خلايا عصبية اصطناعية تتواصل مع نظيراتها الطبيعية باستخدام الضوء - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

خلايا عصبية اصطناعية تتواصل مع نظيراتها الطبيعية باستخدام الضوء

تتحدث أعصابنا في ألحان. أثبت فهم إيقاعاتهم أنه مفتاح إنشاء جهاز جديد يمكنه الانضمام إلى محادثاتهم. مثلما يمكن للنظارات أن تساعد أعيننا المتعثرة، فإن الأمل هو أن مادة الدماغ الاصطناعية يمكن أن تساعد يومًا ما أجزاء الدماغ التي لا تعمل بشكلٍ جيد كما يمكن أن تكون. طوّر فريقٌ دولي من الباحثين أطراف صناعية عصبية تستخدم…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

تتحدث أعصابنا في ألحان. أثبت فهم إيقاعاتهم أنه مفتاح إنشاء جهاز جديد يمكنه الانضمام إلى محادثاتهم. مثلما يمكن للنظارات أن تساعد أعيننا المتعثرة، فإن الأمل هو أن مادة الدماغ الاصطناعية يمكن أن تساعد يومًا ما أجزاء الدماغ التي لا تعمل بشكلٍ جيد كما يمكن أن تكون.

طوّر فريقٌ دولي من الباحثين أطراف صناعية عصبية تستخدم الضوء كوسيلة اتصال، على عكس الأجهزة السابقة المستخدمة للتواصل مع الخلايا العصبية التي تتواصل في المخرجات الكهربائية. تُسمى هذه التقنية علم الوراثة البصري، وتوفر تحكمًا أكبر في الاستهداف مقارنةً بما رأيناه حتى الآن في ما يكافئها من المواد الكهربائية.

«لقد سمح لنا التقدم في تكنولوجيا الجينات الضوئية باستهداف الخلايا العصبية بدقة في منطقة صغيرة جدًا من شبكتنا العصبية البيولوجية». على حد قول المهندس الطبي البيولوجي تيموثي ليفي من جامعة طوكيو.

يتضمن علم الوراثة البصرية تعديل الخلايا العصبية البيولوجية أيضًا. تم تصميم الشبكة العصبية البيولوجية المختبرة وراثيًا منذ ثلاثة إلى أربعة أسابيع لإنتاج بروتينات حساسة للضوء مشتقة من الطحالب التي تحفّز الخلايا العصبية على الاستجابة عند تعرضها للضوء الأزرق.

يمكن للعلماء أن يختاروا بدقة نوع الخلايا العصبية أو موقع الشبكة العصبية المطلوب تعديلها باستخدام بروتينات الأوبسين opsin proteins.

استخدم الباحثون الشبكة العصبية الاصطناعية لإنتاج إيقاعات ثنائية للضوء الأزرق تستهدف منطقة 0.8 × 0.8 ملم داخل الشبكة البيولوجية الأكبر. استجابت الخلايا العصبية البيولوجية من خلال التغييرات في إيقاعها محليًا وكذلك عبر الشبكة بأكملها. تم التقاط استجابتها باستخدام التصوير بالكالسيوم وأجهزة استشعار القطب.

(Institute of Industrial Science, The University of Tokyo)

وأوضح ليفي أن «مفتاح نجاحنا هو فهم أن إيقاعات الخلايا العصبية الاصطناعية يجب أن تتوافق مع تلك الخلايا العصبية الحقيقية».

«بمجرد أن تمكّنا من القيام بذلك، تمكنت الشبكة البيولوجية من الاستجابة إلى» الألحان «التي أرسلتها الشبكة الاصطناعية».

بما أن مجموعة الإلكترود التي استخدمها الفريق لحس الاستجابة العصبية كانت أكبر بأربعة أضعاف من المنطقة المحفزة، يشير الباحثون إلى أنه من المحتمل أنهم لم يتمكنوا من التقاط استجابتها الكاملة.

ورغم ذلك فإن التجارب تقدم معلومات مهمة لخلق اتصالات فعّالة للأطراف الصناعية العصبية، كما كتب الفريق في ورقته، فشرح أن قدرتهم على استهداف مجموعة صغيرة للغاية من الخلايا العصبية يَعِد بنقل معلومات أعلى للأجهزة المستقبلية، بل وربما حتى إلى مستوى الخلية العصبية الواحدة.

في حين أن بعض الناس لديهم أحلام طموحة للبشر المحسنين حيويًا (ما بعد الإنسانية)، فإننا لا نزال بعيدين عن ذلك حتى الآن.

إن أحفاد هذه الخلايا العصبية الاصطناعية لديهم القدرة الأكثر عملية على استكشاف مشاكل عصبية، وربما في يوم ما يقدمون المساعدة إلى أولئك الذين أصيبوا بإصابات في الدماغ. ولكن لا يزال لديهم العديد من الأنغام التي يمكن مشاركتها قبل أن نتمكن من الوصول إلى هذه المرحلة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading