“بلّشنا نشوي الخضرا وناطرين الديناصور!” - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

“بلّشنا نشوي الخضرا وناطرين الديناصور!”

في لبنان، الأسواق مهدّدة بفقدان اللحوم والدولار يحلّق عاليًا وأزمة الخبز والمحروقات تلعب الغمّيضة مع المواطنين   “نعم! ينقصنا الديناصور كي تكتمل سلّة المصائب!” لعلّها العبارة التي يردّدها كثيرون في ظلّ الأزمات المتتالية التي تجعل المواطنين يرزحون تحتها. لائحة البلايا طويلة: تحليق سعر صرف الدولار الجنوني، وموجة غير مسبوقة من التفلّت في أسعار السلع والمواد…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

في لبنان، الأسواق مهدّدة بفقدان اللحوم والدولار يحلّق عاليًا وأزمة الخبز والمحروقات تلعب الغمّيضة مع المواطنين

 

“نعم! ينقصنا الديناصور كي تكتمل سلّة المصائب!” لعلّها العبارة التي يردّدها كثيرون في ظلّ الأزمات المتتالية التي تجعل المواطنين يرزحون تحتها.

لائحة البلايا طويلة: تحليق سعر صرف الدولار الجنوني، وموجة غير مسبوقة من التفلّت في أسعار السلع والمواد الغذائيّة، ولاسيّما اللحوم، وفقدان أدوية القلب وسواها من الأسواق، وأزمة الخبز والمحروقات التي تعود إلى الواجهة وتتأرجح بين الصرخات الدائمة التي يطلقها أصحاب المخابز ومحطات المحروقات والمولدات بسبب الخسائر التي يتكبّدونها من جراء ارتفاع سعر صرف الدولار وتداعياته على كلفة الإنتاج والاستيراد والتوزيع والحلول الموقتة التي تقدّمها الدولة لمعالجة هذه المعضلة.

الأسواق مهدّدة بفقدان اللحوم

في حين شهدت مناطق عديدة إقفال الملاحم بسبب عدم قدرتها على شراء المواشي بسعر مرتفع نتيجة تصاعد سعر صرف الدولار وتدنّي قيمة العملة الوطنيّة، قال نقيب تجار اللحوم جوزيف الهبر إن استيراد اللحوم توقّف مع وصول آخر شحنة، لافتًا إلى أن الاعتماد اليوم سيكون على الكميّات المتبقّية التي لن تكفي حاجة السوق أكثر من أربعة أيّام، ومصير الشحنات المستوردة مجهول.

وناشد الهبر المعنيين التدخل الفوري لتفادي أزمة فقدان اللحوم نهائيًّا من الأسواق اللبنانيّة، مشدّدًا على ضرورة دعم الدولة قطاع اللحوم أسوة بالقطاعات المدعومة الأخرى.

إزاء هذا الواقع المرير، بدأ الناس يستبدلون اللحوم بالخضار والحبوب التي لم تسلم أيضًا من ارتفاع أسعارها.

قراءة جديدة لرواتب غالبيّة اللبنانيين

هوت الليرة اللبنانيّة إلى مستوى متدنٍّ جدًّا إذ فقدت حوالي 80 في المئة من قيمتها، وأثّر انهيارها سلبًا على الواردات، مُلوّحًا بانهيار اقتصادي أوسع نطاقًا يهدّد استقرار لبنان المعتمد على الواردات منذ الحرب الأهليّة اللبنانيّة.

وفي قراءة جديدة للرواتب على ضوء سعر صرف الدولار في السوق السوداء، أصبحت تتراوح بين 100 و200 دولار، ما يعني أن همّ غالبيّة المواطنين مقتصر حاليًّا على تأمين الغذاء والدواء، بعيدًا عن أي إنفاق آخر.

إلى ذلك، أكد الخبراء الاقتصاديّون أن الدولار سيرتفع نحو سقوف عالية جدًّا في مقابل انخفاض قيمة رواتب اللبنانيين، تزامنًا مع ازدياد معدّل البطالة وإقفال المؤسسات أبوابها والهجرة…

أمام هذا المشهد القاتم، لا حلول ناجعة تلوح في الأفق، ويصعب توقّع السيناريوهات المحتملة!

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading