دليل للاحتفال بصلاة يوم الأحد١٠ مايو - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

دليل للاحتفال بصلاة يوم الأحد١٠ مايو

تحضيرات في البيت: يُهيَّأ في الصالون ما يلي: طاولة مع شرشف أبيض (أو نفس طاولة التلفزيون أو طاولة تحت التلفزيون إن كان معلّقًا على الحائط)؛ التلفزيون أو الكمبيوتر الّذي سيتمّ من خلاله متابعة الاحتفال من كنيسة البطريركيّة؛ شمعة كبيرة؛ إنجيل مفتوح على الفصل ٢٠ (من الآية ١) للقديس يوحنا؛ أيقونة القيامة؛ ماء مقدّس من كاهن الرعيّة؛ ورود في مزهريّة.…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

تحضيرات في البيت: يُهيَّأ في الصالون ما يلي:

  • طاولة مع شرشف أبيض (أو نفس طاولة التلفزيون أو طاولة تحت التلفزيون إن كان معلّقًا على الحائط)؛
  • التلفزيون أو الكمبيوتر الّذي سيتمّ من خلاله متابعة الاحتفال من كنيسة البطريركيّة؛
  • شمعة كبيرة؛
  • إنجيل مفتوح على الفصل ٢٠ (من الآية ١) للقديس يوحنا؛
  • أيقونة القيامة؛
  • ماء مقدّس من كاهن الرعيّة؛
  • ورود في مزهريّة.
  • يمكن تزيين البيت بالكامل، بالورود والشموع، أو تزيين أيقونة المسيح القائم، أو الصليب بالورود.

* يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.

 ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم، ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هلُمُّوا نهلل للرب نهتف لصخرة خلاصنا *

نبادر إلى وجهه بالشكران، ونهتف له بالأناشيد               أنتيفونة

فإنَّ الرب إله عظيم، وعلى جميع الآلهة ملكٌ عظيم

هو الذي بيده أعماق الأرض، وله قِمم الجبال

له البحر وهو صنعَه، ويداه جبلتا اليبس                     أنتيفونة

هلُمُّوا نسجُد ونركع له، نجثو أمام الربّ صانعنا

فإنّه هو إلهنا، ونحن شعب مرعاه وغنمُ يدهِ                  أنتيفونة

اليوم إذا سمعتم صوته، فلا تقسُّوا قلوبكم كما في مريبة،

وكما في يوم مسَّة في البرية

حيث آباؤكم امتحنوني، واختبروني وكانوا يرون أعمالي     أنتيفونة

أربعين سنة سئمت ذلك الجيل وقلت:

«هم شعب ضلت قلوبهم» ولم يعرفوا سُبُلي

حتى أقسمت في غضبي، أن لن يدخلوا في راحتي           أنتيفونة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.    أنتيفونة

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

النشيد سليمان الغزي شاعر القرنين العاشر والحادي عشر

يا قبرُ أينَ يسوعُ هل وَصَلوا إلى
مَا دبَّرتهُ بموتِهِ الحُكَّامُ؟
يا قبرُ هل بَلَغَ العُداةُ مُرادَهم
أم فاتَهم بحِسَابِهِم ما رامُوا؟

يا قبرُ قامَ الجِسمُ في لاهوتِهِ
أمْ فارَقَتْ أكفانَها الأجسامُ؟
يا قبرُ خَوَّلَكَ الإلهُ كرامةً
وَسَقاكَ مِن كأسِ الحياةِ غَمام

يا قبرُ نورُ اللهِ فيكَ مُشَعْشِعٌ
جُندُ السَّماءِ لمجدِهِ خُدَّامُ
يا قَبرُ إنَّكَ في القيامةِ شاهِدٌ
عَدْلٌ لأجلِكَ قامَتِ الأجسَام

أو:

من القرن الخامس Aurora lucis

فجرٌ جديدٌ قد بدا
مسيحُنا صدَّ العِدى
قد داسَ في القبر الرَّدى
مُكلّلاً تاج الظّفر

جندُ السما قد أنشدوا
قامَ المسيحُ الأمجدُ
للكونِ بُشرى ردِّدوا
إبليسُ ولّى واندَحر

القبرَ سدُّوا بالحجر
جُندًا أقاموا للسَّهَر
أمّا المَسيحُ فانتَصَرْ
سَلاسِلَ المَوتى كَسَرْ

رُعبُ شَديدٌ في الجحيم
وافاهُمُ الأمرُ العَظيم
قامَ المَسيحُ للنَّعيمْ
جُندُ السَّما تَروي الخَبَرْ

يا ربَّنا ابقَ دائما
فِصحًا يُنير العالَما
للخاطِئين راحِما
لشعبِكَ التاجَ الأَغَرْ

الحَمدُ للآبِ المَجيد
ولابنِهِ البِكرِ الوَحيد
والرُّوحِ مُحيينا الفَريد
ما حلّ فصحٌ أو غَبر. آمين

أنتيفونة 1: هللويا، قد دُحرج الحجر عن باب القبر، هللويا.

المزمور 1

في طريقَي البشر

طوبى للذين دفعهم الرجاء في الصليب إلى النزول في الماء (كاتب من القرن الثاني)

طوبى لِمَن لا يَسيرُ على مَشورَةِ الشِّرِّيرين † ولا يَتَوَقَّفُ في طَريقِ الخاطِئين * ولا يَجلِسُ في مَجلِسِ السَّاخِرين

بل في شَريعةِ الرَّبَ هَواه * وبِشَريعَتِه يُتَمتِمُ نَهارَه ولَيلَه

فيَكونُ كالشَّجَرَةِ المَغْروسةِ على مَجاري المِياه † تُؤْتي ثَمَرَها في أَوانِه ووَرَقُها لا يَذبُلُ أَبدًا * فكُلُّ ما يَصنَعُه يَنجَح

لَيسَ الأَشْرارُ كذلك * بل إِنَّهم كالعُصافةِ الَّتي تَذْروها الرِّياح

لِذلك لا يَنتَصِبُ في الدَّينونةِ الأَشْرار * ولا الخاطِئونَ في جَماعةِ الأَبْرار

فإِنَّ الرَّبَّ عالِمٌ بِطَريقِ الأَبْرار * وإنَّ إِلى الهلاكِ طَريقَ الأَشْرار.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: هللويا، قد دُحرج الحجر عن باب القبر، هللويا.

أنتيفونة 2: هللويا، يا امرأة، لماذا تبحثين عن الحيّ بين الأموات؟ هللويا.

المزمور 2

المسيح الملك الظافر

تحالفوا في هذه المدينة على عبدك القدوس يسوع الذي مسحتَه (أعمال 4: 27)

لِمَاذا اْرتَجَّتِ الأمَم * وبِالباطِلِ تَمتَمَتِ الشُّعوب؟

مُلوكُ الأرضِ قاموا * والعُظَماءُ على الرَّبِّ ومَسيحِه تآمَروا

“لِنَكسِرْ قيودَهما * ولْنُلْقِ عَنَّا نيرَهما”

السَّاكِنُ في السَّمَواتِ يَضحَك * والسَّيِّدُ بِهم يَهزَأ

بِغَضَبِه حينَئِذٍ يُخاطِبُهم * وبِسُخطِه يُرَوَعُهم:

“إِنِّي مَسَحتُ مَلِكي * على جَبَلي المُقَدَّسِ صِهْيون”

أُعلِنُ حُكمَ الرَّبِّ † قالَ لي: “أَنتَ اْبني * وأَنا اليَومَ وَلَدتُكَ

سَلْني فأُعطيَكَ الأمَمَ ميراثًا * وأَقاصِيَ الأَرض مِلْكًا

بِعَصًا مِن حديدٍ تُكَسّرهم * وكإِناءِ خزَافٍ تُحَطًّمُهم”

أَيُّها المُلوك الآنَ تعَقلوا * ويا قُضاة الأرضِ اْتَّعِظوا

اُعبُدوا الرَّبَّ بِخِشيَة * وقَبِّلوا قَدَمَيه بِرِعدَة

لِئَلاَّ يَغضَبَ فتَضِلُّوا الطَّريق * لأنه سُرْعانَ ما يَضطَرِمُ غَضَبُه.

فطوبى لِجَميعِ الَّذينَ * بِه يَعتَصِمون.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: هللويا، يا امرأة، لماذا تبحثين عن الحيّ بين الأموات؟ هللويا.

أنتيفونة 3: هللويا، لا تبكي، يا مريم، فقد قام الرب، هللويا.

المزمور 3

الرب حارسي

يسوع رقد ثمَّ قام، لأن الرب سنده (ق. ايرينيوس)

يا رَبِّ، ما أكثَرَ مُضايِقيَّ! * كثيرونَ القائِمونَ عَلَيَّ

كَثيرونَ يَقولونَ فيَّ: * “لا خَلاصَ لَه بِإِلهِه”

وأَنتَ يا رَبِّ، إِنَّكَ تُرسٌ لي † إِنَّكَ مَجْدي وراء رأسي

صُراخًا إلى الرَّبِّ أَصرُخ * ومِن جَبَلِ قُدسِه يُجيبُنيِ

أَضَّجعُ أَنا وأَنام * وأَستَيقِظُ لأَنَّ الرَّبَّ يُسنِدُني

لا أَخافُ رِبْواتِ الشُّعوبِ * الَّتي اْصطَفَّت علَيَّ مِن حَولي

قُمْ يا رَبِّ * خَلِّصْني يا إِلهي

فإِنَّكَ لَطَمتَ جَميعَ أَعْدائي * وحَطَّمتَ أَسْنانَ الأَشْرار

مِنَ الرَّبِّ الخَلاص * على شَعبِكَ بَرَكَتُكَ.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: هللويا، لا تبكي، يا مريم، فقد قام الرب، هللويا.

لقَدِ انتَعشَ جَسدِي، هللويا

 وبِإرادَتِي أعترِفُ لَهُ، هللويا

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا    18: 21-19: 10

عرس الحمل

وَتَنَاوَلَ مَلاكٌ قَوِيٌّ حَجَرًا مِثلَ رَحًى كَبِيرَةٍ، فَأَلقَاهُ فِي البَحرِ وَقَالَ: “بِمثلِ هَذَا العُنفِ سَتُلقَى بَابِلُ المَدِينَةُ العَظِيمَةُ، وَلَن يَكُونَ لَهَا وُجُودٌ بَعدَ ذَلِكَ.
وَصَوتُ العَازِفِينَ بِالكِنَّارَةِ وَالمُغَنِّينَ وَالزَّمَّارِينَ وَالنَّافِخِينِ فِي الأَبوَاقَ لَن يُسمَعَ فِيكِ. وَلَن يُوجَدَ فِيكِ أَيُّ صَانِعٍ وَلَن تُسمَعَ فِيكِ جَعجَعَةُ رَحًى، وَلَن يُضِيءَ فِيكِ نُورُ سِرَاجٍ، وَلَن يُسمَعَ فِيكِ صَوتُ عَرِيسٍ وَعَرُوسٍ، لأَنَّ تُجَّارَكِ كَانُوا عُظَمَاءَالأَرضِ. فَبِسِحرِكِ ضُلِّلَتْ جَمِيعُ الأُمَمِ. وَفِيكِ وُجِدَ دَمُ الأَنبِيَاءِ وَالقِدِّيسِينَ، وَجَمِيعُ الَّذِينَ ذُبِحُوا فِي الأرضِ”.
سَمِعْتُ بَعدَ ذَلِكَ مِثلَ صَوتٍ عَظِيمٍ لِجَمعٍ كَثِيرٍ فِي السَّمَاءِ يَقُولُ: “هَلِّلويا. الخَلاصُ وَالمَجدُ وَالقُدرَةُ لإِلهِنَا، فَحَقٌّ وَعَدلٌ أَحكَامُهُ. دَانَ البَغِيَّ المُشَهَّرةَ الَّتِي أَفسَدَتِ الأَرضَ بِبَغَائِهَا، وَانتَقَمَ مِنهَا لِدَمِ عَبِيدِه”. وَقَالُوا مَرَّةً ثَانِيَةً: “هَلِّلويا! فَإِنَّ دُخَانَهَا يَتَصَاعَدُ أَبَدَ الدُّهُورِ”. فَجَثَا الشُّيُوخُ الأَربَعَةُ وَالعِشرُونَ وَالأَحيَاءُ الأَربَعَةُ سَاجِدِينَ للهِ الجَالِسِ عَلَى العَرشِ وَقَالُوا: “آمين! هَلِّلويا!”
وَخَرَجَ مِنَ العَرشِ صَوتٌ يَقُولُ: “سَبِّحُوا إِلَهَنَا، يَا جَمِيعَ عَبِيدِهِ وَالَّذِينَ يَتَّقُونَهُ مِن صِغَارٍ وَكِبَارٍ”.
وَسَمِعْتُ مِثلَ صَوتِ جَمعٍ كَثِيرٍ وَمِثلَ خَرِيرِ مِيَاهٍ غَزِيرَةٍ وَمِثلَ دَوِيِّ رُعُودٍ شَدِيدَةٍ يَقُولُ: “هَلِّلويا! لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَنَا القَدِيرَ قَد مَلَكَ. لِنَفرَحْ وَنَبتَهِجْ! وَلْنُمَجِّدِ اللهَ، فَقَد حَانَ عُرسُ الحَمَلِ، وَعَرُوسُهُ قَد تَزَيَّنَتْ وَخُوِّلَتْ أَن تَلبَسَ كَتَّانًا بَرَّاقًا خَالِصًا”. فَإِنَّ الكَتَّانَ النَّاعِمَ هُوَ أَعمَالُ البِرِّ الَّتِي يَقُومُ بِهَا القِدِّيِسُونَ.
وَقَالَ لِيَ المَلاكُ: “اكتُبْ: طُوبَى لِلمَدعُوِّينَ إِلَى وَليمَةِ عُرسِ الحَمَلِ”. وَقَالَ لِي: “هَذَا الكَلامُ كَلامُ اللهِ حَقٌّ”. فَارتَمَيْتُ عِندَ قَدَمَيْهِ لأَسجُدَ لَهُ، فَقَالَ لِي: “إِيَّاكَ أَن تَفعَلَ. إِنِّي عَبدٌ مِثلُكَ وَمِثلُ إِخوَتِكَ الَّذِينَ عِندَهُم شَهَادَةُ يَسُوعَ: فَلِلَّهِ اسجُدْ، لأَنَّ شَهَادَةَ يَسُوعَ هِيَ رُوحُ النُّبُوءَةِ”.

الردة     رؤيا 14: 2؛ 19: 6؛ 12: 10؛ 19: 5

*    سَمِعْتُ صَوتًا مِنَ السَّمَاءِ كَدَوِيِّ رَعدٍ قَاصِفٍ: إنَّ الرَّبَّ إلهَنَا قَد مَلَكَ إلَى الأبَدِ. الآنَ حَصَلَ خَلاصُ إلَهِنَا وَقُدرَتُهُ وَمُلكُهُ وَسُلطَانُ مَسِيحِهِ. هللويا.

*    وَخَرَجَ مِنَ العَرشِ صَوتٌ يَقُولُ: سَبِّحُوا إلَهَنَا، يَا جَمِيعَ عَبيدِهِ، وَالَّذِينَ يَتَّقُونَهُ مِن صِغَارٍ وَكِبَارٍ.

*    الآنَ حَصَلَ خَلاصُ إلَهِنَا وَقُدرَتُهُ وَمُلكُهُ وَسُلطَانُ مَسِيحِهِ. هللويا.

القراءة  الثانية

من مواعظ القديس مكسيموس أسقف طورينو

(العظة 53، 1- 2 و4: CCL 23، 214- 216)

المسيح هو النهار

بقيامةِ المسيحِ تُفتَحُ أبوابُ الجحيم، وبالمعمَّدُين الجدُدِ في الكنيسةِ تُجدَّدُ الأرض، والرُّوحُ القدسُ يَفتَحُ أبوابَ السَّماء. الجحيمُ يُفتَحُ فيَرُدُّ الأمواتَ الذين فيه، والأرضُ تتجدَّدُ فتُنبِتُ القدِّيسين القائمِين من الموتِ، والسَّماءُ تُفتَحُ فتستقبلُ الصَّاعدِين إليها.
ويَصعَدُ اللصُّ أيضًا إلى السَّماءِ، فيما تَدخُلُ أجسادُ القدِّيسين المدينةَ المقدَّسة، والموتى يُرّدُّون إلى الحياة، وتَكتَسِبُ جميعُ العناصرِ رِفعةً جديدةً بقيامةِ المسيح.
ما احتجَزَتْه الجحيمُ ترُدُّه إلى العُلى، وما احتوَتْه الأرضُ في القبورِ تُرسِلُه إلى السَّماء، وما تستقبلُه السَّماءُ تقدِّمُه للرَّبّ. وهو بإرادَتِهِ كمخلِّصٍ وبقوّةِ آلامِه ينتشِلُ من الأعماقِ ويُقيمُ من باطنِ الأرضِ، ويثبِّتُ في العُلَى.
فقيامةُ المسيحِ هي للموتى حياة، وللخطأة غفران، وللقدِّيسين مجدٌ وافتخار. ولذلك يدعو النَّبيُّ القدِّيسُ كلَّ خليقةٍ إلى الاحتفالِ بقيامةِ المسيح، فيقولُ إنُّه يجبُ أن نتهلَّلَ ونبتهجَ بهذا اليومِ الذي صنعَه الرَّبّ.
نورُ المسيحِ نهارٌ من غيِر ليل، هو نهارٌ لا نهايةَ له. ويقولُ الرَّسولُ إنَّ هذا النَّهارَ هو المسيح: “تَنَاهَى اللَيْلُ وَاقتَرَبَ النَّهَارُ” (روما 13: 12). يقولُ “تَنَاهَى اللَيْلُ”، ولن يعودَ. لِتَفهمَ أنّه مع حلولِ نورِ المسيح، تتبدَّدُ ظُلُماتُ إبليس وتُوقَفُ ظُلُماتُ الخطايا. بل وتزالُ الظُّلُماتُ الماضيةُ ببهاءِ نورٍ دائم، ويوضَعُ حدٌّ دونَ تزايُدِ الخطايا.
النَّهارُ الدَّائمُ هو الابنُ نفسُه الذي كشفَ له الآبُ سرَّ نهارِه الإلهيِّ. أقولُ، هو النَّهارُ الذي قالَ بفمِ سليمان: “أنا الذي صنعْتُ نورًا لا يَغِيبُ مُشرِقًا في السَّماءِ” (ر. بن سيراخ 24: 6)
وكما أنَّ نهارَ السَّماءِ لا يَتبَعُه ليلٌ على الإطلاق، كذلك بِرُّ المسيحِ، لا تَتبَعُه ظُلُماتُ الخطايا. فإنَّ نهارَ السَّماءِ يَشِعُّ، ويُضيءُ ويسطعُ دائمًا. ولا يمكنُ لأيِّ ظلامٍ أن يضعَ حدًّا له. كذلك نورُ المسيح، فإنّه يُضِيءُ وينيرُ وينتشرُ دائمًا، ولا يمكنُ أن تكتنفَه ظُلُماتُ الآثام. ولهذا قالَ يوحنا الإنجيليُّ: “وَالنُّورُ يُشرِقُ فِي الظُّلُمَاتِ، وَلَم تُدرِكْهُ الظُّلُمَاتُ” (يوحنا 1: 5).
لذلك، أيّها الإخوة، يجبُ علينا جميعًا أن نتهلَّلَ في هذا النَّهارِ المقدَّسِ. فلا يَعزِلْ أحدٌ نفسَه عن الفرحِ العامِّ لأنّ ضميرَه مُثقَلٌ بخطيئتِه. ولا يمتنِعْ أحدٌ عن المشاركةِ في الصَّلواتِ العامّةِ إذا شعرَ يِثِقَلِ آثامِه. فإنّه وإنْ كانَ خاطئًا، ففي هذا النَّهارِ، يجبُ ألا ييأَسَ من المغفرة. وأمامَنا برهانٌ غيرُ قليل: إنْ كانَ اللصُّ قد استحقَّ  فيه الفردوسَ، فلماذا لا يستحقُّ المسيحيُّ فيه المغفرة؟

الردة    

*    بهاءُ الرَّبِّ ارتفعَ على الكواكب. جلالُه فوقَ غيومِ السَّماء، واسمُه يدومُ إلى الأبد. هللويا.

*    خروجُه من أعالي السَّماء، وقدومُه حتى أعالِيها.

*    جلالُه فوقَ غيومِ السَّماء، واسمُه يدومُ إلى الأبد. هللويا.

