ثلوج البطيخ الوردية تهدد نهرًا جليديًا في إيطاليا - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

ثلوج البطيخ الوردية تهدد نهرًا جليديًا في إيطاليا

تهدد نهر بريسينيا الجليدي الإيطالي بغازٍ وردي اللون. النهر الألباني، هو أحد المواقع للمعارك التي جرت في الحرب العالمية الأولى مابين المملكة الإيطالية والإمبراطورية النمساوية المجرية والآن هو وجهة للتنزه والتزلج. يبدو أنه اُصيب بظاهرة سيئة لثلوج البطيخ. وفقًا لتقرير CNN تنمو الطحالب على الجليد مسببةً درجةً من اللون الوردي. رغم أن هذه الكائنات شديدة…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

تهدد نهر بريسينيا الجليدي الإيطالي بغازٍ وردي اللون.

النهر الألباني، هو أحد المواقع للمعارك التي جرت في الحرب العالمية الأولى مابين المملكة الإيطالية والإمبراطورية النمساوية المجرية والآن هو وجهة للتنزه والتزلج.

يبدو أنه اُصيب بظاهرة سيئة لثلوج البطيخ.

وفقًا لتقرير CNN تنمو الطحالب على الجليد مسببةً درجةً من اللون الوردي.

رغم أن هذه الكائنات شديدة الصغر لا تدمر النهر الجليدي بشكل مباشر إلا أنها تحول سطحه أبيض اللون لدرجة أغمق، بشكل يسمح لها بامتصاص كمية أكبر من ضوء الشمس حيث إن هذا الضوء الممتص سيرفع درجة حرارة النهر الجليدي ما يسرع معدل الذوبان.

بقي النهر الجليدي سليمًا طوال الألفية الماضية خلال فصول الصيف المتتابعة بمعدل 10.068 قدم (3.069 متر) فوق سطح البحر.

أخبر الباحث في معهد القطب الشمالي العلمي في مجلس الأبحاث الإيطالي الدولي بلاجيو دي مورد ال CNN أنه يمكن لفصائل النباتات المجهرية “Chlamydomonas nivatls” أن تسبب درجة اللون الوردية المفاجئة.

فالطحالب شائعة في منطقة الألب لكن يمكن لانخفاض معدلات تساقط الثلوج في الشتاء مجتمعةً مع الحرارة العالية في الربيع والصيف قد شكلت مناخًا ملائمًا للإنتشار الهائل للطحالب.

استخدم المسؤولون عن نهر بريسينا الجليدي قطعًا ضخمة من النسيج في الصيف ليعكسوا الضوء للفضاء عن النهر الجليدي، لكنها لم تغطي كل مساحة الجليد.

بسبب التغيرات المناخية تقلصت الأنهار الجليدية حول العالم بمعدلات مذهلة.

العديد من الأنهار الجليدية التي تواجدت لآلاف السنين في الولايات المتحدة بمافيها Tk And Tk يمكن أن تختفي خلال عقد من الزمن وفقًا لمنظمة المسح الجيولوجي الأمريكي.

لاحظت منظمة المسح الجيولوجي الأمريكي أن الأنهار الجليدية هي جزءٌ من النظام البيئي المحلي المتكامل حيث إنها توفر مياه باردة للأسماك بالمصبات وتدعم الزراعة وتوفر مصدر رئيسي لمياه الشرب للسكان المقيمين، فبدونها ستكون المياه شحيحة والجفاف وحرائق الغابات ستصبح أكثر شيوعًا. وفقًا لتقرير سابق لLive Science

أحد أكثر الأنهار الجليدية الملاحظ تراجعه هو نهر دينمان الجليدي في أنتاركتيكا الجدول الجليدي بعرض 12 ميل (20 كم) شرق القارة حيث تراجع 3 أميال أي ما يعادل (5 كم) ما بين عامي 1996 و2018.

ربما يكون الوادي أسفل نهر دينمان الجليدي قد سرع من عملية تراجعه.

يوجد خطر حدوث حركة مرتدة تسبب ذوبان كتلة جليد عملاقة أخرى.

إذا طفى كل جليد نهر دينمان الجليدي في المحيط يمكن أن يرتفع مستوى سطح البحر بحدود 5 أقدام أي ما يعادل 1.5 متر حول العالم.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading