Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

توصيات للجنة الأشغال العامة في موضوع تلوث الليطاني: تشكيل لجنة طوارىء

عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة، عند الساعة العاشرة من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس اللجنة النائب نزيه نجم وحضور مقررها النائب حكمت ديب والنواب: محمد خواجه، جوزف اسحاق، حسين جشي، محمد الحجار، محمد البرجاوي، عدنان طرابلسي، سليم عون، علي عمار، علي فياض، شامل روكز وقاسم هاشم. كما حضر وزير الاتصالات جمال الجراح،…

Published

on

توصيات للجنة الأشغال العامة في موضوع تلوث الليطاني: تشكيل لجنة طوارىء

عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة، عند الساعة العاشرة من قبل ظهر اليوم، برئاسة رئيس اللجنة النائب نزيه نجم وحضور مقررها النائب حكمت ديب والنواب: محمد خواجه، جوزف اسحاق، حسين جشي، محمد الحجار، محمد البرجاوي، عدنان طرابلسي، سليم عون، علي عمار، علي فياض، شامل روكز وقاسم هاشم. كما حضر وزير الاتصالات جمال الجراح، محافظو: البقاع كمال ابو جودة، الجنوب منصور ضو، بعلبك – الهرمل بشير خضر والنبطية محمود المولى، مستشار رئيس الحكومة المهندس فادي فواز وزينة مجدلاني، مدير عام المصلحة الوطنية لنهر الليطاني الدكتور سامي علوية، امين عام المجلس الوطني للبحوث العملية الدكتور معين حمزة، ممثل مجلس شورى الدولة القاضي الدكتور طارق المجذوب، المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، وممثلو الوزارة الدكتور شادي مهنا ومايا مهنا، ممثلو وزارة الطاقة والمياه: مدير عام الموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير ومستشار وزير الطاقة الدكتور خالد نخلة، رئيس مصلحة حماية المحيط مفيد دهيني، ممثلو مجلس الانماء والاعمار الدكتور ابراهيم شحرور، الدكتور يوسف كرم، ممثلة وزارة البيئة الدكتورة منال مسلم، رئيس اتحاد نقابات النقل البري عضو اللجنة الوطنية لمتابعة موضوع تلوث نهر الليطاني بسام طليس. إثر الجلسة، قال النائب نجم: “بحثت اللجنة في موضوع تلوث الليطاني وأوصت بما يلي: 1 – تشكيل لجنة طوارىء لادارة مشكلة التلوث لنهر الليطاني بناء على تمن من دولة الرئيس سعد الحريري وبرئاسته وبعضوية وزراء المال والبيئة والطاقة والصناعة والداخلية والعدل والزراعة والصحة والصحة ورئيس لجنة الاشغال ونائب عن كل قضاء ومدير عام مصلحة الليطاني وممثلون عن مجلس الانماء والاعمار، والمجلس الوطني للبحوث العلمية والحملة الوطنية لحماية نهر الليطاني. 2 – تنسيق الاعمال بين مجلس الانماء والاعمار والمصلحة الوطنية لنهر الليطاني. 3 – التشدد بالالتزام بالموجبات القانونية لسائر التراخيص التي تعطى للآبار الارتوازية والمؤسسات والأبنية. 4 – التشدد بوقف ضخ المياه الآسنة لري المزروعات وتأمين المساهمة اللازمة من ضمن الموازنة العامة لمؤسسات المياه للتمكن من إدارة وتشغيل وصيانة محطات الصرف الصحي وتأمين الاعتمادات اللازمة لإدارة وصياغة وتشغيل منشآت فرز ومعالجة النفايات الصلبة. 5 – إنشاء هيئة لإدارة حوض الليطاني تنفيذاً لقانون المياه والتشدد بتطبيق القانون 251/2014 في ما يتعلق بتفريغ المحامين العامين البيئيين وقضاة التحقيق في شؤون البيئة. 6 – اتخاذ قرار متشدد بمنع وقمع التعديات الخاصة على مجرى نهر الليطاني سواء من أفراد أو بلديات أو مصانع وسواها من المؤسسات وتحريك القضاة والنيابة العامة والضابطة العدلية من أجل قمع هذه المخالفات والتعديات وتشديد العقوبات على مرتكبيها. – التأكيد على تسريع وتيرة الأشغال المرتبطة بمنظومات الصرف الصحي والأنشطة الأخرى انفاذا للقانون 63/2016 واعطاء الأولوية للحوض الأعلى. – المباشرة فورا بدراسة الوضعية البيئية لبحيرة القرعون وتكليف المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث العلمية وضع دراسة لتحديد كيفية معالجة التلوث الحاصل فيها، سيما وان تقدم اعمال ومشروع قناة 800 يفرض عدم التأجيل في معالجة التلوث في البحيرة”. 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

اخر الاخبار

ما أهداف زيارة روسية الى بيروت؟!

