الكشف عن "قائمة" المطالب المطروحة على قطر من دول المقاطعة - Lebanon news - أخبار لبنان

الكشف عن “قائمة” المطالب المطروحة على قطر من دول المقاطعة

تتضمن قائمة مطالب السعودية وحلفائها، التي طرحتها على قطر، والتي سلمتها الكويت إلى الدوحة، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران من بين أمور أخرى، حسبما أفادت وكالة “أسوشيتد برس”، اليوم الجمعة.

موسكو — سبوتنيك. وأفادت الوكالة بأن قائمة المطالب، التي تقول إنها حصلت عليها من إحدى الدول المعنية، تتضمن أيضا إغلاق قناة “الجزيرة” الفضائية وإغلاق القاعدة العسكرية التركية على الأراضي القطرية ووقف التعاون العسكري مع تركيا، بالإضافة إلى تقديم تعويضات لم يذكر حجمها.

ويشار إلى أن الدول المقاطعة أمهلت قطر 10 أيام لتنفيذ تلك المطالب.

وفي وقت سابق أفادت قناة “الجزيرة” نقلا عن مصادرها بأن الكويت، التي تتولى مهمة الوساطة بين قطر والدول التي أعلنت قطع العلاقات معها، سلمت إلى الدوحة قائمة بالمطالب التي تشترط الدول المقاطعة تنفيذها لإنهاء الأزمة.

وكان وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد صرح يوم الخميس، بأن “هناك ادعاءات ضد قطر نسمعها من الإعلام، ولا نعرفها بعد”، مضيفا أن “اتهامنا بدعم تمويل الإرهاب غير مقبول”.

يذكر، أن السعودية والبحرين والإمارات ومصر أعلنت يوم 5 حزيران عن قطع العلاقات مع قطر، واتهمت الدول الأربع الدوحة بدعم الإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة. وفي وقت لاحق أعلنت بعض الدول العربية والإسلامية الأخرى عن قطع العلاقات مع قطر، كما قام الأردن وعدة دول أخرى بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر.

وأعربت قطر عن أسفها لقرار دول الجوار قطع العلاقات معها، ورفضت كل الاتهامات بشأن دعم الإرهاب.

leave a reply