الفلبين: إدانة ماريا ريسا بتهمة "التشهير السيبراني" في أحدث ضربة لحرية الصحافة بالبلاد - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

الفلبين: إدانة ماريا ريسا بتهمة “التشهير السيبراني” في أحدث ضربة لحرية الصحافة بالبلاد

أتلانتا ، الولايات المتحدة (CNN) – أدانت محكمة في العاصمة مانيلا ، الاثنين ، الصحفية الفلبينية ماريا ريسا بتهمة “التشهير السيبراني” ، في قضية وصفتها هي وجماعات حرية الصحافة بأنها محاكمة ذات دوافع سياسي من قبل حكومة الرئيس رودريغو دوتيرتي. وتمسك على ماريا ريسا ، في وقت مبكر من العام الماضي من مقر موقعها الإلكتروني…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أتلانتا ، الولايات المتحدة (CNN) – أدانت محكمة في العاصمة مانيلا ، الاثنين ، الصحفية الفلبينية ماريا ريسا بتهمة “التشهير السيبراني” ، في قضية وصفتها هي وجماعات حرية الصحافة بأنها محاكمة ذات دوافع سياسي من قبل حكومة الرئيس رودريغو دوتيرتي.

وتمسك على ماريا ريسا ، في وقت مبكر من العام الماضي من مقر موقعها الإلكتروني رابلر ، منفذ الأخبار الذي أسسته عبر شبكة الإنترنت في 2012. واكتسبت شهرة في أغطيةها الثابتة لدوتيرتي وحربه الوحشية على المخدرات.

وتعود القضية إلى قصة نُشرت في 2012 ، ذكرت أن رجل الأعمال ويلفريدو كينغ كان على صلة بالمخدرات غير القانونية والاتجار بالبشر. ومع ذلك ، نشر Rappler المقالة قبل عامين من دخول قوانين التشهير السيبرانية الجديدة حيز التنفيذ في الفلبين.

وجادل المحققون بأن التعديل الذي قد أُجري للقصة بعد تصريح القانون يشكل “إعادة نشر” ، ويعني أنه يمكن اعتباره “تشهيرًا إلكترونيًا”.

ويوم الاثنين ، وجدت المحكمة كلا من ريسا وصحفي موقع “رابلر” رينالدو سانتوس جونيور ، الذي كتب القصة ، مُذنبين ، تشكل لما أورده الموقع.

ويواجه الاثنان عقوبة قصوى تصل إلى 7 سنوات في السجن ، لكن من المحتمل أن يتم الإفراج عنهما بكفالة أثناء الاستئناف على الحكم.

ووصف جيه جيه ديسيني ، أحد محامي ريسا ، الاتهامات بأنها “ذات دوافع سياسية” ، وقال إن أي تحديثات تم إجراؤها على المقالة المُسيئة في 2014 كانت “مجرد تغيير في علامات الترقيم”.

مصح ديسيني : “إذا كان التشهير قد ارتُكب في 2012 ، فإن تغيير علامات الترقيم ما كان ليعيد نشر هذا التشهير”.

وجعلت تغطية موقع “رابلر” الكثيفة عن الفلبين ، الموقع – وصحفييه – أهدافًا لمؤيدي الرئيس رودريغو دوتيرتي.

وواجهت ريسا عدة مرات تهمة التشهير والتهرب الضريبي ، التي وصفها البعض بأنها ذات دوافع سياسية ومُصممة لإسكات الإعلام المستقل في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

وفي حديثها لـ CNN في يوليو تموز الماضي ، قالت ريسا إن التواجد في الخط الأمامي كمراسل حرب أسهل من القتال من أجل حرية الصحافة ، لأنك “لا تعرف حتى مكان وجود العدو”.

وتوفر ريسا: “على الأقل عندما تكون في منطقة حرب ، يأتي إطلاق النار من جانب وأنت تعرف كيف تحمي نفسك “.

ودفعت ريسا ، وهي رئيس مكتب CNN السابق ، كفالة ثماني مرات ، وتواجه المحاكمة في سلسلة من التهم ، منها التشهير السيبراني إلى التهرب الضريبي – التي انتقدتها باعتبارها محاولة” سخيفة ” تقاريرها.

وتابعت: “إذا كنت مراسلة في الفلبين ، فهذا جزء من الحياة اليومية. إنه مثل التلوث في الهواء “.

وتعترف ريسا بأنها تشعر” بعدم الارتياح “بكونها شخصية عالمية في الكفاح من أجل صحافة حرة ، إلا أنها تدرك تمامًا أهمية القضية.” “تنظر إلى الوراء بعد عقد من الآن ، سنعرف في رابلر أننا نقدم بكل ما في وسعنا “.

وتدهورت حرية الصحافة في الفلبين بسرعة تحت حكم دوتيرتي ، وتحتل البلاد الآن المرتبة 136 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة لمنظمة “مراسلون بلا حدود”.

وقال شون كريسبين ، كبير مسؤولي لجنة حماية الصحفيين في جنوب شرق آسيا: “ينبغي على الرئيس دوتيرتي أن ينحاز إلى جانب حرية الصحافة ويلغي قانون مكافحة الإرهاب لعام 2020 ، أو على الأقل يعدل القانون لضمان عدم تعرض وسائل الإعلام لتهم التحريض المزيفة” ، مؤكدًا “أن التشريع بصيغته المكتوبة تشكل تهديدًا مباشراً الجهات ، التي رفضه “.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!