تكشف دراسة أن الغربان السوداء «الغَداف» قد تحمل الضغائن لأسابيع - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

تكشف دراسة أن الغربان السوداء «الغَداف» قد تحمل الضغائن لأسابيع

من المعروف أن الغربان تحمل الضغائن، كما يقول بحث بأن الغربان السوداء «الغَداف» تفعل ذلك أيضاً. حيث وجدت دراسة جديدة أعدتها دورية «Animal Behavior» والتي نشرت على موقع «The verge» أن الغربان تتذكر طبيعة تفاعلاتها مع البشر ويمكنها أن تتذكر ما آلت إليه تلك التفاعلات لمدة تصل إلى شهر بعدها. قدمت الدراسة، التي أجراها باحثون…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

من المعروف أن الغربان تحمل الضغائن، كما يقول بحث بأن الغربان السوداء «الغَداف» تفعل ذلك أيضاً. حيث وجدت دراسة جديدة أعدتها دورية «Animal Behavior» والتي نشرت على موقع «The verge» أن الغربان تتذكر طبيعة تفاعلاتها مع البشر ويمكنها أن تتذكر ما آلت إليه تلك التفاعلات لمدة تصل إلى شهر بعدها.

قدمت الدراسة، التي أجراها باحثون في جامعة فيينا وجامعة لَند في السويد، نوعين من تفاعلات الغربان تجاه تجاربهم مع البشر، حيث يمكن اعتبار بعضها عادلاً وبعضها الآخر غير عادل.

تم تربية الغربان التسعة من قبل الباحثين وبكل محبة ضمت ورقتهم البحثية أسماءهم التالية: لاغي، توم، نوبل، جورج، هورست، لويز، جوي، روكي، وبول.

تم تدريب الطيور على مقايضة طعام منخفض الجودة كالخبز بشيء يعجبهم أكثر كالجبنة. على الرغم من ذلك، كان على الغربان المخاطرة بإعطاء الإنسان وجباتهم الخفيفة، حيث كان بإمكانهم التخلي عن الخبز والحصول على الجبن في المقابل ولكن كانت هناك دائماً فرصة بأن يتنازلوا عن الخبز ولا يحصلوا على أي شيء في المقابل.

أثناء التجربة، مع كل طائر لديه العديد من الفرص لتبادل قطع الخبز مع مدرب بشري، كان هناك طائر آخر يراقب ولا يستطيع المشاركة.

في بعض الجلسات، تفاعلت الطيور المشاركة مع شخص يعطيهم دائماً الجبنة مقابل الخبز. وفي جلسات أخرى، تفاعلت مع شخص أخذ الخبز منهم ولكنه أكل الجبنة «مقايضة غير عادلة»

لاحقاً، اختبر الباحثون ما إذا كانت الطيور ستفضل الشخص الذين كان دائماً عادل عند التعامل معهم. بعد ذلك بشهر، اختارت ثمانية من تسعة طيور المقايضة مع الباحثين الذين أظهروا سابقاً أنهم عادلون في تعاملهم، على الباحثين الذين قاموا بغشها في الماضي «التاسع اختار باحث محايد».

ومع ذلك، فإن هذا ينطبق فقط على تجارب الطيور المباشرة أما الطيور التي راقبت تفاعلات الطيور الأخرى العادلة أو غير العادلة كطرف ثالث فيبدو أنها لا تتذكر من يمكن الوثوق به ومن لا.

بالنظر إلى قدرات الغربان على تذكر الأشخاص الذين يضايقونهم، ليس من المدهش أن يكون أبناء عمومتهم أي الغربان السوداء«الغَداف» قادرين على ذلك أيضاً كما أنها ليست ميزتهم المعقدة الوحيدة؛ الغُرابيات «العائلة» بإمكانها أيضاً استخدام الأدوات وممارسة ضبط النفس.

لكن عليك بالحذر في حال قمت بسلوك يغضب كلا النوعان من الغربان.

للتوضيح: الغرابيات عائلة من الطيور التي تضم الغربان والغَداف وغربان الزيتون وغربان القيظ وغيرها.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!