رأي.. حبيب الملا يكتب لـCNN عن الاقتصاد بعد كوفيد-19: من رحم الأزمات تتولد الفرص - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

رأي.. حبيب الملا يكتب لـCNN عن الاقتصاد بعد كوفيد-19: من رحم الأزمات تتولد الفرص

هذا المقال بقلم الدكتور حبيب الملا، الرئيس التنفيذي لمكتب “بيكر ماكنزي-حبيب الملا” للمحاماة، والآراء الواردة أدناه تعبر عن رأي الكاتب ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة CNN. لا شك أن جائحة كورونا قد أصابت الاقتصاد العالمي بكافة قطاعاته بضربة شديدة لم يكن يتوقعها ولم يكن مستعدا لها. إذ ارتفعت معدلات البطالة بشكل قياسي وتوقفت نشاطات…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

هذا المقال بقلم الدكتور حبيب الملا، الرئيس التنفيذي لمكتب “بيكر ماكنزي-حبيب الملا” للمحاماة، والآراء الواردة أدناه تعبر عن رأي الكاتب ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة CNN.

لا شك أن جائحة كورونا قد أصابت الاقتصاد العالمي بكافة قطاعاته بضربة شديدة لم يكن يتوقعها ولم يكن مستعدا لها. إذ ارتفعت معدلات البطالة بشكل قياسي وتوقفت نشاطات اقتصادية رئيسية كالسياحة والطيران، كما يتوقع جميع المحللين دخول الاقتصاد في حالة ركود بل وكساد.

ولسنا في المنطقة بمعزل عن هذه الآثار، وإن كنا نحاول جاهدين التعامل مع الآثار الصحية لكورونا، إلا أن هذا لا يعني عدم السعي لاستغلال الفرص الاقتصادية التي قد تتوفر من هذه الجائحة، ومن هذه الفرص إعادة هيكلة الاقتصاد.

فقد توسعت في السنوات الأخيرة القطاعات الحكومية بشكل كبير وزاحمت القطاع الخاص في معظم، إن لم يكن، جميع مجالاته. إذ دخلت الشركات المملوكة للحكومة بل وحتى الهيئات الحكومية في أنشطة تجارية متعددة بدءاً من العقار مروراً بالضيافة وخدمات الترفيه كالسينما وتأجير السيارات وأعمال المحاماة والتبريد والمقاهي والمطاعم وخدمات الطباعة وغير ذلك من النشاطات التجارية الصرفة والتي لا تشكل أهمية استراتيجية ولا حيوية. ولقد سبّب توسع القطاع العام بهذا الشكل مزاحمة للقطاع الخاص الذي كان المحرك للاقتصاد لسنوات عديدة خاصة وأن البيئة التي تعمل فيها هذه المؤسسات الحكومية خالية من التنافسية الحقة بسبب الدعم والتمويل الحكومي الذي تحصل عليه.

ولم يكن هذا الدخول إلى مجالات القطاع الخاص ناتجا عن استراتيجية محددة وإنما عبارة عن اجتهادات فردية لزيادة الموارد الحكومية مع أن السياسات الحكومية اتجهت إلى تحرير قطاعات اقتصادية كبيرة مثل الطاقة والمياه والسماح للقطاع الخاص بالاستثمار فيها. زيادة الموارد الحكومية من جهة معينة بسبب مداخيل هذه النشاطات جعلها تقل من جهة أخرى، إذ ان المؤسسات الحكومية العاملة في القطاع الخاص لا تدفع رسوما أو ضرائب على أنشطتها على العكس من القطاع الخاص الأمر الذي يحرم الخزينة العامة من موارد محققة.

ومع توقف النشاطات الاقتصادية بسبب جائحة كورونا أصبحت هذه النشاطات التي يمارسها القطاع العام تعاني من خسائر محققة بالإضافة إلى تحملها لمصاريف باهظة من رواتب وخلافه.

إن هذه الجائحة فرصة حقيقية لإعادة هيكلة هذا القطاع بقيام الحكومة بالتخلص من هذه الأنشطة عن طريق خصخصتها الأمر الذي يوفر للحكومة سيولة يمكن استثمارها في مجالات أقل كلفة وعالية المردود تساعدها في التخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية. ويكون دور الحكومات في مرحلة ما بعد كورونا دعم القطاع الخاص وتهيئة البنية المناسبة له للاستثمار وتقديم الحوافز وتقديم التسهيلات له للقيام بأعماله. كما أن تحرير هذه القطاعات يوفر للقطاع الخاص فرصا استثمارية يستطيع إدارتها بفاعلية أكثر وبمردود اقتصادي أفضل، الأمر الذي من شأنه أن يزيد الموارد العامة بسبب الرسوم والضرائب التي يدفعها هذا القطاع.

ويبقى دور القطاع العام هو التركيز على القطاعات الاستراتيجية التي قد يحجم القطاع الخاص عن الدخول فيها إما بسبب حجم الاستثمارات المطلوبة أو بسبب الفترة الزمنية المطلوبة لتحقيق العائد على الاستثمار كقطاعات الطيران والصناعات الثقيلة والقطاعات المرتبطة بسلاسل التوصيل والصناعات الغذائية الاستراتيجية.

ولقد أشار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء فيها إلى هذا الأمر عندما أشار إلى أن حكومة ما بعد كورونا يجب أن تكون أكثر رشاقة ومرونة وسرعة لتواكب أولويات وطبيعة جديدة ومختلفة. فمخطئ من يظن أن العالم بعد كوفيد-19 كالعالم قبله.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading