذه الهواية شائعة في العديد من المناطق حول العالم، لتتيح فرصة للمصورين على اختلاف مستوياتهم استكشاف ما يمكن لهم أن يصوروه من الأعلى، وما يمكن لهم أن يعبّروا به من خلال هذا الشكل من التصوير. إنها فرصة واسعة جدًا لتعلّم أشياء جديدة عن عالمنا، على حد تعبير كين غايجر، المصور الشهير الحائز على جائزة بوليتزر، وأحد أعضاء لجنة التحكيم في المسابقة التي تعقد في إيطاليا.

نستعرض فيما يلي مجموعة من الصور المميّزة التي رشحت للفوز في الجائزة.

Continue Reading
error: Content is protected !!