Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

خليجنا واحد: هل تقترب قطر من المصالحة؟

مصدر الصورة GIUSEPPE CACACE في أحدث تعليق له على تويتر، أعرب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم تأييده لـ”الصلح بين الدول الخليج شريطة أن “يحفظ كرامتها وسيادتها”. جاء ذلك في سلسلة تغريدات، علق خلالها بن جاسم على أنباء تفيد بقرب حل الأزمة الخليجية، التي اندلعت في يونيو/ حزيران 2017. وقال المسؤول القطري…

Published

on

خليجنا واحد: هل تقترب قطر من المصالحة؟

مصدر الصورة
GIUSEPPE CACACE

في أحدث تعليق له على تويتر، أعرب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري السابق حمد بن جاسم تأييده لـ”الصلح بين الدول الخليج شريطة أن “يحفظ كرامتها وسيادتها”.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات، علق خلالها بن جاسم على أنباء تفيد بقرب حل الأزمة الخليجية، التي اندلعت في يونيو/ حزيران 2017.
وقال المسؤول القطري إن مجلس التعاون الخليجي “لم يواكب تطلعات وطموح شعوب المنطقة”، رافضا الحديث عن “الثقة المهزوزة بين أعضائه التي تحتاج إلى سنوات من أجل إعادة تنظيمه”، حسب وصفه.

اهمل تويتر الرسالة التي بعث بها @hamadjjalthani

ما يتم تداوله هذه الأيام عن الصلح المنتظر يحتاج الى تقييم مدى الضرر من جميع الأطراف و ان يكون هذا الحل للازمة والحصار الذي فرض علينا و الذي اصاب المنطقة اجتماعياً و اقتصادياً وسياسياً.— حمد بن جاسم بن جبر (@hamadjjalthani) ٢٢ نوفمبر ٢٠١٩

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @hamadjjalthani

اهمل تويتر الرسالة 2 التي بعث بها @hamadjjalthani

وان يكون عبرة بحيث ان لا تتكرر مثل هذه السياسات التي لم تؤدي الى نتيجة الا الخلل لمجلس التعاون الخليجي، انا مع الصلح الغير مشروط والذي يحفظ كرامة وسيادة الدول و يجب ان يكون هناك بحث عميق من قبل أعضاء مجلس التعاون الذي جُمّد في هذا الخلاف والمنطقة في اشد الاحتياج لمثل هذا التكتل— حمد بن جاسم بن جبر (@hamadjjalthani) ٢٢ نوفمبر ٢٠١٩

نهاية تويتر الرسالة 2 التي بعث بها @hamadjjalthani

اهمل تويتر الرسالة 3 التي بعث بها @hamadjjalthani

علماً ان هذا المجلس في اخر ١٠ سنوات لم يكن فعال كما يطمح له شعب المجلس. لا اريد ان أخوض في موضوع الثقة المهزوزة بين أعضاء المجلس والتي تحتاج الى سنوات من اعادة بنائها.— حمد بن جاسم بن جبر (@hamadjjalthani) ٢٢ نوفمبر ٢٠١٩

نهاية تويتر الرسالة 3 التي بعث بها @hamadjjalthani

ولم تمر دقائق معدودة حتى رد الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد على تصريحات بن جاسم، ما جدد النقاش عبر تويتر وأثار تساؤلات عن المدى الذي بلغته المصالحة الخليجية المرتقبة.
وبعد مرور نحو عامين ونصف على المقاطعة، برزت تصريحات وتعليقات اعتبرها مراقبون مؤشرات على حدوث انفراجة في الأزمة الخليجية.
وما عزز تلك التكهنات إعلان السعودية والإمارات والبحرين قبل أيام المشاركة في بطولة كأس الخليج الـ 24 التي تستضيفها الدوحة أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

مصالحة عبر الرياضة
وفي تغريدة قديمة، بشّر عبد الخالق عبد الله، أستاذ العلوم السياسية المقرب من دوائر الحكم في الإمارات، بقرب حل الأزمة الخليجية.
و قال عبد الخالق في تغريدة أخرى إن “قرار المشاركة في كأس الخليج في قطر هو قرار سياسي بغطاء رياضي”، مضيفا بأن القمة الخليجية المزمع إجراؤها في ديسمبر/ كانون الثاني ستشكل “منعطفا مهما وستعيد الحيوية للأخوة الخليجية”.
و تابع ” الدوحة اتخذت بعض الخطوات لحل الخلافات مع جيرانها الخليجيين، ولكن لا يزال يتعين عليها فعل المزيد”.
وفي هذا السياق يرى المحلل السياسي العماني محمد علي البلوشي أن الدبلوماسية الرياضية أسهمت في تحريك المياه الراكدة بين الفرقاء الخليجيين
ويضيف في حديث مع بي بي سي: “ربما تكون مشاركة الدول الخليجية في كأس الخليج بداية انفراج نسبي في الأزمة، خاصة أن كل الدول شاركت في التحضيرات للقمة الخليجية التي ستستضيفها السعودية الشهر القادم”.
ويرى البلوشي أن “حدة التراشق الإعلامي بين القنوات الخليجية تراجع، ما يعطي انطباعا بتقدم المحادثات لحلحلة الأزمة”.

اهمل تويتر الرسالة التي بعث بها @Abdulkhaleq_UAE

النية والرغبة صادقة لحل الخلاف الخليجي عبر دبلوماسية كرة القدم والمشاركة في كأس الخليج 24 في الدوحة. واكثر من النية والرغبة الصادقة اتخاذ قرارات شجاعة لطي صفحة كانت من اصعب الصفحات وربما من أسوأ السنوات التي مرت على مجلس التعاون. الأنظار تتجه للمستقبل بأمل وتفاؤل بأن خليجنا واحد— Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) ١٣ نوفمبر ٢٠١٩

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @Abdulkhaleq_UAE

اهمل تويتر الرسالة 2 التي بعث بها @Abdulkhaleq_UAE

قرار مشاركة السعودية والإمارات والبحرين في كأس الخليج 24 في الدوحة قرار سياسي بقدر ما هو رياضي. كرة القدم رسخت مقولة انا خليجي وافتخر وقد تفتح الباب لسفر الجماهير الرياضية الى قطر لمساندة منتخباتها ما يعني بالضرورة رفع منع السفر الى قطر وعودة اللحمة الخليجية. قريبا سنحتفل بذلك— Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) ١٣ نوفمبر ٢٠١٩

نهاية تويتر الرسالة 2 التي بعث بها @Abdulkhaleq_UAE

عودة وسم “خليجنا واحد”
واستقبل رواد مواقع التواصل في الخليج هذه الأنباء بالترحيب وسارعوا إلى تفعيل وسم ” خليجنا واحد”.
وتناقل مغردون خليجيون صور وفيديوهات تدعو إلى تنحية الخلافات جانبا وتعكس غضب المواطن الخليجي وضجره من استمرار الأزمة، على حد وصفهم.
واعتبر كثيرون مشاركة السعودية والبحرين في كأس الخليج المقامة في الدوحة، دليلا على تلاشي الخلافات بين الفرقاء.
ويرى مغردون أن “الأزمة الخليجية استنفدت أغراضها” وأن ترتيب البيت الخليجي من الداخل “أصبحا أمرا ضروريا وملحا لمواجهة تحركات إيران العسكرية بعد استهدافها سفنا ومنشآت نفطية في المنطقة”.
كما تحدث محللون سياسيون على تويتر عن “رغبة الإدارة ‫الأمريكية في توحيد دول الخليج لمواجهة تهديدات طهران”.
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد التقى الجمعة 23 نوفمبر/تشرين الثاني نظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في الولايات المتحدة.
يذكر أن مباحثات بومبيو وبن زايد جاءت بعد أيام من زيارة وزيري الخارجية القطري والسعودي إلى واشنطن.

اهمل تويتر الرسالة التي بعث بها @HananRazekBBC

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التقى بنظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد وأكدا على أهمية وحدة مجلس التعاون الخليجي. معلومات قليلة متوفرة لكن الاجتماع يأتي بعد لقاء بومبيو بالجبير ومحمد بن عبد الرحمن وسط تكهنات باقتراب المصالحة الخليحية وقبل أسابيع من انعقاد القمة الخليجية— Hanan Razek (@HananRazekBBC) ٢٢ نوفمبر ٢٠١٩

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @HananRazekBBC

على النقيض من ذلك، أقر نشطاء بمدى صعوبة حل الأزمة الحالية. وتداول بعضهم منشورات يقولون إنها تؤكد على استمرار الحرب الكلامية بين الشخصيات المؤثرة في دول الخليج.
ويأتي ذلك وسط تداول أنباء تفيد بأن الإمارات قد تقرر الانسحاب من كأس الخليج لكرة القدم التي من المقرر أن تبدأ خلال أيام في الدوحة.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين قطعت علاقاتها مع قطر في يونيو 2017، إثر اتهامها بدعم الجماعات المتشددة، الأمر الذي تنفيه الدوحة معتبرة أن الدول المقاطعة تسعى للتدخل في سياستها الخارجية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار الشرق الأوسط

مصر.. مقتل إرهابيين هاربين على صلة بـ”واقعة الأميرية”

Published

on

By

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، الاثنين، مقتل اثنين من المطلوبين أمنيا وذلك أثناء اختبائهم في إحدى الشقق السكنية في محافظة القليوبية.