Published

on

By

كتبت وكالة “المركزية”:
 
صحيح أن الإعلان عن النتيجة الاولى من بنود المبادرة الفرنسية تأجّل إلى بعد غد الخميس بفعل عراقيل فرضتها قوى في الداخل، إلا أن المعروف أن المبادرة دولية، تحديداً أوروبية – أميركية، بقيادة فرنسية ونجاحها مرتبط بتشكيل حكومة حيادية من اختصاصيين قادرة على تحقيق الإصلاحات المطلوبة دولياً لانتشال لبنان من أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخه. فكارثة المرفأ أعادت المجتمع الغربي إلى الساحة المحلية وسط شبه انكفاء عربي، في انتظار أن تتوضح الصورة إقليمياً ومحلياً بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، لكن أين يقف الروس من هذه المبادرة، خصوصاً وأن التطورات في الساحتين اللبنانية والسورية مرتبطة ببعضها إلى حدّ كبير؟
أوساط مطّلعة عن كثب على المواقف الروسية كشفت لـ “المركزية” أن التواصل قائم بين الروس والفرنسيين، وتم الإعلان عن الاتصال الهاتفي بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين. موسكو تدعم المبادرة الفرنسية وتقف إلى جانبها، كونها تسعى إلى إرساء الاستقرار في لبنان على مختلف الصعد لا سيّما السياسية والأمنية والاقتصادية، وتحقيق ذلك يهمّ الروس جدّاً إذ إنه ينسحب على سوريا ويحسّن وضعها، دائماً وفق الأوساط.

وأكّدت أن موسكو تبغي أن تتشكل حكومة تتمكن من الحصول على ثقة المجتمع الدولي ورضاه، أي فتح قنوات المساعدات المالية، لأنها تعلم جيّداً أن من دون الدعم الخارجي لبنان عاجز عن الاستمرار، في حين أن المساعدات مشروطة بتشكيل حكومة حيادية، أعضاؤها من الاختصاصيين، وقادرة على إنجاز الإصلاحات المطلوبة من المجتمع الدولي. ورأت المصادر أن من هنا يفسّر اهتمام روسيا الشديد بلبنان، لأن تحسّن الوضع الاقتصادي اللبناني يؤثر إيجابيّاً ومباشرةً على سوريا، كون الأزمة فيها زادت أضعافا مع احتدام الأزمة في بيروت. إلى ذلك، نجاح المبادرة الفرنسية يسهّل عودة النازحين السوريين وهذا ما يهمّ الروس، من دون أن ننسى تركيز موسكو على الوضع الأمني لبنانياً، وتخوّفهم من الإنفلات الذي يؤدي إلى عودة التطرف إلى الواجهة وانعكاسه سلباً على الداخل السوري، ما يعني أن المخيمات التي تضمّ مليونا ونصف مليون نازح سوري لن تكون بعيدة من تداعيات أي تصعيد مذهبي، تحديداً سني – شيعي، مع تدخل خارجي يمكن ان يعزز الحرب أو المواجهات المذهبية، وهذه النقطة شديدة الحساسية بالنسبة إلى المسؤولين الروس، حيث أن التوتر المذهبي وتفاقم الوضع الاقتصادي سيؤديان إلى تفلت الوضع الأمني، من هنا يأتي حرصهم على تشكيل حكومة قادرة على رفع اليد عن مساعدات خارجية تنعش الاقتصاد وتبعد إمكانية الخلل الأمني، وفق ما أوضحته المصادر عينها.
وعن الأسلوب المتّبع من روسيا للدفع في اتّجاه تحقيق المبادرة الفرنسية، لفتت إلى أنها تتواصل مع مختلف القوى السياسية المحلية، إلا أنّها لا تضغط مباشرةً بل تترك الدور لباريس، كون موسكو غير مؤهلة حالياً لتأدية أي دور أساسي على الساحة الداخلية، نظراً إلى ارتباط ذلك بضرورة تقديم الدعم المالي في حين أن لا إمكانيات لديها. وتطلب في السياق من كلّ الأطراف تقديم تنازلات في سبيل البلد، مع تقديرها تلك المقدّمة من رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، حيث كان من المفترض أن يكون هو الرئيس المكلّف لكنه رشّح شخصا محايدا سعياً منهم لتحسن الوضع محلياً. وفي الإطار، توقّعت مصادر معنية عبر “المركزية” زيارة موفد روسي إلى لبنان الشهر المقبل.

Continue Reading

اخر الاخبار

عملية احتيال يتعرّض لها المستوردون اللبنانيون

Published

on

By

عملية احتيال يتعرّض لها المستوردون اللبنانيون بغياب القضاء عن بعض شركات الشحن منها “MSC” و “maersk”، والتي تفرض عليهم دفع رسوم التخزين و”tva” في المرفأ بالدولار، في حين أن الشركتين المذكورتين تدفعان بالليرة اللبنانية لهيئة إدارة واستثمار مرفأ بيروت،كما ان شركات الشحن الاخرى تستوفي المبالغ المتوجبة بالليرة اللبنانية.

ويرى مراقبون، انه يتوجب على “النيابة العامة المالية او مدعي عام بيروت التّدخل لوقف عملية النصب الجارية”.
والجدير ذكره، ان تلك الرسوم ناتجة عن التأخير في التخزين بسبب الانفجار الذي وقع في الرابع من آب واحد اسبابه اهمال ادارة المرفأ نفسها.

Continue Reading

اخر الاخبار

رياض طوق يواجه شكوى برّي غدًا… وتحرك مرتقب!

Published

on

By

في بلد الحريات أصبح قول الحقيقة جرماً يعاقب عليه القانون, وقُلبت الموازين وباتت الجرأة في كشف الفاسدين تُقابل بالقمع عوض محاسبتهم وانصاف المظلومين!

يَمثل الاعلامي رياض طوق صباح غد الثلاثاء في قصر العدل، ليدفع ثمن جرأته المعهودة ومواقفه وذلك بعد شكوى تقدم بها المحامي الدكتور علي رحال، بوكالته عن الرئيس نبيه برّي ضد طوق وضيوفه الاعلامية ديما صادق والناشط السياسي فاروق يعقوب، على خلفية ما ورد في احدى حلقات برنامج “باسم الشعب” من معلومات حول قيام عناصر من شرطة المجلس النيابي باطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين.

وبعنوان “وجوههم معروفة، أفعالهم موثقة، عنفهم منظم، رصاصهم في اجسادنا، بنادقهم في عيوننا، لكنهم يخشون الكلمة…كلنا سوا مع الاعلامي رياض طوق ورفاقه سنقول لا لكم الافواه سننتصر لعيون رفاقنا”، أُطلقت دعوات تضامن واسعة مع الاعلامي طوق، لحقوقيين واعلاميين ومحامين وناشطين من أجل الحرية منهم “انا خط احمر” و “عامية ١٧ تشرين” و “انا القرار” و “اعلامين من اجل الحرية” وحضور لـ”اطباء الثورة” ممَن عُرفوا بـ “القمصان البيض” ودعوات الى التجمع امام قصر العدل غداً الساعة العاشرة.


والجدير ذكره، أن الوقفة غدًا لن تكون للتضامن مع حرية الاعلام عمومًا وطوق خصوصًا، بل ستكون وقفة للتنديد بتصرفات حرس مجلس النواب “غير المسؤولة” تجاه الشعب اللبناني المنتفض.

هذا وكتب طوق في تغريدة على حسابه عبر “تويتر”، “لم أكن أعرف أنه سيتم محاسبتي قضائياً يوم طالبنا في باسم الشعب بمحاسبة عناصر حرس مجلس النواب الذين أطلقوا الرصاص الحيّ على المتظاهرين”.

واضاف، “وها انا غداً سأمثل مع ديما صادق وفاروق يعقوب أمام القضاء لمحاسبتنا لأننا طالبنا بالمحاسبة. غداً سألتزم الصمت إلى حين محاسبة المعتدين الحقيقيين”.

والسؤال، هل اتّخذ القانون صفة مُناصر الظالم والاستقواء على الشعب المنتفض في وجه تجار السياسة؟ وهل انعدمت حرية الاعلام لصالح استباحة؟

Continue Reading
error: Content is protected !!