نشيد

إيَّاكَ، أنتَ الإلهَ، نمدح * بِكَ، أنتَ الرّبَّ، نعترف
إيَّاكَ، أنتَ الآبَ الأزليَّ * تعبُدُ الأرضُ كلُّها
إليكَ، جميعُ الملائِكة * والسَّماواتُ وكلُّ القُوَّات
إليكَ الكَروبونَ والسَّرافون * بصوتٍ مُتَّصلٍ يصرخون:
قدُّوسٌ، قدُّوسٌ، قدُّوس * الربُّ إلهُ الصَّباؤوت
السَّماءُ والأرضُ مملؤتان * من جَلالِ مجدِكَ
إيَّاكَ تُسَبِّح * جوقةُ الرُّسلِ المَجيدين
وجُمهورُ الأنبياءِ * المُكَرَّمين
وجيشُ الشُّهداءِ * اللاَّمِعين
بكَ تَعتَرفُ الكنيسةُ المقدَّسَةُ * في المَعمورَةِ كلِّها
يا أيّها الآبُ * ذو الجلالِ غيرِ المَحدود
وبابنِكَ الحقيقيِّ * الواحِدِ المَعبود
وبالرُّوحِ القُدُسِ * المُعَزِّي

هتافات بالمسيح

أنتَ ملكُ المجدِ * يا أيّها المسيح
أنتَ ابنُ الآبِ * السّرمديّ
أنتَ الذي لمّا شِئتَ أن تُخلِّص الإنسانَ * لم تأنَفْ من مُستَودَعِ عَذراء
أنت الذي كَسَرْتَ شوكَةَ المَوتِ * فَفَتَحتَ مَلكوتَ السَّماواتِ للمؤمنين
أنتَ الجالسُ عن يمينِ الله * في مجدِ الآب
إنّنا نعتَقِدُ * أنَّك الدَّيّانُ الآتي
فإيَّاكَ نسألُ أن تُعينَنا نحن خُدَّامك * الذينَ افتَدَيتَهُم بِدَمكَ الكريم
اجمَعْنا بقدّيسيكَ * في المجدِ الأبديّ

أدعية مختلفة يمكن إضافتها

خّلِّصْ، يا ربُّ شعبَكَ * وبارِكْ ميراثَكَ
إرعَهُم * وشرِّفْهم إلى الأبد
تباركْتَ، يا ربُّ * في كلّ يوم
وسُبِّحَ اسمُك إلى الدَّهرِ * وإلى دَهرِ الداهرين
إحفظْنا، يا رَبُّ، في هذا اليومِ * مِن كُلِّ خَطيئة
إرحمْنا، يا ربُّ * إرحمْنا
ولتَكُنْ رَحمَتُكَ علينا، يا رَبُّ * بِقَدْرِ ما عَليكَ اتِّكالُنا
توكَّلتُ عليكَ، يا رَبُّ * فلَنْ أَخزَى إلى الأبد

الصلاة

اللَّهم، يا مَن فَدَيتَنا وتبَنَّيتَنا † كُنْ بِمَن أَحبَبتَ رَؤوفا * فنَنالَ في المسيحِ الحُرِّيَّةَ الحَقّ والميراثَ الأَبدِيّ، بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.

تبارك الرب.

– الشكر لله.

تحضيرات في البيت: يُهيَّأ في الصالون ما يلي:

  • طاولة مع شرشف أبيض (أو نفس طاولة التلفزيون أو طاولة تحت التلفزيون إن كان معلّقًا على الحائط)؛
  • التلفزيون أو الكمبيوتر الّذي سيتمّ من خلاله متابعة الاحتفال من كنيسة البطريركيّة؛
  • شمعة كبيرة؛
  • إنجيل مفتوح على الفصل ٢٠ (من الآية ١) للقديس يوحنا؛
  • أيقونة القيامة؛
  • ماء مقدّس من كاهن الرعيّة؛
  • ورود في مزهريّة.
  • يمكن تزيين البيت بالكامل، بالورود والشموع، أو تزيين أيقونة المسيح القائم، أو الصليب بالورود.

تحضيرات في البيت: يُهيَّأ في الصالون ما يلي:

  • طاولة مع شرشف أبيض (أو نفس طاولة التلفزيون أو طاولة تحت التلفزيون إن كان معلّقًا على الحائط)؛
  • التلفزيون أو الكمبيوتر الّذي سيتمّ من خلاله متابعة الاحتفال من كنيسة البطريركيّة؛
  • شمعة كبيرة؛
  • إنجيل مفتوح على الفصل ٢٠ (من الآية ١) للقديس يوحنا؛
  • أيقونة القيامة؛
  • ماء مقدّس من كاهن الرعيّة؛
  • ورود في مزهريّة.
  • يمكن تزيين البيت بالكامل، بالورود والشموع، أو تزيين أيقونة المسيح القائم، أو الصليب بالورود.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading