تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد "يقلل خطر تدهور صحة دماغ" لدى المسنين - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد “يقلل خطر تدهور صحة دماغ” لدى المسنين

مصدر الصورة Getty Images Image caption كلما زاد تناول عيش الغراب، كلما تحققت نتائج وأداء أفضل في اختبارات التفكير والتذكر تناول الفطر “عيش الغراب” أكثر من مرتين أسبوعيا قد يمنع حدوث مشاكل في الذاكرة واللغة لدى كبار السن فوق 60 عاما، بحسب دراسة جديدة من سنغافورة. وخلصت الدراسة إلى أن مضادات الأكسدة الفريدة الموجودة في…

Published

on

تناول الفطر مرتين أسبوعيا قد “يقلل خطر تدهور صحة دماغ” لدى المسنين

مصدر الصورة
Getty Images

Image caption

كلما زاد تناول عيش الغراب، كلما تحققت نتائج وأداء أفضل في اختبارات التفكير والتذكر

تناول الفطر “عيش الغراب” أكثر من مرتين أسبوعيا قد يمنع حدوث مشاكل في الذاكرة واللغة لدى كبار السن فوق 60 عاما، بحسب دراسة جديدة من سنغافورة.

وخلصت الدراسة إلى أن مضادات الأكسدة الفريدة الموجودة في الفطر يمكن أن يكون لها تأثير وقائي مفيد للدماغ.
وكلما زاد تناول الناس للفطر، كلما حققوا نتائج وأداء أفضل في اختبارات التفكير والتذكر.

ومع هذا قال الباحثون إنه “لا يمكن إثبات وجود صلة مباشرة بين الفطر ووظيفة الدماغ”.
استندت نتائج دراسة جامعة سنغافورة الوطنية إلى بحث شمل 663 صينيا تزيد أعمارهم عن 60 عاما، وتتبع نظامهم الغذائي ونمط حياتهم من 2011 إلى 2017.
وخلال الدراسة التي استمرت ست سنوات، وجد الباحثون أن تناول الفطر يقلل من فرص الإصابة بالتدهور الإدراكي المعتدل (MCI)، إذ بلغت نسبة الإصابة تسعة أشخاص فقط من بين كل 100 شخص تناولوا الفطر مرتين أسبوعيا، مقارنة بإصابة 19 شخصا لكل 100 شخص تناولوه أقل من مرة أسبوعيا.
مادة في فطر عيش الغراب تبشر بعلاج للاكتئاب
ما سرُ “الفطر” الذي يساعد رواد الفضاء في استكشاف المريخ؟
نتائج مبشرة لاستخدام أحد أنواع الفطر البري في علاج الاكتئاب
“نتائج مشجعة”
ويمكن أن يؤدي الضعف الإدراكي المعتدل (MCI) إلى الإصابة بالنسيان والتأثير على الذاكرة والتسبب في مشاكل في اللغة والانتباه وتحديد أماكن الأشياء في الفراغات، ولكن يمكن أن تكون هذه التغييرات دقيقة ويصعب تحديدها.
ولا يمثل الضعف الإدراكي المعتدل خطورة كبيرة إلى الدرجة التي يمكن وصفه بها بأنه “الخرف”.
وقد سُئل المشاركين في الدراسة عن عدد المرات التي تناولوا فيها ستة أنواع مختلفة من الفطر: المحار، شيتاكي، الزر الأبيض، المجفف، الذهبي والمعلب.
وتبين أن نتائج من أكلوا الفطر كانت أفضل في اختبارات الدماغ وكانوا أسرع في التذكر ومعالجة المعلومات، وكانت النتائج أفضل بشكل خاص لدى من تناولوا الفطر مرتين في الأسبوع أو كانت الكمية أكثر من 300 غرام.
وقال لي فنغ، الباحث الرئيسي في الدراسة من قسم الطب النفسي بالجامعة: “هذه العلاقة مثيرة للدهشة ومشجعة”.

مصدر الصورة
Getty Images

Image caption

الفطر أحد أغنى المصادر الغذائية لمادة إرغوثيونين، وهي مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات

وأضاف: “يبدو أن مكونا واحدا شائعا يمكن أن يكون له تأثير كبير على التدهور المعرفي”.
وأوضح لي فنغ: “لكننا نتحدث أيضا عن مجموعة من العوامل الأخرى، الشاي والخضروات الورقية الخضراء والمكسرات والأسماك فهي مفيدة أيضا”.
ويشير الباحثون إلى حقيقة أن الفطر يعد أحد أغنى المصادر الغذائية لمادة إرغوثيونين، وهي مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ولا يستطيع الإنسان صنعها بمفرده.
ويحتوي الفطر أيضا على العناصر الغذائية والمعادن المهمة الأخرى مثل فيتامين د، والسيلينيوم والسبيرميدين، التي تحمي الخلايا العصبية من التلف.
لكن مازال الطريق طويلا حتى يمكن إثبات وجود علاقة مباشرة بين تناول الفطر وتحسين وظائف الدماغ.
النظام الغذائي ونمط الحياة
اعترف الباحثون أنهم اعتمدوا في هذه الدراسة على معلومات أدلى بها المشاركون عن تناول الفطر وعاداتهم الغذائية الأخرى، وأنها ربما لا تكون دقيقة.
وقال الدكتور جيمس بيكيت، رئيس الأبحاث في جمعية الزهايمر: “هناك الكثير من العوامل التي تسهم في تطور الخرف، وتشير التقديرات إلى إمكانية تجنب ثلث الحالات عن طريق تغيير نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي”.
وأضاف “يعد الخرف أحد أكثر 10 أسباب للوفاة، لكن هناك إجراءات لتقليل مخاطرها، لذلك من المهم أن نبني مشورتنا على أدلة متسقة جاءت من دراسات متعددة، ولا تتأثر بنتائج دراسة واحدة”.
وخلص إلى القول “لذلك، فإن تناول نظام غذائي من الفواكه والخضروات، بما في ذلك فطر عيش الغراب، يعد نقطة إنطلاق رائعة، وأفضل نصيحة هي تقليل السكر والملح، والتزام النشاط البدني، وتجنب التدخين وتناول الخمور باعتدال”.
ونُشرت هذه الدراسة في مجلة مرض الزهايمر.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار العالم

قال مسؤولون إن أليك بالدوين أطلق النار من سلاح خُلَّبي ، مما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة آخر

Published

on

By

أعلنت الشرطة الأميركية أن الممثل أليك بالدوين أطلق أعيرة من سلاح خُلَّبي أثناء تصوير فيلم ويسترن قرب مدينة “سانتا في” (جنوب غرب)، في حادث أسفر عن مقتل مديرة تصوير الفيلم وإصابة مخرجه بجروح.
وقالت الشرطة في بيان تلقته وكالة “فرانس برس” إن “مديرة التصوير هاليانا هاتشينز (42 عاما) والمخرج جويل سوزا (48 عاما) “أصيبا بالرصاص عندما أطلق أليك بالدوين النار من سلاح خلبي في موقع تصوير فيلم “راست” قرب مدينة سانتا في، عاصمة ولاية نيو مكسيكو.
وأوضحت أن “هاتشينز أخليت على متن طوافة إلى مستشفى قريب لكنها “ما لبثت أن فارقت الحياة متأثرة بإصابتها”، في حين نقل سوزا في سيارة إسعاف إلى المستشفى وهو يرقد حاليا في قسم العناية المركزة”.
وأوضح البيان أن “المأساة وقعت أثناء تصوير مشهد في موقع تصوير فيلم الويسترن راست”.
ولم توجه أي اتهامات قضائية حتى الآن في هذا الحادث الذي ما زال التحقيق فيه متواصلا مع الاستماع إلى إفادات الشهود”.
ونقلت صحيفة “ذي هوليوود ريبورتر” عن متحدث باسم الشرطة أن “المخرج يرقد في المستشفى “بحالة حرجة”، في حين نقلت عن متحدث باسم شركة الإنتاج قوله إن “الحادث” نجم عن إطلاق النار من سلاح للتصوير يفترض به أن يكون محشوا بأعيرة خلبية.
وقعت المأساة في “بونانزا كريك رانش”، وهو موقع تصوير بالقرب من “سانتا في” مشهور لدى صانعي أفلام هوليوود. وعادة ما تعتمد مواقع التصوير قواعد صارمة بشأن استخدام الأسلحة الخلبية، ولكن مع ذلك فقد وقعت حوادث.
“راست” فيلم من نوع الويسترن (أفلام الغرب الأميركي القديم)، من تأليف وإخراج جويل سوزا وبطولة أليك بالدوين الذي يشارك أيضا في إنتاج العمل ويؤدي فيه دور خارج عن القانون يدعى هارلاند راست يأتي لنجدة حفيده البالغ من العمر 13 عاما الذي حكم عليه بالإعدام شنقا بتهمة القتل.

Continue Reading

اخر الاخبار

راد الإنتحار من الطابق التاسع… فسقط على سقف سيارة ونجا من موت محتم (فيديو)

Published

on

By

نجا رجل رفض الكشف عن اسمه من موت محتّم بعدما حاول الانتحار بالقفز عن ارتفاع 100 قدم (31 متراً) من الطابق التاسع لمبنى شاهق في ولاية نيوجيرسي الأميركية.

وفي التّفاصيل التي أفادتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فهبط الرجل الذي يبلغ من العمر 31 عاماً على سقف سيارة سوداء وظهر في مختلف الصور والفيديوهات وهو يزحف تحت الحطام بوجهٍ مضرّج بالدّماء وبالتالي باءت محاولة انتحاره بالفشل.

وبينما كان واقفًا بين شظايا الزجاج وسقف السيارة المكسور المحيط به، رأى الرجل أن ذراعه اليمنى مكسورة وسأل الشهود بصدمة: “ماذا حدث؟” وطلب مساعدة الموجودين الذين اتصلوا بالإسعاف والشرطة.

ومن جهتها، أشارت المتحدثة بإسم نيوجيرسي كيمبرلي والاس سكالسيون إلى أنّ لقطات فيديو مصورة تظهر الرجل وهو يتدحرج على الرصيف قبل نقله إلى المستشفى في سيارة إسعاف، مؤكّدة أنه “في حالة حرجة”.

 

Continue Reading

اخر الاخبار

أجمل لقطات الدرون للعام 2021

Published

on

By

يمنحنا الفائزون بأفضل صور الدرون للعام 2021 لمحة عمّا يمكن أن تكون عليه الأرض من السماء القريبة، من العدسة العلويّة الكاشفة، وسحر الرقابة من الأعلى.

شارك في النسخة الرابعة من هذه الجائزة، 2900 مصور محترف وهاوٍ من 105 دول حول العالم، وقد ساعد على النموّ الكبير في عدد المنافسين لهذا العام التوفّر المتزايد لطائرات الدرون وبأسعار معقولة، حيث باتت هذه الهواية شائعة في العديد من المناطق حول العالم، لتتيح فرصة للمصورين على اختلاف مستوياتهم استكشاف ما يمكن لهم أن يصوروه من الأعلى، وما يمكن لهم أن يعبّروا به من خلال هذا الشكل من التصوير. إنها فرصة واسعة جدًا لتعلّم أشياء جديدة عن عالمنا، على حد تعبير كين غايجر، المصور الشهير الحائز على جائزة بوليتزر، وأحد أعضاء لجنة التحكيم في المسابقة التي تعقد في إيطاليا.

نستعرض فيما يلي مجموعة من الصور المميّزة التي رشحت للفوز في الجائزة.

Continue Reading
error: Content is protected !!