حاصباني: التهريب يساعد سوريا بالالتفاف على العقوبات فيما نحن ندفع من احتياطنا المتبقي في مصرف لبنان - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

حاصباني: التهريب يساعد سوريا بالالتفاف على العقوبات فيما نحن ندفع من احتياطنا المتبقي في مصرف لبنان

Avatar

Published

on

حاصباني:-التهريب-يساعد-سوريا-بالالتفاف-على-العقوبات-فيما-نحن-ندفع-من-احتياطنا-المتبقي-في-مصرف-لبنان

أعرب النائب السابق لرئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني، في حديث لمحطة “أو تي في”، عن ثقته الكاملة ب”أن الجيش اللبناني والقوى الأمنية بامكانهما وضع حد للتهريب عبر الحدود”. وسأل: “لماذا لم يؤخذ موضوع المعابر الحدودية على محمل الجد عندما طرحه وزراء القوات اللبنانية على طاولة مجلس الوزراء؟، فمن ادعى في الحكومة السابقة ان أثر المعابر الشرعية المالي ضئيل جدا ويقتصر على البضائع الخفيفية، كان على خطأ والدليل أصبح واضحا بالأرقام”.

وقال: “هناك تنسيق إداري وأمني بين لبنان وسوريا، وما اصرار بعضهم على التنسيق السياسي إلا لتعويم النظام السوري”، مردفا: “عندما نتحدث بالتقني يتهموننا أننا نتكلم بالسياسة، وحين نرفض تعويم النظام السوري تحت ستار ضبط الحدود، يقولون لنا إن الأمر بالتقني لا بالسياسي. هدف الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله من الدعوة إلى التنسيق مع سوريا، هو أن يزورها كل الأفرقاء السياسيين بمن فيهم العهد، فيحرجهم أمام المجتمع الدولي. إننا لا نريد الاستمرار بتوريط لبنان في سياسة المحاور”.

أضاف: “نحن لا نتحدث فقط عن المعابر التي يتم فيها تهريب الخضار والغذاء بين القرى المتداخلة، بل عن أكثر من 10 معابر كبرى يتم التهريب فيها بشكل ممنهج. تهريب المازوت والقمح إلى سوريا يساعدها بالالتفاف على العقوبات، فيما نحن ندفع من احتياطنا المتبقي في مصرف لبنان لاستيرادها وهو ودائع الناس. لذا لا مصلحة لسوريا بوقف التهريب”.

وفي ما يتعلق بصندوق النقد الدولي، رأى حاصباني أن “هدفه هو بحث الخطة الاقتصادية، وابداء رأيه، والاقتناع بها، كي يعمل على تسويقها لدى الدول المانحة”، لافتا إلى أن “التمويل يأتي على مراحل، نسبة لمدى تطبيق الإصلاحات المنتظرة”، ومشددا على “أن الحل لن يتم بعصا سحرية أو بيوم أو يومين”.

وتابع: “الخطة ورقة تتضمن اعلان نوايا لاصلاحات، ليست بجديدة، بل تم طرحها في الحكومات السابقة. المطلوب إصلاح القطاع العام واصلاحات يمكن للحكومة أن تنفذها بعيدا عن الخطة، أبرزها توقيف التهريب على المعابر الشرعية وغير الشرعية والتهرب الجمركي، تشكيل الهيئات الناظمة ومأسسة العمل وتوقيف بعض التوظيفات والعقود. يجب إعادة هيكلة القطاع العام، فحجمه كبير جدا. ثمة قطاعات ومؤسسات ذات طابع تجاري ربما تدخل عائدات، ولكن مع الوقت يتضخم حجمها ويمكن خصخصتها كما جرى في دول عدة. فهذا ما جرى على سبيل المثال في قطاع الاتصالات الذي يتدهور مع الوقت”.

وردا على سؤال، أجاب: “الطريق مع صندوق النقد الدولي طويلة. مواقف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع من ملف الكهرباء وضبط المعابر في الاجتماع الأخير في بعبدا، هي لمساعدة الدولة اللبنانية. فالدول المانحة لن تساعدنا في ظل وجود التهريب على المعابر”.

كما اعتبر “ان الحكومات المتتالية كانت تتحايل وتتذاكى على المجتمع الدولي لتمويلها، وهذا ما افقد لبنان ثقة المجتمع الدولي بها، وهذا ما نبهنا منه خلال الموازنات، وعبرنا عنه في ملاحظاتنا على الخطة الاستتثمارية لمؤتمر سيدر، لأننا كنا نعلم الا اموال ومساعدات ستتدفق الى لبنان من دون اصلاحات جدية. الاصلاحات هي بداية أي انقاذ، فعبرها نستطيع ايقاف الهدر الذي خرب الدولة. ما نفع ان يحصل لبنان على تمويل والهدر ساري المفعول، ويمكننا ضبطه فورا أكان عبر المعابر والجمارك أو القطاعات كالكهرباء، فنوفر 3 إلى 4 مليارات دولار”.

وقال إن “موقف الدكتور جعجع واضح منذ البداية ولم يتغير من كل الخطط والمقاربات التي بدأت مع الموازنات السابقة منذ العام 2017، وهو كرر مرارا وبكل شفافية ان الإصلاحات ووقف الهدر هي الأساس”.

وردا على سؤال، قال: “علاقتنا بالتيار الوطني الحر علاقة طبيعية في مجلس النواب وعلى مستوى اللجان النيابية، كما هي علاقتنا مع كل الأطراف، على أساس الشراكة وبانفتاح تام، لأننا سنغرق جميعا ان غرقت الباخرة. نحن كنا نسهل دوما في مجلس الوزراء ونحاول ازالة اي عرقلة، ولكن للأسف هناك اطراف هي التي عرقلت نفسها”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

P.A.J.S.S.

Published

on

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

P.A.J.S.S.

Published

on

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

P.A.J.S.S.

Published

on

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!