المفتي قباني استذكر المفتي الشهيد حسن خالد: ما عايشه في سنوات ولايته في صراعات لبنان الداخلية لا تزال للأسف هي هي ماثلة أمامنا - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

المفتي قباني استذكر المفتي الشهيد حسن خالد: ما عايشه في سنوات ولايته في صراعات لبنان الداخلية لا تزال للأسف هي هي ماثلة أمامنا

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

استذكر المفتي السابق للجمهورية اللبنانية الشيخ محمد قباني، المفتي الشهيد حسن خالد في ذكرى استشهاده، وقال في كلمة للمناسبة: “مفتي الجمهورية اللبنانبة الشهيد الشيخ حسن خالد رحمه الله تعالى هو أحد رجالات هذا البلد الطيب لبنان وابن عاصمته بيروت، نشأ وترعرع بين والديه رحمهما الله تعالى، وفي كلية فاروق الأول أيام الملكية في مصر ثم الكلية الشرعية الإسلامية بعد الثورة فيها، الذي أكمل دراسته العلمية والشرعية فيها، ثم أزهر لبنان لاحقا، وسافر إلى مصر وحصل على الإجازة العالية من كلية أصول الدين في جامعة الأزهر الشريف في مصر وبرع في علوم التوحيد وأصول الدين والمنطق والفقه الإسلامي واللغة العربية، وعاد إلى لبنان وتبوَّأ منصبه قاضيا في سلك القضاء الشرعي في لبنان، ثم تولى منصبه مفتيا للجمهورية اللبنانية الرئيس الديني للمسلمين وعلماء المسلمين والأوقاف الإسلامية والمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى والمؤسسات التابعة له فيها، وبرع في مهامه كلها وكان قدوة في حق لمن جاء بعده من مفتيي الجمهورية اللبنانية”.

أضاف: “قام بدوره الديني والوطني في الأيام الصعبة وطنيا وسياسيا في لبنان خلال مدة حروب الفتن الطائفية ما بين السنوات (1975- و1989م) في لبنان، وأبلى بلاء حسنا في دوره الديني والوطني والسياسي في تلك الفترة وظروفها الاستثنائية الصعبة جدا وصراعاتها الداخلية وأذرعها الخارجية ما جعل له أعداء لا يرضون عن دوره الديني والوطني في الحفاظ على وحدة لبنان وشعبه ودوره العربي والدولي مع رؤساء الطوائف اللبنانية ورؤساء الحكومات فيه، وأدَّى بالنتيجة إلى اغتياله بمتفجرة كبيرة زرعت في طريق عودته من مقرِّ عمله في دار الفتوى اللبنانية في العاصمة بيروت بجوار مسجد عائشة بكار رحمها الله والمركز الاسلامي فيها، رحمه الله تعالى وتقبله في الشهداء الذين هم أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما اتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم الا خوف عليهم ولا هم يحزنون”.

وختم: “ما كابده المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد وقد عايشه في سنوات ولايته مفتيا للجمهورية اللبنانية في صراعات لبنان الداخلية لا تزال للأسف هي هي ماثلة أمامنا عيانا تستنزف لبنان وشعبه وسمعته ودوره ومكانته في أسوأ مشهد من مشاهد الصراع الداخلي الذي لا ندري ولا يدري اللبنانيون كيف يخرج وطنهم لبنان من عنق الزجاجة فيه، وما ذلك إلا بما كسبت أيدي اللبنانيين أنفسهم لعلَّهم يرجعون عن فساد ذات بينهم، وفساد إدارة وطنهم في غالبها، وفساد وفجور وفسوق المفسدين لأخلاق فتيانه وفتياته وأجياله وإعراضهم عن طاعة الله، كي لا يحقَّ عليهم القول في دمارهم ودمار وطنهم وخسارة أنفسهم وخسارته ولات حين مندم، رحم الله المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد وأجزل له الثواب العظيم على ما قدَّم في حياته الدنيا من عمل صالح وزاده من فضله والله عنده أجر عظيم، وحفظ الله تعالى لبنان بأيدي المؤمنين الذين يدركون حق الله وحقوق عباده من عبث العابثين الذين يخربون بيوتهم بأيديهم، وهو اللطيف الخبير بدخائل النفوس وآثامها وهو العزيز الحكيم”.

============== ل.خ

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading