تربية إحدى قردة الشمبانزي كالبشر تسلط الضوء على نظرية التطور - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

تربية إحدى قردة الشمبانزي كالبشر تسلط الضوء على نظرية التطور

إذا كنت غير راضٍ عن الظروف التي تم فيها تربية القطط الكبيرة في مسلسل “Tiger King” فلتعلم هذا: في ثلاثينيات القرن الماضي، قام جامع الحيوانات الغريبة غيرترود لينتز بتربية عدد من قردة الشمبانزي كما لو كانوا بشرًا مع الحرص على منعهم من التصرف على طبيعتهم وضبط سلوكهم وقد كانت تلك بمثابة فرصة لمزيدٍ من الفهم…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

إذا كنت غير راضٍ عن الظروف التي تم فيها تربية القطط الكبيرة في مسلسل “Tiger King” فلتعلم هذا: في ثلاثينيات القرن الماضي، قام جامع الحيوانات الغريبة غيرترود لينتز بتربية عدد من قردة الشمبانزي كما لو كانوا بشرًا مع الحرص على منعهم من التصرف على طبيعتهم وضبط سلوكهم وقد كانت تلك بمثابة فرصة لمزيدٍ من الفهم للعلماء بشأن التطورات التي شهدها الإنسان على مر التاريخ.

تمتلك قرود الشمبانزي التي تعيش في الأشجار عظامًا منحنية في أيديهم وأقدامهم وذلك لتتمكن من التسلق بشكلٍ أفضل. كما كشفت الحفريات أن أسلافنا يمتلكون نفس تلك الميزات. ومع ذلك ناقش العلماء ما إذا كانت هذه الانحناءات وراثية أم استجابًة لعملية التسلق المتكرر بسن مبكرة مما سيؤثر على كيفية تفسيرنا لوجود ميزات مماثلة في حفريات أسلافنا.

للإجابة عن هذا السؤال، نحتاج إما إلى أن يقضي البشر حياتهم في تسلق الأشجار منذ نعومة أظافرهم أو أن يتم حرمان الشمبانزي من تسلق الأشجار ولكن حتى لو كان هناك علماء قاسين بما يكفي لاقتراح مثل هذه التجربة في يومٍ ما، فمن غير المحتمل أن تغض أي لجنة أخلاقيات النظر عنها ولكن أليس من السخرية أن يتم فحص عظام الحيوانات التي أسيئت معاملتها بالفعل.

زاد إهتمام الدكتور إيان والاس من جامعة نيو مكسيكو خصوصًا بعد أن علم بشمبانزي حديث الولادة يدعى سوزي وقد تم الإمساك به في إفريقيا ونقله إلى أمريكا على يد لينتز. جنبًا إلى جنب مع أكثر من إثني عشر شمبانزي آخر. حاول هذا الأخير تربية سوزي كما لو كان طفلًا بشرًيا بإبقائها في المنزل وصنع ملابس لها وتناول الطعام بإستعمال أدوات المائدة والمشي فقط على ساقيها الخلفيتين حتى في صعود الدرج ونزوله إلى جانب الحد من فرص تسلقها للأشجار.

بعد وضع عظام سوزي قيد الدراسة، تمكن والاس من قياس درجة انحناءها وبالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للعلوم توصل والاس إلى أن الشمبانزي في سنواته الخمس الأولى يقضي حوالي 70 في المائة من وقته في التأرجح على الأشجار. وبالتالي خلال مرحلة نموه تصبح عظام الأصابع والقدم منحنية وذلك لمساعدتها على التشبث بالأشجار.

كتب والاس في بحثه: “يعتقد معظم الباحثين أن انحناء السلاميات (عظام أطراف الأصابع) هو سمة نمطية تتطور طوال الحياة استجابًة للسلوكيات والمجهود البدني الذي تتعرض له اليدين والقدمين أثناء عملية التسلق المتواصلة من شجرة لأخرى.”ومع ذلك، يجد والاس والمؤلفون المشاركون في هذه الدراسة أن أطراف أصابع سوزي مشابهة تماما لأصابع الشمبانزي البري، على خلاف تلك التي لدى الإنسان مما يوحي بأن هذه الانحناءات ذات سمة وراثية.

في الحقيقة فربما قد يعود ذلك إلى تخلي أسلافنا عن تسلق الأشجار في وقتٍ أبكر بكثير من الوقت الذي أجبرت فيه سوزي على ذلك. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الانحناءات على مستوى أطراف الأصابع كانت يمكن أن تبقى حتى بعد أن تخلى أسلافنا عن هذه العادة. وبالتالي ولتحديد نمط حياة أسترالوبيثكس أو القردة الجنوبية (وهم جنس من أشباه البشر)، فقد لا يكون النظر إلى انحناء العظام أمراً كافياً.

في نهاية المطاف، اعترف المؤلفون بمخاطر الاعتماد على عينة تجارب حية كما عبروا عن رفضهم لدراسة عظام أي شمبانزي آخر تمت تربيته بطريقة مماثلة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!