رجل فاقد لـ90% من دماغه يتحدى ما اعتقدنا معرفته عن الوعي البشري - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

رجل فاقد لـ90% من دماغه يتحدى ما اعتقدنا معرفته عن الوعي البشري

رجوعًا الى العام 2007، عندما أفصح العلماء عن قصة رجل فرنسي في الأربعينيات من عمره يشتكي من ألمٍ في ساقهِ. كان هذا الرجل في طفولته يشتكي من نفس الالم كنتيجة لامتلاء تجاويفه الدماغية بالسائل الدماغي الشوكي، لذلك يقرر الاطباء الان بإجراء فحص مسحي دقيق لدماغه لمعرفة ما إذا كانت نفس المشكلة قد عادت من جديد.…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

رجوعًا الى العام 2007، عندما أفصح العلماء عن قصة رجل فرنسي في الأربعينيات من عمره يشتكي من ألمٍ في ساقهِ. كان هذا الرجل في طفولته يشتكي من نفس الالم كنتيجة لامتلاء تجاويفه الدماغية بالسائل الدماغي الشوكي، لذلك يقرر الاطباء الان بإجراء فحص مسحي دقيق لدماغه لمعرفة ما إذا كانت نفس المشكلة قد عادت من جديد. وهنا تأتي المفاجأة باكتشافهم انتفاخ وتورم التجاويف الدماغية لامتلائها بنفس السائل الذي كانوا قد استبدلوه من كافة اجزاء الدماغ باستثناء طبقة لحائيه رقيقة من الاعصاب.

وبمعجزة ما، فإن الرجل لم يعِش حياته بوعيه الكامل فحسب، وانما عاشها برفاهية كعامل مدني يسكن مع زوجته وطفليهٍ بلا أي معوقات تذكر له، غير مبالٍ للتجاويف الحفرية في دماغه، وبهذا فإن قدرته على إداء الوظائف بشكل جيد بالرغم من الحاصل في الاجزاء الرئيسية للدماغ يثير الكثير من التساؤلات والشكوك حول النظريات التي تتكلم عن طريقة عمل الدماغ وآلية الادراك والوعي.

وعلى سبيل المثال، فإن علماء الأعصاب يؤكدون في الغالب بأن منطقة الدماغ التي تدعى بـ (المهاد أو الثلاموس) هي المسؤولة عن الوعي والإدراك عن طريق توصيل الإشارات الحسية الى قشرة الدماغ. استنتجوا ذلك من خلال ملاحظتهم بأن تضرر هذه المنطقة (المهاد) لدى أي شخص تدخله مباشرة في غيبوبة. واستفاد من ذلك أطباء الأعصاب حيث أصبحوا قادرين على إفقاد مريض الصرع وعيه عن طريق معاملة هذه المنطقة من الدماغ كهربائيًا. إضافة الى ذلك أظهر بعض الباحثين إمكانية إفقاد الوعي باستخدام اقطاب كهربائية للتأثير على نشاط المنطقة الدماغية (claustrum).

مهما يكن، فإن كون هذا الرجل واعيًا مع عدم فعالية أي جزء من دماغه سوى منطقة رقيقة جدا من الاعصاب اللحائية يهدم العديد من النظريات المُقَدمة من قبل علماء أعصاب كبار كرَّسوا جهودهم للتوصل الى منبع الوعي ضمن أجزاء الدماغ، وبالتالي، فإن ذلك يُعلِّي من شأن مزاعم بعض الباحثين الذين يزعمون بأن تشريح الدماغ ليس بذلك الأهمية لمعرفة مصدر الوعي، وانما بدلًا من ذلك فببساطة يمكن القول إن الوعي والإدراك يتنامى بتواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض ضمن الدماغ البشري.

للتأكد من هذه المزاعم، أُجريت دراسة لتحليل انماط النشاط العصبي للدماغ، فكانت نتائجها تدعم الافكار التي تقول بأن الخلايا العصبية (العصبونات) نادرًا ما تستخدم الطرق المباشرة السهلة لإرسال الإشارات لبعضها البعض، وانما تستكشف كل الطرق والقنوات الممكنة للتواصل، مكونة شبكة معقدة وسريعة للدفع العصبي. هذه الفكرة هي القاعدة الأساسية للنظرية التي نشرها الباحث (أكسل كليرمانز) والتي أسماها «نظرية اللدونة الجذرية» ويقول فيها بأن تنامي الوعي والادراك ما هو إلا نتيجة لعمليات الانعكاس التي يجريها الدماغ على نفسه متفاعلًا مع محيطه حتى يصبح مدركًا لنفسه.

بلا شك، هنالك الكثير من الأسئلة التي لا تزال بانتظار الاجابة، وكذلك فإن غالبية النظريات التي تختص باكتشاف طبيعة الوعي البشري لاتزال قيد التطوير، لكننا على اقل تقدير عرفنا السبب المَرَضي للآلام المصاحبة لساق الرجل الفرنسي الذي أعاد تفكيرنا عما اعتقدنا معرفته عن آلية الوعي البشري والادراك.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!