العلماء يكتشفون السبب وراء نمو بعض الطيور سريعًا ثم نفوقها في سنٍ صغيرة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

العلماء يكتشفون السبب وراء نمو بعض الطيور سريعًا ثم نفوقها في سنٍ صغيرة

يؤثر الحجم والأمان والأبوة على مدى سرعة نضج نوع معين من الطيور وذلك وفقًا لبحث جديد من جامعة شيفيلد حيث يمكن أن يساعد العلماء على الفهم والتنبؤ بكيفية استجابة الحيوانات لانهيار المناخ وتدمير المساكن. درس فريق العلماء الآلاف من أنواع الطيور لفهم سبب وجود تنوعٍ كبير في طول الوقت الذي تستغرقه الطيور للنمو من بويضة…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يؤثر الحجم والأمان والأبوة على مدى سرعة نضج نوع معين من الطيور وذلك وفقًا لبحث جديد من جامعة شيفيلد حيث يمكن أن يساعد العلماء على الفهم والتنبؤ بكيفية استجابة الحيوانات لانهيار المناخ وتدمير المساكن.

درس فريق العلماء الآلاف من أنواع الطيور لفهم سبب وجود تنوعٍ كبير في طول الوقت الذي تستغرقه الطيور للنمو من بويضة مخصبة إلى طيرٍ بالغ ومستقل حيث إن البحث الذي نشر في مجلة Nature Communications هو أول دراسة تنظر في أهمية نمط الحياة والعوامل البيئية إلى جانب التاريخ التطوري وحجم الجسم لشرح الاختلاف بين تلك الطيور.

حيث تواجه جميع الكائنات الحية مفاضلة بين التكاثر والبقاء على قيد الحياة وتحل هذه المشكلة بطرق مختلفة حيث وجد الفريق أن أنواع الطيور التي لديها إستراتيجية “العيش سريعًا يموتون صغارًا” أي أنها تتطور بشكلٍ أسرع مما يسمح لها بزيادة عدد النسل الذي يمكنهم إنتاجه في الوقت القصير المتاح.

بمعنى آخر فإن الحيوانات التي لديها استراتيجية العيش سريعا تريد أن تنمو وتكبر بسرعة ولذلك تخرج لجلب الطعام في الظروف البيئية الخطرة من تواجد حيوانات مفترسة وطقسٍ غير مناسب ووجود الصيادين وغيرها حيث من الممكن أن تنجو في المرة الثانية والثالثة وهذا يجعلها قادرة على التكاثر ولكن في ذات الوقت فإنها تكون كبيرة في الحجم وهذا يجعلها عرضة للافتراس والصيد مما يتسبب بموتها وهي صغيرة في السن.

أظهرت النتائج أن الطيور التي تتكاثر وتعيش في بيئات أكثر أمانًا مع عدد أقل من الحيوانات المفترسة تستغرق عادةً وقتًا أطول في التطور وذلك ربما لأنها تستطيع تحمل الإنفاق لفترة أطول في حالة التعرض للخطر.

ووجدوا أيضًا أن الطيور المهاجرة تتطور بشكل أسرع مما قد يضمن استعدادها للعودة إلى مواطنها الشتوية في نهاية الصيف.

وكما هو متوقع أظهر البحث أن الطيور الكبيرة أي كبيرة الحجم تستغرق وقتًا أطول في التطور ولكن حتى بين الطيور ذات الحجم المماثل كان هناك تباينٌ في أوقات النمو.

وقال الدكتور كريس كوني، من قسم علوم الحيوان والنبات بجامعة شيفيلد والمؤلف الرئيسي للبحوث: “إن مقدار الوقت الذي تستغرقه البويضة المخصبة لتتطور إلى شخصٍ بالغ كامل النمو يختلف اختلافًا كبيرًا عبر مملكة الحيوان فعلى سبيل المثال يستغرق الفيل ما يقرب من 10 سنوات لكي يصبح مستقلًا بذاته بينما تنمو ذبابة الفاكهة بالكامل بعد أيامٍ قليلة فقط.

يتجسد هذا التنوع الاستثنائي أيضًا داخل الطيور حيث يمكن أن تستغرق طيور القطرس ما يقارب العام لكي تتطور من جنينٍ إلى شخصٍ بالغ مستقل لكن الطيور المغردة النموذجية في حديقة المملكة المتحدة لا تستغرق أكثر من شهر حيث وجدنا أن جوانب معينة من نمط حياة الأنواع وبيئتها مهمة في شرح الوقت الذي تستغرقه للنمو.

وبينت الدكتورة أليسون رايت، المؤلفة المشاركة في البحث من جامعة شيفيلد: “تعطينا دراستنا عن الطيور بعض الأدلة حول نوع العوامل التي قد تكون مهمة في الأنواع الأخرى ومع ذلك قد تكون هناك عوامل مختلفة مهمة لتحديد طول التطور في المجموعات الحيوانية الأخرى. وبالتالي فإن الخطوة التالية هي معالجة هذه الأسئلة باستخدام البيانات التي تغطي اتساع مملكة الحيوان من الأسماك إلى الثدييات ثم إلى الحشرات للحصول على نظرة أوسع على العوامل التي تشكل هذه الاختلافات الأساسية عبر الأنواع”.

وأوضح الدكتور نيكولا هيمينغز وهو مؤلف مشارك رئيسي للبحوث من جامعة شيفيلد: “قد تكون الأفكار المستقاة من أبحاثنا حاسمة في فهم وحتى التنبؤ بكيفية استجابة الكائنات الحية عندما تتغير الظروف، على سبيل المثال مع ارتفاع درجة حرارة مناخنا ومساكننا تكون تلك الدراسة قادرة على تحديد كيفية استجابة الكائنات الحية لذلك.”

يعد قسم علوم الحيوان والنبات بجامعة شيفيلد موطنًا لإحدى أكبر تجمعات علماء الأحياء في المملكة المتحدة حيث يغطي بحثنا الحيوانات والنباتات والبشر والميكروبات والتطور والنظم البيئية في المساكن التي تتراوح من المناطق القطبية إلى المناطق الاستوائية حيث يهدف هذا العمل إلى إلقاء ضوء جديد على العمليات الأساسية التي تدفع الأنظمة البيولوجية وتساعد في حل المشاكل البيئية الملحة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!