رأي .. بشار جرار يكتب لـ CNN عن صورة أميركا إثر انقطاع نفس جورج فلويد - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

رأي .. بشار جرار يكتب لـ CNN عن صورة أميركا إثر انقطاع نفس جورج فلويد

هذا المقال بقلم بشار جرار ، متحدث ومدرب غير متفرغ مع برنامج الدبلوماسية العامة – الخارجية الأمريكية ، والآراء الواردة تعبر عن رأي الكاتب ولا تعكس وجهة نظر شبكة CNN. ثماني دقائق وست ربع ثانية ثانية تخللتها ثلاث كلمات (لا أستطيع التنفس) هزت أميركا لأكثر من عشرة أيام. لم يخطر ببال عابرة سبيل في ربيعها…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

هذا المقال بقلم بشار جرار ، متحدث ومدرب غير متفرغ مع برنامج الدبلوماسية العامة – الخارجية الأمريكية ، والآراء الواردة تعبر عن رأي الكاتب ولا تعكس وجهة نظر شبكة CNN.

ثماني دقائق وست ربع ثانية ثانية تخللتها ثلاث كلمات (لا أستطيع التنفس) هزت أميركا لأكثر من عشرة أيام. لم يخطر ببال عابرة سبيل في ربيعها السابع عشر أن تصبح شاهدة عيان ومواطنة صحفية طغت مراسلها دون أدنى تدخل منها على كل ما تم بثه من وإلى أمريكا عن بلاد العم سام منارة الحرية في المعمورة وقائدة العالم الحر.

بصرف النظر عن ملابسات ما جرى كحدث تم رصده من جوانب قليلة لكن مؤثرة منه ، فإن محطات ذات أجندات وسياسية ومن خلفها منصات تواصل اجتماعي لا توفر أحدا من داخل أميركا وخارجها ، قد سارعت إلى صب جام غضبها على تلك الصورة التي ستبقى محفورة في الذاكرة الانطباعية وهي رقبة جورج تحت ركبة الشرطي السابق والمتهم بقتله ديريك شوفين. مما زاد من بشاعة الصورة وقوتها الاستفزازية “التحريضية” إلى حد كبير هي وضع يده في جيبه ونظرة الكراهية وانعدام الشفقة على “محيّاه”.

إمعانا في تكبير ملامح الصورة شكل البعض بتوظيف نظرية التضاد والمماثلة ، منهم من اجتزأ صورة مثالية لشرطة بلاده لإظهار أن نظامه السياسي والاجتماعي أكثر من رقيا وحضارة من أمريكا ، ومنهم من قابل الصورة بصورة قانونية في ظروف تجعلك أو مختلفة تمامًا في محاولة للتحليل على علاقة أمريكا بدولة حليفة محل عداء أو جدل في نظر الجمهور.

وإن كانت “الدعاية” تبيح ما لا تقر به “الصحافة” ، لديك من الإجحاف لا بل من الابتذال إلصاق أي صورة أخرى بالأنفاس الأخيرة التي لفظها المرحوم فلويد.

لن تكون مقالتي عظة لضعفي أمام عظمة من سأقتبس فأتساءل كيف نعمى عن رؤية الخشبة في عيوننا ونرى القشة في عيون الآخر؟ كل مسيحي إيمانا أو ثقافة أو عيشا مشتركا في شرقنا المكلوم يعلم الحق والحقيقة في هذا المشهد العظيم أمام سوبر ماركت لصاحبه الأميركي الفلسطيني أبو ميّالة في مينابولس بولاية مينيسوتا التي تتولى فيها منصب المدعي العام كيث أليسون ، أول أميركي مسلم يفوز بمعقد في مجلس النواب حيث أقسم الولاء قبل سنوات على نسخة من القرآن الكريم لأول مرة تحت قبة الكونغرس.

العنصرية ، الإفراط في استخدام الشرطة للقوة ، النظام الجنائي وكذلك الجزائي كالتجريم والعقوبات من القضايا المزمنة التي تواجه العالم بأسره وليس أميركا . تلك المشاكل غالبا ما تظهر عندما يحصل لها النظام السياسي والقانوني وحريات التعبير والصحافة والمساءلة والتقاضي أمام المحاكم الفرصة للتعبير عن حجمها. هذا لا يعني التقليل من حجم الكارثة التي تحمل عشرات الأسماء أحدثها كان جورج ، لكن المرحوم فلويد ليس ضحية ديريك أو الساكتين عن ثماني عشرة شكوى موثقة في سجله الوظيفي. دم جورج برقبة كثيرين وفي العالم كله.

جميل

العزاء لجورج فلويد يبدأ ليس فقط بفتح عيوننا حتى نرى الخشب فيها حيث بفتح قلوبنا والنظر فيها مليا في خلوة تامة .. حينها قد نجد في أنفسنا ما يكتم أنفاس جورج آخر ، لا بل وقد رأينا نخنق أنتنا بأيدينا فلا نرى إلى حد افتقاد القدرة على الصراخ بملء صدورنا وحناجرنا: لا أستطيع أن أتنفس ..

)

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading