الكنيسة في لبنان ستضع ممتلكاتها بتصرف اللبنانيين. إليكم التفاصيل - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

الكنيسة في لبنان ستضع ممتلكاتها بتصرف اللبنانيين. إليكم التفاصيل

عظة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي الأحد السَّادس من زمن القيامة – تذكار سيّدة الزروع بكركي، في ١٧ أيَّار ٢٠٢٠ “الحَبُّ الذي وَقَعَ فِي الأَرضِ الجَيِّدَة أَثْمَرَ ثَلاثِين وسِتِّين ومِئَة” (مر 8:4) 1. نُحيِي اليوم تذكار سيّدة الزُّرُوع الذي تُعيِّده الكنيسة في الخامس عشر من هذا الشَّهر. فنتأمَّل في إنجيل الزَّارع، حيث الرَّبُّ يسوع…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

عظة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الرَّاعي

الأحد السَّادس من زمن القيامة – تذكار سيّدة الزروع
بكركي، في ١٧ أيَّار ٢٠٢٠
“الحَبُّ الذي وَقَعَ فِي الأَرضِ الجَيِّدَة أَثْمَرَ ثَلاثِين وسِتِّين ومِئَة” (مر 8:4)

1. نُحيِي اليوم تذكار سيّدة الزُّرُوع الذي تُعيِّده الكنيسة في الخامس عشر من هذا الشَّهر. فنتأمَّل في إنجيل الزَّارع، حيث الرَّبُّ يسوع يُشبِّه كلمة الله التي يُكرَز بها بحبَّات الحِنطة التي إذا “وقعت في الأرض الجيّدة أثمرت ثلاثين وستّين ومئة” (مر 8:4). في ليتورجيَّتِنا المقدَّسة نُشبِّه أمَّنا مريم العذراء بالأرض الطَّيِّبة التي قبِلَت كلمة الله الذي أخذ منها جسدًا وصار خبزًا لحياة البشر (راجع تقدمة القرابين في القدَّاس المارونيّ).
2. يُسعِدُني وإخواني السَّادة المطارنة والأُسرة البطريركيَّة في بكركي أن نحتفل بهذه اللِّيتورجيَّا الإلهيَّة، ونُحيِّي كلَّ المشاركين فيها عبر وسائل الاتِّصال مشكورة. ونلتمس معًا من الله أن يجعلنا بنعمته أرضًا جيِّدة، لنتقبَّل دائمًا في قلوبنا كلمة الله التي نَسمعُها أو نقرأها، فتعطي ثمارَها فينا. وهي ثمار الأعمال الصَّالحة، والمبادرات البنَّاءة، والمواقف المنقذة.
3. يحذِّرنا الرَّبُّ يسوع في هذا المثل من ثلاث حالات تُعطِّل فينا ثمار كلمة الله:
الحالة الأولى، عدم الاكتراث لكلام الله وإهماله، فيسقط ويَفقِد حيويَّته، عند أوَّل مصلحة شخصيَّة. هذه حالة الحَبّ الذي يقع على قارعة الطَّريق وتأكله الطُّيور.
الحالة الثَّانية، السَّطحيَّة التي تخلو من عُمقٍ روحيٍّ، ومن صلاة الاتِّحاد بالله. فلا تستطيع كلمة الله أن تُثمِر في القلب. هذه حالة الحَبّ الذي يقع على الصَّخرة وتُحرِقه الشَّمس لأنَّه مِن دون تُربَة ورُطُوبة.
الحالة الثَّالثة، الاهتمام المفرط بشؤون الأرض مِن مأكلٍ وملبَس وعَمَل، وملاهي الحياة الدُّنيا. إنَّها حالة الحَبّ الذي يسقُط بين الأشواك فتَخنُقه وتَحرِمه من فاعليَّته في النُّفُوس.
4. لكنَّ الرَّبَّ يسوع يدعونا لنكون مثل الأرض الجيِّدة التي تَقبَل الحَبّ وتُمكِّنه من إعطاء ثماره ثلاثين وستِّين ومئة. هذه حالة العقول المنفتحة على الله لتقبل الحقيقة المطلقة، والإرادات المستعدَّة للعمل بموجب الكلام الإلهيّ، والقلوب النَّقيَّة المهيَّأة لقبول سرّ الحُبّ الذي تزرعه فينا كلمةُ الله.
إنَّ أمَّنا وسيّدتنا مريم العذراء تُجسِّد بامتيازٍ وبكمالٍ هذه الحالة. فقد قبِلت كلمةَ الله أوَّلاً بإيمانٍ وحُبٍّ في قلبها، فأصبحت الكلمة جنينًا في حشاها. وهكذا “الكلمة صار جسدًا، وسكنَ بيننا” (يو 14:1)، يسوع المسيح.
