الغفران مفيد للصحة النفسية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

الغفران مفيد للصحة النفسية

إن الغفران ليس فقط مهمًا من الناحية الأخلاقية، بل مفيدًا من الناحية النفسية أيضًا. إن النظر إلى المغفرة في بعدها الأخلاقي فقط، يجعلنا ننسى حقيقة أننا كيان واحد. فجميع الأبعاد، سواء كانت بيولوجية أو عاطفية أو اجتماعية أو نفسية أو روحية، مترابطة فيما بينها، وما يؤثر على إحداها، يؤثر أيضًا على الأخرى منها. في السنوات…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

إن الغفران ليس فقط مهمًا من الناحية الأخلاقية، بل مفيدًا من الناحية النفسية أيضًا.

إن النظر إلى المغفرة في بعدها الأخلاقي فقط، يجعلنا ننسى حقيقة أننا كيان واحد. فجميع الأبعاد، سواء كانت بيولوجية أو عاطفية أو اجتماعية أو نفسية أو روحية، مترابطة فيما بينها، وما يؤثر على إحداها، يؤثر أيضًا على الأخرى منها. في السنوات القليلة الماضية، تمت دراسة الغفران من وجهة نظر نفسية وفسيولوجية لاكتشاف آثاره المفيدة عندما نعطيه للذين آذونا. وعلى الرغم من أننا لا نغفر في أوقات الغصب (بخاصة في اللحظات الأولى بعد المشكلة)، إلّا أنه يمكننا التحضّر له، مع تذكر فوائده المباشرة لصحتنا النفسية.

تخفيف الضغط

عندما نمتنع عن الغفران لشخص ما، تفسر أدمغتنا وجوده على أنه تهديد، وتنشط فينا ردود الفعل الجسدية نفسها التي يتم تشغيلها في المواقف الخطرة. أما عندما نغفر له، فإن الرحمة والسخاء الذان نشعر بهما، يثيران فينا الراحة النفسية والسلام الداخلي، فيستقر النشاط الفسيولوجي في أجسادنا.

تحسين العلاقات مع الآخرين

إن حضور الأشخاص الذين تصفهم أدمغتنا بالأعداء، يجبرنا على الحذر من الآخرين، إذ يرسل الدماغ الرسالة التالية: “إذا خيب أملي هذا الشخص، فمن الممكن أن يفعل ذلك الآخرون أيضًا“. إذًا، يعيد الغفران الأمان إلى بيئتنا.

زيادة الإبداع العقلي والقدرة الذهنية

إن الاستياء من الآخرين يتطلب الكثير من الطاقة الجسدية والعاطفية، ما يشعر المستاء بالإرهاق فيتخذ قرارات سيئة. من خلال الغفران، نركز اهتمامنا على مشاريعنا وآمالنا، ما يسمح للأفكار والإبداع بالانطلاق بحرية.

مراحل الغفران
أولًا، يجب أن نتعرّف على الألم ونعطيه أهميته. في الواقع، يكون الغفران مستحيلًا ما لم يتم التعرف على الشعور بالألم. ولا يتعلق الأمر بتضخيمه، بل برؤيته كما هو وتجنب لعب دور الضحية. ثانيًا، يجب أن نتذكر أننا غير مثاليين، وأن تقسيم العالم بين الخير والشر ليس أمرًا واقعيًا أبدًا، وبالتالي لا يساعدنا على النظر إلى المشكلة من كل جوانبها. لقد آذى كلٌّ منا شخصًا، لكنه قام بأمور جيدة أيضًا في حياته. أخيرًا، يجب أن نتعاطف مع الآخرين؛ فالشخص الذي أساء إلينا قد تصرف بشكل خاطئ ويجب أن يتحمل مسؤولية أفعاله، لكن هذا لا يمنعنا من محاولة تفهم أسبابه. في الواقع، تصبح مسامحة الآخرين سهلة عندما نتعاطف معهم.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading