بحلول نهاية القرن قد تصبح البشرية أكثر غباءً بكثير - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

بحلول نهاية القرن قد تصبح البشرية أكثر غباءً بكثير

مستويات ثنائي أوكسيد الكربون التي ترتفع قد تجعلنا أكثر غباءً. الإدمان على الوقود الأحفوري لكوكبنا لن يؤدي إلى أزمة مناخ فحسب، ولكنه قد يؤذي مقدرتنا على التفكير أيضًا. بحث جديد يقترح أن تراكيز ثنائي أوكسيد الكربون في الجو ضمن بيوتنا قد تؤدي إلى قدرة استيعاب بشرية مضطربة بحلول نهاية القرن. بالطبع هذا المصير المشؤوم يمكن…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

مستويات ثنائي أوكسيد الكربون التي ترتفع قد تجعلنا أكثر غباءً.

الإدمان على الوقود الأحفوري لكوكبنا لن يؤدي إلى أزمة مناخ فحسب، ولكنه قد يؤذي مقدرتنا على التفكير أيضًا.

بحث جديد يقترح أن تراكيز ثنائي أوكسيد الكربون في الجو ضمن بيوتنا قد تؤدي إلى قدرة استيعاب بشرية مضطربة بحلول نهاية القرن.

بالطبع هذا المصير المشؤوم يمكن تجنبه إذا قام العالم بتقليل انبعاثات الكربون وبالرغم من هذا -وبشكل مثير للسخرية- فإن هذا التأثير المخفي للتغير المناخي يمكن أن يعبث بمقدرتنا على حل المشكلة نفسها.

الهواء المحمل بتراكيز عالية من ثنائي أوكسيد الكربون سيرفع تراكيز ثنائي أوكسيد الكربون في دمنا مخفضًا بذلك تركيز الأوكسجين الذي يصل إلى دماغنا ما يزيد كلًا من شعورنا بالنعاس والقلق ويؤدي إلى اضطراب في مقدرتنا الاستيعابية، وهو شعور شبيه بالشعور بالنعاس والاسترخاء الذي تشعر به بعد الجلوس في غرفة مغلقة ذات تهوية سيئة.

منذ أن بدأنا الحرق الجائر للوقود الأحفوري في القرن التاسع عشر فإن مستويات ثنائي أوكسيد الكربون في غلافنا الجوية بدأت بالتصاعد حتى قيمتها الحالية بأكثر من 410 جزءا” من المليون (ppm) وذلك أعلى من أي قيمة وصلتها على الأقل على مدى الـ800000 سنة الماضية، وبحلول 2100 فإن مستويات ثنائي أوكسيد الكربون خارج المنازل قد ترتفع حتى 930 ppm إذا ما استمرت مستويات الانبعاثات الحالية في حين قد تصل المستويات داخل المنازل إلى ما مقداره 1400 ppm وهو مستوى أعلى مما قد تعامل معه أي إنسان مطلقًا.

وكما قال تقرير لصحيفة Geohealth فإن علماء تحت إشراف جامعة Colorado Boulder يعتقدون أن المستوى العالي لثنائي أوكسيد الكربون داخل المنازل سيكون أكثر من كاف ليسبب بعض التراجع في المقدرة الاستيعابية وحسب تقديراتهم فإن مهارات اتخاذ القرارات الأساسية قد تتناقص بمقدار 25 بالمئة وستتناقص قدرة التفكير الاستراتيجي المعقد بمقدار 50 بالمئة.

“وعلى هذا المستوى فقد أبرزت بعض الدراسات أدلة مقنعة على حدوث اضطراب استيعابي ملحوظ” وذلك ورد في إفادة قالتها المشاركة بالكتابة والأستاذة المساعدة في علم النفس في جامعة Pennsylvania آنا سكابريو.

“على الرغم أن الأبحاث السابقة تبدي نتائج متضاربة وهناك حاجة للقيام بالكثير من الأبحاث الإضافية يبدو أن المجالات الاستيعابية عالية المستوى مثل اتخاذ القرارات والتخطيط هي على وجه الخصوص المعرضة للأذى بالتراكيز العالية من ثنائي أوكسيد الكربون.

فريق البحث قد اطلع على أنماط الانبعاثات العالمية الحالية وعلى الانبعاثات المحلية في المدن ليعرفوا إلى أي مدى سيؤثر هذا على تراكيز ثنائي أوكسيد الكربون داخل وخارج المنازل وبالتالي على القدرة الاستيعابية للبشر، ولقد استنتجوا أن هذه مشكلة معقدة وأنهم لن يستطيعوا أخذ كل المتغيرات بعين الاعتبار وعلى كل حال، فهم بينوا عدم وجود أبحاث كافية على العلاقة بين القدرة الاستيعابية وازدياد انبعاثات ثنائي أوكسيد الكربون.

“هذه مشكلة معقدة ودراستنا للموضوع في بدايتها وهي ليست مجرد مسألة توقع مستويات ثنائي أوكسيد الكربون العالمية (خارج المنازل)”، هكذا قال كريس كارناوسكاس الكاتب الرئيسي والأستاذ المساعد في جامعة Colorado Boulder، وأضاف: “نحن بحاجة لفرق أوسع متعددة الاختصاصات من الباحثين لاستكشاف هذا الموضوع: حتى التحقيق في كل خطوة من وحدات المعلومات خاصتنا لن يكون كافيًا.”

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!