الكشف المبكر عن سرطان الثدي قبل خمسة أعوام من ظهور الأعراض - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

الكشف المبكر عن سرطان الثدي قبل خمسة أعوام من ظهور الأعراض

إن إمكانية وجود اختبار دم يكشف سرطان الثدي قبل أعوام من ظهور العلامات السريرية والأعراض دون تدخل جراحي، يمكن أن يعطي معنى جديداً للكشف المبكر. طور باحثون من جامعة Nottingham طريقة لاختبار الدم يعتقدون أنها يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الكشف عن سرطان الثدي قبل خمسة أعوام من ظهور المؤشرات السريرية. حيث من المفترض…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

إن إمكانية وجود اختبار دم يكشف سرطان الثدي قبل أعوام من ظهور العلامات السريرية والأعراض دون تدخل جراحي، يمكن أن يعطي معنى جديداً للكشف المبكر.

طور باحثون من جامعة Nottingham طريقة لاختبار الدم يعتقدون أنها يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الكشف عن سرطان الثدي قبل خمسة أعوام من ظهور المؤشرات السريرية. حيث من المفترض أن يوفر هذا الكشف المبكر للمرضى والأطباء بداية غير مسبوقة في منع تطور المرض. إن توفر مثل هذا المؤشر التحذيري المتقدم سيكون إضافة قوية لأسلحة محاربة سرطان الثدي التي تشمل اللقاحات أيضاً.

المستضدات Antigens هي بروتينات تنتجها الخلايا الغريبة عن الجسم، بما في ذلك الخلايا السرطانية. وعندما يتم إنتاج هذه المستضدات وتتعرف عليها خلايا الجسم، يقوم الجهاز المناعي بتوليد أجسام مضادة Antibodies نوعية لتلك المستضدات تدعى الأجسام المضادة الذاتية Auto antibodies.

ووجد فريق Nottingham أن المستضدات المرتبطة بالورم TAAs تشكل مؤشراً موثوقاً على وجود سرطان الثدي. وبالمقابل، فإن وجود الأجسام المضادة الذاتية للمستضدات نفسها هو أيضاً مؤشر قوي على وجوده.

طور الباحثون صفائح لتحليل الدم التي يمكن من خلالها فحص الدم باستخدام مصفوفة دقيقة Microarray بروتينية للأجسام المضادة الذاتية المرتبطة بمستضدات TAAs الخاصة بأورام سرطان الثدي. وتمكن الفريق من اختبار40 من هذه الأجسام المضادة بشكل عام، بالإضافة إلى 27 غير مرتبطة بالمرض.

أجرى الباحثون في مركز التميز للمناعة الذاتية في السرطان (CEAC) لكلية الطب في Nottingham دراسة على عينات دم من 90 مريض بسرطان الثدي بعد وقت قصير من التشخيص، ومن 90 متطوع غير مصاب بالمرض.

وبحسب Danyah Alfattani، “أظهرت نتائج الدراسة أن سرطان الثدي يحرض الأجسام المضادة الذاتية ضد مجموعة مستضدات محددة مرتبطة بالأورام. وتمكن الباحثون من الكشف عن السرطان بدقة من خلال التعرف على هذه الأجسام المضادة في الدم”.

ركز الفريق على ثلاث مجموعات: الأولى تحوي خمس مستضدات TAAs، والثانية سبعة، والثالثة تسعة. وكان الاختبار يزداد دقة بزيادة عدد المستضدات ضمن المجموعة الواحدة.

في المجموعة المؤلفة من خمسة TAAs، تم الكشف عن سرطان الثدي في 29 ٪ من عينات مرضى السرطان، في حين تم تحديد 84٪ من العينات المراقبة بأنها خالية من السرطان.

أما في المجموعة المؤلفة من سبعة TAAs، ارتفع معدل اكتشاف السرطان إلى 35٪، بينما انخفضت نتائج نفي المرض إلى 79٪. وانطبق ذلك بنفس المعدلات في المجموعة المؤلفة من تسعة TAAs.

وعلى الرغم أن نسبة 30% من تحديد وجود السرطان ليس كافياً للاعتماد على المجموعة كأداة تشخيصية، إلا أن الباحثين متفائلون بشأن النتائج. وقالت Alfattani: “نحتاج إلى تطوير هذا الاختبار والتحقق من صحته”. “ومع ذلك، فإن هذه النتائج مشجعة وبمجرد أن نحسن من دقة الاختبار، فإن ذلك يتيح إمكانية استخدام اختبار دم بسيط لتحسين الاكتشاف المبكر للمرض.”

تجرى حالياً دراسة أخرى مع 800 مريض يتم اختبارهم باستخدام مجموعة مؤلفة من تسعة TAAs، ويتوقع الباحثون دقة أكبر في النتائج.

وتعود Alfattani لتقول: “إن اختبار الدم للكشف المبكر عن سرطان الثدي سيكون مجدياً من حيث التكلفة، وذو قيمة خاصةً في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. كما سيكون من أسهل الطرق المعتمدة حالياً، بما فيها التصوير الشعاعي للثدي”.

ويقدر الباحثون أنه من خلال التمويل الكامل ، يمكن تطوير نسخة من الاختبار جاهزة للاعتماد في غضون أربعة إلى خمسة أعوام.

تم تقديم الدراسة في مؤتمر السرطان NCRI لعام 2019 في Glasgow، ونالت أعجاب الرئيس التنفيذي لNCRI حيث قال: “التشخيص المبكر باستخدام طرق بسيطة وغير جراحية لاكتشاف العلامات الأولى للسرطان هو أولوية استراتيجية رئيسية لـ NCRI وأمر نود جميعاً أن نراه يطبق بشكل عملي. نتائج هذه الدراسة التجريبية لاختبار الدم للكشف المبكر عن سرطان الثدي واعدة ويمكن الاستفادة من خبرة هذه المجموعة البحثية في سرطانات أخرى، مثل سرطان الرئة. ومن الواضح أننا نحتاج لأبحاث إضافية، لكننا نتطلع إلى رؤية النتائج من مجموعة أكبر من المرضى الذين هم تحت الاختبار حالياً.”

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!