الفصائل المسلحة يصعدون ضد "المصالحة" في الشمال السوري - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

الفصائل المسلحة يصعدون ضد "المصالحة" في الشمال السوري

Published

on

وأعلنت “الجبهة” اليوم الأحد أنها اعتقلت خلال حملتها الأمنية التي وصفتها بـ”الواسعة”، 45 شخصا حتى الآن، ممن اعتبرتهم دعاة المصالحة في ريف حماة.

وأفاد موقع “عنب بلدي” المعارض باستنفار كبير من قبل الفصائل العسكرية المنضوية في “الهيئة الوطنية للتحرير” منذ صباح اليوم، حيث شوهدت أرتال لها في مناطق متفرقة في ريفي حماة الغربي والشرقي.

وأوضح الموقع أن “الجبهة” نشرت حواجز جديدة لها في منطقة سهل الغاب وشحشبو في ريف حماة الغربي، كما استنفرت الحواجز القديمة لها المتمركزة في المنطقة.

وتعتبر الحملة الأمنية الخطوة الأولى التي تقوم بها “الجبهة الوطنية” بعد إعلان تشكيلها، الأسبوع الماضية، من اندماج عدة فصائل مسلحة في الشمال السوري.

وتتلاقى “الجبهة” في ذلك مع أقوى خصومها ومنافسيها في الشمال السوري “هيئة تحرير الشام” (“النصرة” سابقا) التي نفذت حملة أمنية مماثلة الجمعة الماضية، في مدينة خان شيخون وقرية مدايا في ريف إدلب الجنوبي، واعتقلت نحو 15 شخصا من دعاة المصالحات، إضافة إلى 3 عناصر من خلايا “داعش”، حسب مصادر إعلامية محلية.

وتتزامن هذه التحركات مع الحديث عن نية الجيش السوري وحلفائه بدء عملية عسكرية في إدلب، حيث تتخوف الفصائل المسلحة الموجودة هناك من سقوط مناطقها بموجب “اتفاقيات تسوية” مع الحكومة السورية، التي تطرحها كبديل سلمي تستعيد فيه الشمال بأقل الخسائر العسكرية والمدنية.

وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الجمعة أن قيادات بعض الفصائل في إدلب يتواصلون مع المركز الروسي للمصالحة في سوريا لجس النبض حول احتمالات المصالحة مع السلطات السورية.

يأتي ذلك وسط تصاعد الفلتان الأمني في إدلب بسبب احتدام صراعات بين الفصائل ترافقه تصفيات متبادلة واختطاف وتفجيرات، ما يدفع بالسكان والنشطاء إلى المطالبة بالتغيير. وفي حين يدعو الكثيرون إلى توحيد أطر المعارضة أو حتى فرض سيطرة تركية مباشرة على المنطقة، هناك أيضا من يرى في المصالحة سبيلا أفضل لتسوية أوضاعهم وإنهاء الحرب التي طال أمدها.

المصدر: وسائل إعلام سورية

 

Source: arabic rt

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!