تشير دراسة إلى أن وجود اللحى هو لإمتصاص الضربة الناتجة من لكم الوجه - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

تشير دراسة إلى أن وجود اللحى هو لإمتصاص الضربة الناتجة من لكم الوجه

بداية بأحد أكثر اللحى شهرة في التاريخ وهي التي يملكها الاسد، فقد افترض تشارلز داروين ذات مرة أن الشعر الطويل للأسد يساعد على حماية رقبة الاسد من هجمات الذكور المتنافسين. الآن، يبدو أن عالم الطبيعة الشهير يتعمد تشبيه لحية البشر بتلك التي يملكها الأسد، حيث تشير دراسة جديدة إلى أن شعر الوجه قد تطور لحماية…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

بداية بأحد أكثر اللحى شهرة في التاريخ وهي التي يملكها الاسد، فقد افترض تشارلز داروين ذات مرة أن الشعر الطويل للأسد يساعد على حماية رقبة الاسد من هجمات الذكور المتنافسين. الآن، يبدو أن عالم الطبيعة الشهير يتعمد تشبيه لحية البشر بتلك التي يملكها الأسد، حيث تشير دراسة جديدة إلى أن شعر الوجه قد تطور لحماية الفك من الضربات.

لا يمكن إنكار أن لذكور البشر تقاليد قديمة في لكم بعضهم البعض في وجههم، وتشير العديد من البحوث العلمية إلى أن كل شيء بدءًا من شكل قبضاتنا إلى ملامح وجهنا قد يكون مصممًا لهذا الغرض بالذات. من المثير للاهتمام أيضًا أنه على الرغم من اعتبار اللحى زخرفية بحتة، تميل اللحى إلى الارتباط بالرجولة والعدوانية.

مع وضع ذلك في الاعتبار، قرر مؤلفو هذه الدراسة التأكد إذا كان شعر الوجه له نوعًا من الفائدة الفعلية عند القتال ام لا. ومع ذلك، نظرًا لصعوبة تلقي التمويل للكم أشخاص في الوجه، فقد أنشأ الفريق بدلًا من ذلك مجسم من الألياف مشابه للفك البشري، ثم قاموا بتغطيته بجلد الغنم قبل الشروع في ضربه بأداة غير حادة.

كانت العينات المغطاة بالفرو قادرة على امتصاص طاقة أكثر بنسبة 37 في المائة من تلك التي كانت دون فرو، كسرت العينات المغطاة بالفرو فقط في 45 في المائة من الاختبارات بينما كانت النماذج عديمة الشعر تتشقق في كل مرة تقريبًا.

وتفسيرًا لنتائجهم في مجلة Integrative Organismal Biology، يعتقد مؤلفو الدراسة أن الفراء ساعد على إبطاء الضربة، حيث تسبب في امتصاص التأثير بشكل أبطأ. في الوقت نفسه، تم توزيع قوة الضربة على مساحة أكبر حيث امتصت عينات الشعر الفردية الكثير من الطاقة بالإضافة إلى السطح نفسه.

لذلك استنتج الباحثون أن «الشعر قادر بالفعل على تقليل قوة تأثير ضربة حادة بشكل كبير وامتصاص طاقة الضربة، وبالتالي تقليل الآذى الناتج عنها». ومع ذلك، في إشارة إلى دراسة سابقة وجدت أن مقاتلي فنون القتال المختلطة الملتحين (MMA) ليسوا أكثر نجاحًا من الناحية الإحصائية من المنافسين غير الملتحين، يحرص المؤلفون على توضيح أن نتائجهم «لا تقدم أي دليل على أن اللحى توفر الحماية من اللكمات بدلًا من ذلك، يُفترض أن نتائجهم لها صلة اكثر بتمزقات الجلد وكسور عظام الوجه».

علاوة على ذلك، نظرًا لأن شعر الغنم المستخدم بدل شعر الوجه في هذه التجربة كان سميكًا وصوفيًا، فقد اعترف الباحثون بأن نتائجهم ربما تنطبق فقط على الرجال القادرين على تنمية لحى كثيفة بشكل خاص، ومن غير المرجح أن يوفر الشعر الخفيف أي حماية ضد لكمة في الوجه. قبل أن يختتموا بحثهم، يشير المؤلفون إلى أن اللحية من المفترض أيضًا أن تعتبر عيب تطوري، وإلا ستحصل النساء على ذلك أيضًا.

لم يتم أخذ الشوارب والسوالف في الاعتبار في هذه الدراسة، مما يعني أنه لا يزال هناك مجال أكبر للكم الناس في وجههم باسم العلم.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!