Connect with us

اخر الاخبار

الولاية الهندية التي يشعر سكانها بالرضا والهدوء

مصدر الصورة Charukesi Ramadurai كان المشهد مستغربا بالنسبة لي، عندما وجدت كل محال أسواق مدينة باناجي مغلقة، حينما كنت أجول هناك مؤخرا بعد ظهر يوم حار، باحثا عن زوج جديد من الأحذية بدلا من حذائي الذي بلى من كثرة السير، في أسواق وشوارع بلدات مماثلة لهذه المدينة الهندية في ولاية غوا. آنذاك اتصلت بصديق لسؤاله…

Avatar

Published

on

مصدر الصورة
Charukesi Ramadurai

كان المشهد مستغربا بالنسبة لي، عندما وجدت كل محال أسواق مدينة باناجي مغلقة، حينما كنت أجول هناك مؤخرا بعد ظهر يوم حار، باحثا عن زوج جديد من الأحذية بدلا من حذائي الذي بلى من كثرة السير، في أسواق وشوارع بلدات مماثلة لهذه المدينة الهندية في ولاية غوا.

آنذاك اتصلت بصديق لسؤاله عن مواعيد عمل هذه المحال، فقال: “عليك الانتظار حتى حلول المساء”. اتضح لي أن المدينة كلها تقريبا تغلق أبوابها يوميا في الفترة ما بين الواحدة والخامسة. فولاية غوا الساحلية الواقعة غربي الهند تنعم في وقت الغداء هذا من كل يوم بما يُعرف بالـ”سوسيغاد” الجماعي، حيث يحتجب الناس عن الحرارة الحارقة في الخارج.
ويشير هذا المفهوم – وهو مشتق من المفردة البرتغالية “سوسيغادو” والتي تعني الهدوء – إلى تبني توجه هادئ ومسترخٍ بين سكان غوا ممن يبدو أنهم يعيشون في حالة من الرضا والقناعة الدائمتيْن.

وقال لي أحدهم إن هذا التوجه – مثله مثل نوم القيلولة مثلا – نجم عن إدراك فطري بأن المرء “لا يستطيع – ولا ينبغي له – أن يقاتل أمورا صغيرة في الحياة. ومن هذا المنطق فإن أفضل ما يفعله في فترة ما بعد الظهر في يوم صيفي حار هو أن يغلق عليه الأبواب ويقضي وقته في الظل، وإلا سيفشل في أن ينعم بالأمسية الصيفية معتدلة الأجواء التي ستلي ذلك”.
لكن الـ”سوسيغاد” يتجاوز بكثير مجرد نوم القيلولة، فهو – كما يقول مسؤول تنفيذي في مجال التسويق وُلِد وقضى غالبية حياته في غوا – يعني “أن تعيش حياتك بإيقاع هادئ بطيء، وأن تنعم بوقت طيب خلال تعاملك مع كل ما فيها”.

كيف تعرف سمات الشخصية التي تميل إلى الغش وخداع الآخرين؟
هل تحل شقة أشبه بـ “زنزانة” مشكلة الإسكان في مدينتك؟

مصدر الصورة
dbimages/Alamy

Image caption

تُعرف ولاية غوا الهندية بتبنيها لتوجه هادئ مسترخٍ في التعامل مع الأمور وهو ما يُطلق عليه اسم “سوزيغاد”

ولدى الصحفية جوانا لوبو – التي نشأت في شمال غوا وتعيش الآن في مومباي – ذكريات عما عايشته في طفولتها من تطبيقات حياتية لهذا المفهوم. وتقول إن ما تتذكره في هذا الشأن هو قضاء “يوم الأحد مع الأسرة، ونيل قسط من الراحة والاسترخاء بعد وجبة غداء من الأرز والأسماك والخضروات، والانهماك إما في الثرثرة والقيل والقال عن أحوال القرية، أو في ممارسة ألعاب الورق. إنه ذاك الشعور بالاسترخاء أو بالرضا عن الحياة”.
وهكذا شكلّت القناعة والسكون والصمت والتمتع بالسلام النفسي موضوعات ظهرت مرارا وتكرارا خلال أحاديثي مع أُناسٍ من غوا، سواء ممن ما زالوا يعيشون هناك أو ممن غادروا هذه الولاية.
وبينما تُعرف الولايات الهندية الأخرى بما تصدره حركة المرور في شوارعها من أصوات، كدوي متصل لأبواق السيارات على سبيل المثال، أو حتى بضجيج النقاشات المحتدمة بين سكانها، فإن الأمر في بلدات وقرى غوا يختلف، إذ لا يحس المرء بمرور الزمن هناك سوى عبر دقات أجراس الكنائس، أو الرنين اللطيف الصادر من أجراس الدراجات الهوائية المارة في طرقاتها.
لكن الصحفية لوبو سارعت بالتأكيد على أن تبني هذا المفهوم في التعامل مع الحياة لا يعني أن يكون المرء كسولا أو غير مكترث بعمله. وتقول إن الفهم الخاطئ لهذه المسألة هو أكثر ما يثير ألمها “لأنه ببساطة ليس صحيحا”، مُشددة على أن أهالي غوا “يعملون بجد”، لكنهم يريدون الاستمتاع بحياتهم في الوقت ذاته.
ويُشبّه أحد سكان غوا الأمر بمواجهة المرء موقفا عائليا يشعر فيه بالعجز، ويجد في هذه الحالة أن أفضل ما يمكنه القيام به يتمثل في أن “يحتسي جعة باردة، ويحظى بقسط من النوم في فترة القيلولة”.
ويقول إن اللجوء إلى تصرف مثل هذا لا يمثل “تراخيا أو كسلا. إنه قرار بشأن ما الذي يجب أن تكافح من أجله، وما الذي يتعين عليك أن تتخلى عنه”.
ويشيع في الهند صور نمطية عن بعض الأقاليم والتجمعات السكانية المختلفة، حيث تنظر كل منطقة إلى الأخرى بقليل من الشك والشعور بالتفوق أيضا. لكن غوا – كما هو مُسلمٌ به – تمضي على وتيرة إيقاعها الخاص. فهذه الولاية – التي تشكل إحدى أقل ولايات الهند من حيث عدد السكان، إذ يزيد عددهم بقليل عن مليون ونصف المليون نسمة – تنعم بتوافق سعيد وفريد من نوعه، بين تأثيرات الهندوسية الهندية والكاثوليكية البرتغالية.
فقد وصل البرتغاليون إلى غوا للمرة الأولى عام 1510. وكان لقدومهم أسباب متعددة، أهمها الحصول على كميات من التوابل القيمة، مثل الفلفل الأسود والهيل الأخضر، والعودة بها إلى بلادهم، بجانب نشر المسيحية. وقد سرّهم ما وجدوه في هذه الولاية من شواطئ بِكر وغابات وارفة الأشجار، ناهيك عن ميناء قابل للاستخدام، سهّل حركة التجارة بين غوا والمناطق المجاورة لها. ولذلك بقي البرتغاليون هناك لأكثر من 450 عاما.
ولم ينته الاستعمار البرتغالي للولاية سوى في عام 1961، أي بعد 14 عاما كاملة من نيل الهند استقلالها عن بريطانيا. وفي واقع الأمر، من الشائع أن يسمع المرء سكان غوا وهم يتحدثون عن الهند باعتبارها دولة أخرى منفصلة عن تلك التي ينتمون إليها، لا يربطهم بها إلا القليل. ولا يشكل مفهوم الـ”سوسيغاد” سوى أحد جوانب إرث الحقبة البرتغالية، جنبا إلى جنب مع الروح المعتدلة التي تميز منطقة البحر المتوسط.

مصدر الصورة
Charukesi Ramadurai

Image caption

تعكس الحقبة البرتغالية نفسها في ثقافة غوا، بما في ذلك الأكلات المنتشرة في هذه الولاية

ومازال لدى الكثير من سكان غوا من كبار السن جوازات سفر برتغالية، بل ويمتلك بعض هؤلاء منازل في البرتغال نفسها. كما لا تزال اللغة البرتغالية تُستخدم وتُفهم على نطاق واسع في مختلف أنحاء الولاية الهندية. ومن جوانب الإرث الأخرى لحقبة الحكم البرتغالي التي ما زالت موجودة في غوا تبني توجه الـ”سوسيغاد” في التعامل مع تفاصيل الحياة اليومية، بالإضافة إلى وجود المذهب الكاثوليكي، فضلا عن أنواع من الأطعمة والموسيقى والرقص والفن وطراز الفن المعماري.
فالزائرون الأجانب للولاية سيجدون الأطعمة المنتشرة هناك عبارة عن مزيج شهي من الأطباق البرتغالية والمكونات الغذائية المرتبطة بالمناطق الواقعة على السواحل، والنباتات التي تنمو هناك مثل جوز الهند والفلفل. حتى نوع الخبز المنتشر في كل أرجاء الجزيرة مستورد من البرتغال كذلك.
وإذا ما تجولت في باناجي فستجد منطقة يُطلق عليها اسم الحي اللاتيني. هناك سترى مباني – تتنوع ما بين الكنائس والقصور – مُشيدة على الطراز البرتغالي التقليدي. وبينما بدأ عدد محدود من سكان غوا ترميم القصور البرتغالية القديمة، للحفاظ على ملامحها الفنية والمعمارية التقليدية، فُتِح اثنان منها أمام الزوار.
وشرح لي بعض السكان أن هناك ألفة متبادلة لا تزال قائمة حتى يومنا هذا بين غوا والبرتغال. ويشير هؤلاء إلى أن البرتغاليين – على عكس البريطانيين – لم يستغلوا موارد الهند، ولم يعتبروا غوا مستعمرة يجنون منها المال، وإنما نظروا إليها بوصفها جزءا من البرتغال. ولذا رأى سكان تلك الولاية أن البرتغاليين هم “مواطنوهم وليسوا غرباء”.

مصدر الصورة
Charukesi Ramadurai

Image caption

يمكن أن ترى نماذج للعمارة البرتغالية في مختلف أنحاء غوا

لكن هل يقتصر تبني مفهوم الـ”سوسيغاد” على السكان الكاثوليك لهذه الولاية الهندية، باعتبار أن إرث الحقبة البرتغالية يتسم بقوة أكبر بين هؤلاء الأشخاص ممن اعتنقوا ذلك المذهب على يد القساوسة اليسوعيين البرتغاليين؟
عندما طرأ هذا السؤال على ذهني، كنت أفكر في أرقام من قبيل أن 25 في المئة فقط من سكان غوا هم من الكاثوليك، بينما يعتنق الغالبية من الموجودين هناك – ممن تزيد نسبتهم على 66 في المئة – الهندوسية. فهل يمكن أن يكون توجه مثل ذاك الذي نتحدث عنه في هذه السطور قاصرا على من تحولوا للكاثوليكية؟ الإجابة التي استمعت إليها على لسان كل من تحدثت معهم في هذه الولاية الهندية كانت بالنفي؛ فقد قالوا إن ذلك التوجه سائد لدى كل من عاش في غوا، حتى ولو لبضع سنوات.
وتحدثت إلى مُدَوِنة انتقلت للسكن في غوا قبل خمس سنوات، بعدما عملت في مدينتيْ نيودلهي وبنغالو. في نظرها، يشكل الـ”سوسيغاد” أحد عوامل الجذب لولاية غوا، مثله مثل الشمس والبحر. وشرحت لي أن روتين حياتها اليومية، على مدار السنوات الخمس السابقة – أي منذ أن انتقلت للعيش في تلك الولاية – أصبح أبطأ وأكثر يسرا وسهولة، مُتماشيا بذلك مع طبيعة الحياة السائدة في غوا.
وعندما فكرت مليا في الأسباب التي جعلت مثل هذا التوجه ملمحا مُمَيِزا لتلك الولاية وحدها، بدأت في التعرف على الدور الذي يبدو أن العلاقات القوية القائمة بين سكان الولاية، قد لعبته على صعيد بلورة ذلك المفهوم من الأصل. بطبيعة الحال، بدأ كل ذلك بمسألة نوم القيلولة، التي تشكل أمرا ضروريا في مجتمع غوا، الذي كان مجتمعا زراعيا يستيقظ أبناؤه مبكرا للعمل في الحقول أو لصيد السمك لبيعه في الأسواق التي تقام في فترة الصباح. وهكذا تعلم أبناء هذا المجتمع أنه يتعين عليهم – بجانب العمل – أن ينالوا قسطا من الراحة كلما احتاجوا لهذا، وذلك في توازن قاد إلى أن ينعموا بشعور من الرضا. وهكذا جاء الانتقال من نوم القيلولة لتبني مفهوم الـ”سوسيغاد” تطورا طبيعيا في نمط حياة سكان الولاية.

مصدر الصورة
Charukesi Ramadurai

Image caption

كان نوم القيلولة في فترة ما بعد الظهر أمرا ضروريا في غوا، التي اتسم مجتمعها تقليديا بأنه مجتمع زراعي يستيقظ أبناؤه مبكرا

وقال لي أحد السكان إن غوا نَعُمَت دائما بالوفرة والرخاء الطبيعييْن، وهو ما انعكس في شعور القناعة الذي ترسخ في نفوس سكانها. وأشار الرجل إلى أن “الروابط المجتمعية، ما تزال قوية في الولاية؛ فالناس يزرعون ويحصدون معا، أو يوفرون قوة عمل جماعية لأداء مهام من قبيل تغطية الأسطح بالقرميد أو طلاء الجدران في المنازل” جنبا إلى جنب أيضا.
وأضاف ذلك الرجل – وغيره ممن يقيمون في هذه الولاية صغيرة المساحة – أن فكرة الحدود الفاصلة بين البلدات والقرى في غوا تشكل “مفهوما نظريا”، في منطقة يسودها إيمان فطري بالمساواة، في ظل عدم وجود “أي ضغوط يتعرض لها أي شخص هناك لكي يسعى لأن يصبح أفضل من جاره”.
ويمثل ذلك توجها حياتيا باقيا من الأيام الخوالي، التي كانت فيها غوا تشعر بالعزلة الاجتماعية لا الجغرافية عن الهند، في ضوء أنها كانت تخضع لحكم البرتغاليين، بينما كان البلد بأسره خاضعا للاستعمار البريطاني. ولهذا السبب، كانت هناك حاجة لأن يبقى سكان تلك الولاية قريبين من بعضهم بعضا، بغض النظر عن اختلافاتهم الاجتماعية والدينية.
وكما يقول أحد سكان الولاية الهندية: “عندما تكون جديدا في غوا، سيستغرق الأمر منك بعض الوقت لتعتاد الطريقة التي يتعامل بها سكانها مع الحياة، وهي تلك المعروفة باسم `سوسيغاد`، لكن ما أن تتكيف مع إيقاع هذه الحياة، فستبدأ في الاستمتاع بها”.
يمكنك قراءة الموضوع الأصلي على موقع BBC Travel

Continue Reading

أخبار مباشرة

بناء على طلب غبطة البطريرك الراعي، ستقرع اجراس الكنائس والاديار فرحا ، يوم الاحد 17 الجاري

Avatar

Published

on

بناء على طلب غبطة البطريرك الراعي، ستقرع اجراس الكنائس والاديار فرحا ، يوم الاحد 17 الجاري عند الساعة الواحدة ، وذلك لقبول قداسة البابا فرنسيس اعلان البطريرك اسطفان الدويهي(1630-1704) طوباويا….صلاته معنا…
مَن هو البطريرك اسطفان الدويهي السائر بخطى ثابتة على درب القداسة؟

بتوقيع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على الملف الملحق لدعوى تطويب #البطريرك اسطفان الدويهي، لرفعه الى مجمع القديسي في روما للاطلاع عليه، تكون كل المعطيات الطبية والعلمية قد وضعت بتصرف المجمع حول أعجوبة الشفاء التي حصلت بشفاعة الدويهي مع سيدة وقف الطب عاجزاً عن شفائها من مرض السرطان.
ومع وصول الملف الجدّي الى روما، سيتم تحديد موعد لانعقاد مجمع القديسين لدراسة ما في الملف من اثباتات علمية حول الشفاء، على أن يتّخذ القرار بطوباوية البطريرك الدويهي من البابا فرنسيس في حال سارت كلّ الأمور بالاتجاه الصحيح.
Follow us on Twitter
فمَن هو البطريرك اسطفان الدويهي السائر بخطى ثابتة وأكيدة على درب القداسة؟

ولد البطريرك اسطفان الدويهي في إهدن يوم عيد مار اسطفانوس، أول الشهداء في 2 آب 1630. في العام، 1633 توفي والده وله من العمر ثلاث سنوات. اختاره المطران الياس الاهدني والبطريرك جرجس عميرة الاهدني مع عدد من أولاد الطائفة في العالم 1641، وأرسلوهم الى المدرسة المارونية في روما، وكان له من العمر 11 سنة، ومعروف عنه أنّه فقد بصره لكثرة ما كان يدرس ويطالع. وقيل عنه أنّه كان يدرس في النهار والليل وحتى في أوقات الفرص والنزهة. شَفَتْهُ العذراء مريـم و عاد إليه بصره.

في العام 1650، حاز على لقب ملفان أي دكتوراه بالفلسفة واللاهوت، وذاع صيته لحدّة ذكائه في إيطاليا و أوروبا.

في 3 نيسان 1655، عاد الى لبنان، ثم سيم كاهناً على مذبح دير مار سركيس – إهدن في 25 آذار 1656، وكان له من العمر 26 سنة. علّم في إهدن الأولاد وشرع يؤلف منارة الأقداس وغيرها من الكتب النفيسة، وأسّس مدارس عدّة لتعليم الأولاد. رافق البطريرك اغناطيوس اندريه أخاجيان (أوّل بطريرك للسريان الكاثوليك) وكان في حينها كاهناً، وساعده في تأسيس هذه الكنيسة في حلب. عيّن زائراً بطريركياً على الموارنة في حلب والجوار وزار الأراضي المقدّسة وعند عودته، رشّحه أبناء إهدن للأسقفية.

8 تموز 1668، رقّاه البطريرك السبعلي إلى الأسقفية وأرسله إلى الموارنة في جزيرة قبرص. كان له من العمر 38 سنة.

في 20 أيّار 1670، انتخب بطريركاً على الموارنة، وكان له من العمر 40 سنة. وبسبب الاضطهاد والديون المترتّبة على الكرسي في قنّوبين، وبسبب جور الحكام وظلمهم، هرب مراراً إلى دير مار شليطا مقبس في غوسطا، وإلى مجدل المعوش في الشوف. وكثيراً ما كان يقضي الليالي هارباً في مغاور وادي قنّوبين. توفي في قنوبين في 3 أيّار 1704 ودفن مع أسلافه في مغارة القديسة مارينا.

فضائله:
تعلّق بالعذراء مريم، كما تعبّد للقربان الأقدس وواظب على الصلاة.

متواضع ومحبّ للفقراء. كان يخدم الفلاحين ويسقيهم في كأسه، ولم تؤثر فيه السلطة.

كتب تاريخ صلوات الكنيسة المارونية وحفظها، وكتب تاريخ لبنان، فسمّي “أبو التاريخ اللبناني”.

اسس الرهبانيات اللبنانية المارونية.

تحمّل الاضطهاد والإهانات حباً بالمسيح، كما سهر على الناس سهراً دؤوباً كي لا تدخل عليهم التعاليم غير المستقيمة.

دافع عن إيمانه وشُهد له أينما كان. رجاؤه وايمانه وحبّه لله كانت نبراساً له ونوراً لسبيله.

أهم مؤلفاته
منارة الأقداس والمنائر العشر، الشرطونية، شرح التكريسات، رتبة لبس الاسكيم الرهباني، كتاب النوافير، كتاب التبريكات والصلوات، كتاب توزيع الأسرار، كتاب الجنازات، كتاب فك الأشعار السريانية، كتاب الألحان السريانية، كتاب الوعظ والارشاد، كتاب الفردوس الأرضي، كتاب نتائج الفلسفة، كتاب رد التهم عن الموارنة ، مقالات عقائدية تاريخ الأزمنة، تاريخ الطائفة المارونيّة، بداءات البابويّة، سلسلة بطاركة الطائفة المارونيّة، سيرة حياة تلاميذ المدرسة المارونيّة وغيرها…

والآن، يُكثر المؤمنون الصلوات والابتهالات ليسدد الروح القدس خطى مجمع القديسين ويرفع المكرم الدويهي الى الطوباوية.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

ترامب عن هجوم الأردن: نحن على حافة الحرب العالمية الثالثة!

Avatar

Published

on

أصدر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بيانا دان فيه الهجوم بطائرة مسيرة والذي استهدف قاعدة أميركية وأسفر عن مقتل 3 عناصر من القوات الأميركية وإصابة آخرين.

Follow us on Twitter

وقال ترامب في بيان: “إن الهجوم بطائرة بدون طيار على منشأة عسكرية أميركية في الأردن، والذي أسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة عدد أكبر، يمثل يومًا فظيعًا لأميركا.”

وأضاف: “أتوج بأعمق التعازي إلى عائلات الجنود الشجعان الذين فقدناهم.”

وحمل ترامب سياسية منافسه الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية جو بايدن مسؤولية الهجوم بالقول: “إن هذا الهجوم السافر على الولايات المتحدة هو نتيجة مروعة ومأساوية أخرى لضعف جو بايدن واستسلامه.”

وتابع البيان: “قبل ثلاث سنوات، كانت إيران ضعيفة، ومفلسة، وتحت السيطرة الكاملة. وبفضل سياسة الضغط الأقصى التي اتبعتها، بالكاد يستطيع النظام الإيراني جمع دولارين لتمويل وكلائه الإرهابيين.”

واستطرد بيان ترامب بالقول: “ثم جاء جو بايدن وأعطى إيران مليارات الدولارات، والتي استخدمها النظام لنشر سفك الدماء والمذابح في جميع أنحاء الشرق الأوسط.”

ولفت ترامب إلى أن مثل هذا الهجوم ما كان ليحدث لو كانت رئيسا، مضيفا “تمامًا مثل هجوم حماس المدعوم من إيران على إسرائيل لم يكن ليحدث أبدًا، والحرب في أوكرانيا لم تكن لتحدث أبدًا، وسيكون لدينا الآن سلام في جميع أنحاء العالم.”

وأكد بيان الرئيس الأميركي السابق أن العالم على حافة الحرب العالمية الثالثة.

“إن هذا اليوم الرهيب هو دليل آخر على أننا بحاجة إلى عودة فورية إلى السلام من خلال القوة، حتى لا يكون هناك المزيد من الفوضى، ولا مزيد من الدمار، ولا مزيد من الخسائر في الأرواح الأميركية الثمينة.

وختم البيان بالقول: “لا يمكن لبلدنا البقاء على قيد الحياة مع جو بايدن كقائد أعلى للقوات المسلحة”.

سكاي نيوز

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

بريتوريا: هجوم حماس لا يبرر لإسرئيل ارتكاب “الإبادة” في غزة

Avatar

Published

on

اتهمت جنوب إفريقيا، يوم الخميس، إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، معتبرة أن الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر لا يمكن أن يبرر ارتكاباتها في قطاع غزة.
Follow us on Twitter

ومع بدء جلسات الاستماع، قال ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل، إن إسرائيل شنت هجوما كبيرا على قطاع غزة، وانتهكت اتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية.

وقال وزير العدل بجنوب إفريقيا رونالد لامولا “لا يمكن لأي هجوم مسلّح على أراضي دولة مهما كانت خطورته .. أن يقدّم أي تبرير لانتهاكات الاتفاقية“.
من جانبها، قالت عادلة هاشم المحامية بالمحكمة العليا لجنوب أفريقيا “تؤكد جنوب أفريقيا أن إسرائيل انتهكت المادة الثانية من اتفاقية (الإبادة الجماعية)، بارتكاب أفعال تندرج ضمن تعريف الإبادة الجماعية. وتظهر الأفعال نمطا منظما من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية”.

وقالت عادلة هاشم إن العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة دفعت السكان “إلى حافة المجاعة”.

وأوضحت المحامية عادلة هاشم أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي أن “الوضع بلغ حدا بات فيه خبراء يتوقعون أن يموت عددًا أكبر من الناس جراء الجوع والمرض” منه جراء أفعال عسكرية مباشرة.

وقالت جنوب أفريقيا إن نية إسرائيل لتدمير غزة “تم تبنيها على أعلى مستوى في الدولة”.
ومع بدء جلسات الاستماع، قال ممثل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل، إن إسرائيل شنت هجوما كبيرا على قطاع غزة وانتهكت اتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية.

ماذا قال ممثل جنوب أفريقيا؟

  • إسرائيل تخضع الشعب الفلسطيني للفصل العنصري.
    ممارسات إسرائيل ترتقي إلى أعمال إبادة جماعية.
    يجب منع الجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.
    النظام الدولي فشل في منع حدوث إبادة جماعية في غزة.
    إسرائيل ارتكبت أخطاء وعمليات إبادة جماعية في غزة.
    ندين استهداف المدنيين واحتجاز رهائن من قبل حماس يوم 7 أكتوبر.
  • حيثيات القضية

تحدد وثيقة محكمة العدل الدولية المكونة من 84 صفحة قضية جنوب أفريقيا، والتي تنص على أن “أفعال إسرائيل… في أعقاب هجمات 7 أكتوبر 2023… هي إبادة جماعية بطبيعتها”.

وتشرح أن السبب في ذلك هو أنها “تهدف إلى تدمير جزء كبير من المجموعة الوطنية والعنصرية والإثنية الفلسطينية، التي هي جزء من المجموعة الفلسطينية في قطاع غزة”.

وتقول جنوب أفريقيا إن إسرائيل “تفشل في منع الإبادة الجماعية وترتكب إبادة جماعية” في حربها مع حماس.
وفي وثائق المحكمة، المرفوعة في 29 ديسمبر، يتم الاعتراف أيضاً «بالاستهداف المباشر للمدنيين الإسرائيليين وغيرهم من المواطنين واحتجاز الرهائن من قبل حماس” في 7 أكتوبر وبعده، وهو ما قد يشكل انتهاكاً للقانون الدولي.
من جهتها، وصفت إسرائيل القضية برمتها بأنها سخيفة واتهمت بريتوريا بلعب دور «محامي الشيطان» لصالح حركة “حماس” التي تشن حرباً ضدها في غزة.

وجنوب أفريقيا وإسرائيل طرفان في اتفاقية الإبادة الجماعية، التي تلزمهما بعدم ارتكاب جرائم الإبادة، وكذلك منعها والمعاقبة عليها.

سكاي نيوز عربية

Continue Reading
error: Content is protected !!