وأضافت الداخلية في بيانها أن العنصرين ضمن عناصر الخلية التكفيرية التي وجهت لها الأجهزة الأمنية ضربة استباقية خلال شهر أبريل الماضي قبل تنفيذهم عمليات إرهابية.

ويأتي ذلك بعد ورود معلومات لقطاع الأمن الوطني باختباء اثنين من تلك العناصر شديدة الخطورة بإحدى الشقق السكنية بمنطقة القلج بالقليوبية، واتخاذها وكرًا للإعداد والتخطيط لارتكاب عمليات عدائية خلال الفترة المقبلة.

وفي أبريل الماضي، أعلنت وزارة الداخلية، في بيان لها، ورود معلومات لقطاع الأمن الوطني عن وجود خلية إرهابية يعتنق عناصرها المفاهيم التكفيرية تستغل عدة أماكن للإيواء بشرق وجنوب القاهرة كنقطة انطلاق لتنفيذ عمليات إرهابية بالتزامن مع أعياد المسيحيين.

وتم رصد عناصر تلك الخلية والتعامل معها، ما أسفر عن مقتل 7 عناصر إرهابية، عثر بحوزتهم على “6 بنادق آلية، 4 سلاح خرطوش، وكمية كبيرة من الذخيرة مختلفة الأعيرة، وأسفر التعامل عن مقتل المقدم محمد الحوفي بقطاع الأمن الوطني وإصابة ضابط آخر وفردين من قوات الشرطة خلال مداهمة بمنطقة الأميرية بالقاهرة.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

واشنطن تعتزم إغلاق سفارتها في بغداد

Published

on

By

أكدت مصادر سياسية عراقية أن واشنطن تعتزم إغلاق سفارتها في بغداد، بسبب الهجمات الصاروخية التي تستهدفها بشكل شبه يومي.

ويأتي ذلك رغم التعزيزات الأمنية التي نشرتها السلطات العراقية في محيط السفارة الأميركية.

ووجهت الولايات المتحدة تهديدا أخيرا للسلطات العراقية، مفاده أن واشنطن قد تغلق سفارتها في بغداد، في حال استمرار الهجمات ضدها.

وحسب المصادر فإن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو دعا السلطات العراقية إلى اتخاذ خطوات جدية لوقف هجمات الميليشيات على مقر السفارة الأميركية في العاصمة العراقية.

ويبدو تهديد واشنطن بغلق سفارتها في بغداد، خطوة جدية هذه المرة أكثر من أي وقت مضىـ حتى أن السلطات العراقية سارعت إلى اتخاذ اجراءات ميدانية، فقد تم نشر فرقة خاصة من القوات العراقية في محيط المنطقة الخضراء في بغداد والطرق المؤدية إليها.

أما سياسيا، فقد أكدت الرئاسات العراقية الثلاث بالإضافة إلى السلطة القضائية  ضرورة حصر السلاح بيد الدولة، والتصدي للأعمال الخارجة عن القانون وأعمال الاغتيال والخطف التي تطال الناشطين المدنيين، كما أكد البيان المشترك ضرورة منع استهداف البعثات الدبلوماسية.

ورغم أهمية هذه الإجراءات، لكنها لا تبدو في نظر البعض كافية حتى الآن، لوضع حد لفوضى انتشار السلاح، واعتداءات الميليشيات التابعة لإيران.

Continue Reading

اخر الاخبار

كيف تميّز بين الإصابة بكورونا ونزلات البرد والإنفلونزا؟

Published

on

By

مع اقتراب فصل الشتاء تنتشر نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية، الأمر الذي يثير خوف كثيرين حول العالم وخصوصا مع تفشي فيروس كورونا المستجد، وتشابه أعراضه مع تلك الخاصة بهذه الأمراض.

وأصدرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا دليلا للتمييز بين الأمراض الثلاثة، يعتقد خبراء الصحة أنه سيكون مفيدا في محاصرة كورونا، ومساعدة المرضى على تقييم وضعهم الصحي واللجوء إلى العزل في حال شكهم بإصابتهم بكوفيد-19.

كوفيد-19

تعد الحمى من الأعراض الأكثر شيوعا لكورونا، حيث تتخطى درجة الحرارة لدى المصاب بكوفيد-19 حاجز الـ37.8 درجة، هذا إلى جانب السعال المستمر الجاف عادة، وفقدان لحاستي الشم والذوق أو أحدهما.

كذلك يشعر المصاب بكورونا في بعض الأحيان بالإعياء والتعب والتهاب الحلق والصداع، بالإضافة إلى إحساس بضيق في التنفس.

وحسبما نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية، فإن هيئة الخدمات الصحية الوطنية أشارت في دليلها إلى أن الإسهال وسيلان أو انسداد الأنف، يعد من الأعراض النادرة للإصابة بكورونا.

Continue Reading
error: Content is protected !!