ومن ناحيةٍ أخرى اختار المسيحُ الفادي الخبزَ والخمرَ، المكوَّنَين من حبَّات قمح وحبَّات عنب، جُمِعَت، وعُصِرَت، وخُبِزَت. فأصبحت مادَّةً قربانيَّة لاستمراريَّة ذبيحة الفداء لكلّ الجنس البشريّ، ووليمةَ خلاصٍ للحياة الإلهيَّة في النُّفُوس المؤمنة.
5. من هذه الصُّورة اللَّاهوتيَّة، نُدرِك أهميَّة زراعة الأرض، التي سلَّمَها الله الخالق للإنسان لكي يحرُثَها ويعيشَ من ثمارها. وفي الواقع، كلُّ مأكل البشر وشرابهم هو من الأرض وزراعتها، على أساسٍ من العلاقة الرُّوحيَّة الصَّافية والعلاقة العلميَّة المتطوِّرة مع الأرض. وباتت الأرض تُشكِّل، عبر هذه العلاقة المتعدِّدة، عُنصُرًا جوهريًّا من هويَّتنا الوطنيَّة. هذا ما ذكَّرنا به المجمع البطريركيّ المارونيّ (2003-2006) الذي أفردَ نصًّا خاصًّا بعنوان: “الكنيسة المارونيَّة والأرض”. هذا النَّصّ كان حافزًا للبطريركيَّة والأبرشيَّات والرَّهبانيَّات وللعديد من أبناء الكنيسة لاستثمار أراضيهم في حقل الزِّراعة، فضلاً عن قطاعات أخرى. ما أفسحَ في المجال للعديدِين من أبنائنا من القيام باستثماراتٍ متنوِّعة، ومن إيجاد فرص عمل، والمساهمة في الاقتصاد الوطنيّ.
6. واليوم، حيث حالات البطالة والفقر تفاقمت بشكلٍ مخيف، وجنون أسعار السِّلع الغذائيَّة على تصاعدٍ غير مقبول، والقيمة الشِّرائيَّة لليرة اللُّبنانيَّة على هبوطٍ مروِّع، باتت العناية بالزِّراعة حاجةً أوَّليَّة. والكنيسة تضع أراضيها وإمكاناتها بتصرُّف المجتمع بجمعيَّاته وتعاونيَّاته لاستثمار هذه الأراضي زراعيًّا، وتأمين الغذاء، لاسيَّما وأنَّ لبنان يعتمد على استيراد 70% من حاجته الغذائيَّة.
من أجل هذه الغاية عقدنا اجتماعًا في بكركي في شهر نيسان من العام الماضي، مع الأبرشيَّات والرَّهبانيَّات ومدير عامّ وزارة الزِّراعة. وأطلقنا خطَّةً لاستثمار أراضي الكنيسة القابلة للاستصلاح الزِّراعيّ بالتَّعاون والتَّنسيق مع الكلِّيَّات الزِّراعيَّة والجمعيَّات الأهليَّة والتَّعاونيَّات المناطقيَّة من أجل تأمين الاكتفاء الذَّاتيّ من الغذاء. وإنَّا بذلك نُعيد اللُّبنانيَّ إلى الأرض، ونخلُق فرص عملٍ للشَّبيبة، ونخفِّف من بيع الأراضي والهجرة. وإنَّ لجنة الزِّراعة المنبثقة مِن لجنة الإغاثة البطريركيَّة، تتولَّى مع المركز البطريركيّ للتَّنمية البشريَّة والتَّمكين ومكتب راعويَّة الشَّبيبة في الدَّائرة البطريركيَّة، العمل على تنظيم دورات تدريبيَّة للشباب مع مرافقة وتوجيه ودعم ومساعدة. فالذين يمتلكون أرضًا يستثمرونها، والذين لا يملكون يستطيعون استعمال شرفة منازلهم، فضلاً عن الاستفادة من أوقاف الكنيسة.
7. فإنَّنا ندعو الدَّولة اللُّبنانيَّة لدعم القطاع الزِّراعيّ كركنٍ أساسيّ في الاقتصاد الوطنيّ، وحمايته من المضاربة الخارجيَّة، وتصدير الفائض منه، علمًا أنَّ أكثر من ثلث سكَّان لبنان يعيشون من الزِّراعة. فيجب بالتَّالي تأمين حاجات الغذاء لكلّ الشَّعب اللُّبنانيّ. ما يقتضي تفعيل التَّعاون بين الدَّولة من خلال وزارة الزِّراعة، والمنظَّمات الدَّوليَّة والبلديَّات والجامعات وغرف التِّجارة والنقابات للنُّهوض بالقطاع الزِّراعيّ وتأمين شبكة الأمان الغذائيّ، وتوفير موادّ أوليَّة للمصانع الغذائيَّة.

أيُّها الإخوة والأخوات الأعزَّاء،
8. الأرض أمٌّ ومعلِّمة. هي أمُّنا تحتضننا وتقوتنا. وهي مدرستنا تعلِّمنا الصِّدق والعطاء والسَّخاء. فلا تقبل الزغل: إن صدقنا معها صدقت، وإن احترمنا شريعتها الطبيعيَّة سخت. الأرض تُسهِم بطريقةٍ مباشرة في أنسنة الانسان، وتطبعه بطابعها. فمن الضرورة أن يتتلمذ كلُّ شخصٍ في مدرسة الأرض لكي يعيش ملء إنسانيَّته في ما يُسنَد إليه من مسؤوليَّات في المجتمع والكنيسة والدولة.
كم يؤلمنا فقدان وجه الأنسنة عندنا في لبنان. وأودّ أن أذكر بنوعٍ خاصّ ممارسة بعض القضاة الذين يقضون مِن مِنظارٍ سياسيٍّ أو انتقاميٍّ أو كيديٍّ، من دون أيّ اعتبار لكرامة الأشخاص وصِيتهم ومكانتهم ومستقبلهم. من أين هذه الممارسة الدَّخيلة: اتِّهامٌ وتوقيف في آن من دون سماع المتَّهم؟ أو فبركة ملفَّات مع أمرٍ بالتَّوقيف؟ هل تحوَّلَ نظامُنا من ديموقراطيٍّ يؤمِّن للمواطن كلَّ حقوقه المدنيَّة والقانونيَّة إلى نظامٍ بوليسيّ، ديكتاتوريّ يطيح بالمبدأ الأوَّل في حياة كل أمَّة: “العدل أساس الملك!؟” وما هذا الإفراط بالسُّلطة القضائيَّة، وبخاصَّة إذا علت؟ إلى من يشتكي المواطن المظلوم؟ أإلى زعيمه السياسيّ ليحميه؟ وإذا لم تكن له مرجعيَّة سياسيَّة، أيبقى ضحيَّة الظلم موقوفًا صامتًا، صاغرًا؟ وماذا يعني هذا القضاء الاتنتقائي؟ ثم أين أصبحت التَّعيينات القضائيَّة التي كنّا ننتظر معها بزوغ فجرٍ جديدٍ يحمل إلينا قضاة منزَّهين، أحرارًا، متَّزنين، وغير مرتهنين لأشخاص او لاحزاب؟
9. نصلّي إلى الله، كي يحمي أرضنا اللبنانيَّة، أمَّنا ومدرستَنا، لتظلَّ أرض الأنسنة وكرامة الإنسان. فنستحقّ أن نرفع نشيد المجد والتسبيح للثالوث القدُّوس: الآب الذي خلقنا، والابن الذي افتدانا، والروح القدس الذي أحيانا، الان وإلى الأبد.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading