بعد نشرها صورة "سورة كورونا" .. العفو الدولية تطالب تونس بإيقاف محاكمة آمنة الشرقي - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

بعد نشرها صورة “سورة كورونا” .. العفو الدولية تطالب تونس بإيقاف محاكمة آمنة الشرقي

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – طالبت منظمة العفو الدولية (أمنيستي) السلطات التونسية بإيقاف محاكمة آمنة الشرقية ، التي نشرت عبر حسابه على “فيسبوك” ، في 2 مايو / أيار ، صورة بعنوان “سورة كورونا” ، وفيها كلمات عن فيروس كورونا المستجد بشكل يحاكي طريقة كتابة الآيات القرآنية ، ما اعتبرها كثيرون “مسيئة” للقرآن…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

دبي ، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – طالبت منظمة العفو الدولية (أمنيستي) السلطات التونسية بإيقاف محاكمة آمنة الشرقية ، التي نشرت عبر حسابه على “فيسبوك” ، في 2 مايو / أيار ، صورة بعنوان “سورة كورونا” ، وفيها كلمات عن فيروس كورونا المستجد بشكل يحاكي طريقة كتابة الآيات القرآنية ، ما اعتبرها كثيرون “مسيئة” للقرآن والإسلام ، بينما رأى أنها أنها “حرية تعبير”.

لاختيار منظمة العفو الدولية إنه يجب على السلطات التونسية وقف محاكمة آمنة الشرقية ، التي من المقرر التي تبدأ اليوم الخميس ، وإسقاط جميع التهم التي ترد عليها ، مضيفة أن آمنة الشرقية “تلقت رسائل من أشخاص يهددون بقتلها أو اغتصابها ، ومع ذلك تقاعست السلطات في اتخاذ إجراءات لحمايتها ، أو التحقيق في هذه التهديدات “.

واعتبرت نائب المدير الإقليمي لشمال أفريقيا والشرق الأوسط في منظمة العفو الآمنة القلالي أن محاكمة الشابة التونسية” ما هي إلا مثال آخر على كيف أن السلطات ، على الرغم من التقدم الديمقراطي في تونس ، تواصل استخدام القانون القمعي لتقويض حرية التعبير “.

القلائد:” من غير المقبول أن يواجه شخص ما عقو بة بالسجن تصل إلى 3 سنوات فقط لمشاركته تعليقاً ساخراً على فيسبوك. فهذه المحاكمة تبعث برسالة مفادها أن أي شخص يجرؤ على التعبير عن رأي مثير للجدل على وسائل التواصل الاجتماعي يواجه خطر العقاب “.

تعتبر:” نطالب السلطات بوقف ملاحقتها قضائياً فوراً ، والتحقيق في التهديدات المثيرة للقلق وتقتلعت بالقول: “يمتد الحق في حرية التعبير إلى التعبير الذي قد يعتبره البعض صادماً أو مسيئًا ، على الحكومة التونسية تعديل قوانينها حتى تتماشى مع حقوق الإنسان ، وتتوقف عن ملاحقة الناس قضائياً بسبب تعبيرهم السلمي “.

وبين النيابة التونسية وجهت إلى آمنة الشرقية تهمة” الدعوة إلى الكراهية بين الأجناس أو الأديان أو السكان التي تقوم بالتحريض على التمييز واستعمال الوسائل العدائية “، وهي تهمة قد تصل عقوبتها إلى السجن 3 سنوات.

من جانبها ، قالت آمنة الشرقية ، عبر صفحتها على “فيسبوك” ، عشية بدء محاكمتها إنها “بريئة من كل هذه التهم” ، مضيفة: “قمت بإعادة نشر صورة متداولة على فيسبوك الخاص بدون سوء نية ، أنا لست مجرمة … نشرت محتوى على فايسبوك كما ينشر الآلاف والملايين من الاشخاص على حسابهم الخاص “.

غدوة نهار صعيب …. غدوة محاكمتي … مقضاتي على تهمة بريئة منها .. . ثقتي في القضاء المستقل والعادل و اتمنى ان لا يخيب …

أرسلت بواسطة آمنة الشرقي يوم الأربعاء ، مايو 27 ، 2020

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading