تصفير الفوائد وحماية المدينين اقتراحات جريئة تنتظر الإقرار الخميس - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

تصفير الفوائد وحماية المدينين اقتراحات جريئة تنتظر الإقرار الخميس

نتيجة انهيار النظام المصرفي وغياب الضوابط وسيادة الاستنسابية، تعم الفوضى العارمة علاقة المودعين بالبنو، وغالباً ما يبقى جانب من تعاميم حاكم البنك المركزي رياض سلامة من دون تطبيق، فللمصارف أعذارها بعدم الالتزام الحرفي بهذه التعاميم. قضية أخرى لا تقل خطورة وتتصل بالفوائد المرتفعة على قروض الشركات والمؤسسات والأفراد على حد سواء في ظل ازدياد نسبة…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

نتيجة انهيار النظام المصرفي وغياب الضوابط وسيادة الاستنسابية، تعم الفوضى العارمة علاقة المودعين بالبنو، وغالباً ما يبقى جانب من تعاميم حاكم البنك المركزي رياض سلامة من دون تطبيق، فللمصارف أعذارها بعدم الالتزام الحرفي بهذه التعاميم.




قضية أخرى لا تقل خطورة وتتصل بالفوائد المرتفعة على قروض الشركات والمؤسسات والأفراد على حد سواء في ظل ازدياد نسبة التعثر في سداد هذه القروض، الأمر الذي ينبئ عن مآلات شديدة الخطورة وعن انهيارات دراماتيكية لدى المصانع والشركات والمؤسسات التجارية والزراعية والسياحية فضلا عن مالية الأفراد.

ما يلفت في هذا السياق، أن الحكومة لغاية اللحظة لم تبادر على الإطلاق إلى إجراءات علاجية لهذا الصنف من المشاكل، وكأن الأمور على أحسن ما يرام، وقد اقتصر الأمر على تعاميم البنك المركزي الذي قدم معالجات جزئية وتفصيلية ذات أثر محدود، في حين أن الدول الأخرى مثل كندا والولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي لجأت إلى إجراءات جذرية في مواجهة الانكماش الاقتصادي والركود وتوقف العجلة الاقتصادية الناتجة عن إقفال المصانع والشركات على أنواعها، فقررت دفع رواتب لموظفي وعمال القطاع الخاص تصل إلى حدود 80 في المئة من حجم الرواتب كما هو الحال في سويسرا وكندا، شرط ألا تلجأ المؤسسة إلى صرف العاملين فيها، فضلا عن تصفير الفوائد على القروض الممنوحة لهذه المؤسسات.

في لبنان، من الطبيعي ألا تكون الدولة قادرة على تسديد جزء وازن من قروض العاملين في القطاع الخاص في ظل التعثر في إمكاناتها وهي في حالة تقارب الإفلاس، لكن مصادر اقتصادية مطلعة تسأل عبر “لبنان24” :ما الذي يمنع الدولة من ناحية أخرى من اللجوء إلى تصفير الفوائد على القطاعات المنتجة، خاصة وأن هذا الإجراء لا يُحمل المالية العامة أي عبء، فعندما تمضي المصارف في رفع جنوني للفوائد يصل إلى حدود 14 في المئة، وفي ظل جنوح غير مبرر لفائدة بيروت المرجعية (BRR) يصبح تدخل الدولة أمرا واجباً وملحاً. فالمصارف تدفع اليوم 1 في المئة فائدة على أموال المودعين بالدولار، في حين أنها تفرض على المقترضين بالدولار فائدة تصل إلى 7 في المئة.

في هذا السياق برز اهتمام تشريعي بموضوع القروض والفوائد، إذ يتضمن جدول أعمال الجلسة العامة غداً الخميس عدداً وافراً من اقتراحات القوانين التي تعالج الموضوعات السابقة الذكر من زوايا مختلفة، فهناك اقتراحات قوانين معجلة مكررة للنواب جميل السيد، بولا يعقوبيان، وجبران باسيل، إلا أنه من الملفت أن 3 اقتراحات قوانين تقدم بها النائب علي فياض والنائب ابراهيم الموسوي تحظى بالاهتمام والمتابعة.

– الاقتراح الأول يتعلق بـتمديد العمل بالمادة 34 من موازنة العام 2020 التي تقضي بتعليق الاجراءات القانونية المتعلقة بالمهل الناشئة عن التعثر في سداد القروض، إلا أن هذا الاقتراح تضمن توسعة في دائرة من ينطبق عليهم القانون، فأضاف إلى أصحاب القروض المدعومة وفق نص المادة 34 أصحاب القروض غير المدعومة بما فيها القروض الشخصية، وأضاف تحديدا إلى آلية السداد بعد انتهاء المهلة في نهاية العام 2020، فهو يفرض تذويباً للدفوعات المتعثرة على مدى الفترة المتبقية من القرض.

– الاقتراح الثاني يتعلق بتصفير الفوائد على الديون التي تتصل بالصناعة والزراعة والسياحة ومن شأن هذا الاقتراح أن يشكل جرعة إنقاذ للقطاعات المنتجة ويسمح لها بالوقوف على قدميها ويقطع الطريق على الانهيارات المحتومة لها، لأن هذه الانهيارات في حال حصولها سوف تهدد أصل القروض وتُحول المصارف إلى محافظ عقارية وأصول مصادرة لا قدرة لتصريفها في ظل الوضع القائم.

– الاقتراح الثالث يهدف إلى حماية المقترضين من البنود التعسفية في عقود القروض الشخصية، من خلال إلزام المصارف بإحالة صيغ العقود المعتمدة للقروض الشخصية إلى هيئة التشريع والاستشارات للموافقة عليها بعد التمحيص فيها للتأكد من خلوها من أي بنود متعسفة بحق الأفراد المدينين. والأسباب الموجبة لهذا الاقتراح تنطلق من عجز المواطن الفرد عن دراسة عقد القرض من الناحية القانونية والمالية ونتيجة ضعف موقعه في مفاوضة المصرف على شروط العقد، الأمر الذي يوجب وجود سلطة قانونية منصفة وعادلة تتولى دور حماية المدين كما هي الحال تماماً في دور مصلحة حماية المستهلك.

وفي هذا السياق، يتوقع فياض في حديث إلى “لبنان 24” أن يشهد اقتراح تصفير الفوائد نقاشاً حاداً في الجلسة العامة وانقساماً بين الكتل النيابية، مع إشارته إلى أن مفاعيل إقرار هذا الاقتراح ستشكل نقلة نوعية غير مسبوقة في حماية القطاعات المنتجة والتحول من الاقتصاد الريعي إلى الاقتصاد الإنتاجي.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading