رسائل 'حزب الله' في 39 ثانية! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

رسائل ‘حزب الله’ في 39 ثانية!

نشر “الإعلام الحربي المركزي” التابع لـ”حزب الله” امس، فيديو يظهر مشاهد للصواريخ الدقيقة التابعة للحزب، مع مقاطع صوتية للأمين العام السيد حسن نصرالله يتحدث خلالها عن أن أمر الصواريخ الدقيقة قد أنجز، ويقول حرفياً “أنجز الأمر”، ما فتح باباً واسعاً عن سبب نشر هكذا فيديو، خصوصاً أنه غير مرتبط زمنياً بحدث ما، لذلك فهو مليء…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

نشر “الإعلام الحربي المركزي” التابع لـ”حزب الله” امس، فيديو يظهر مشاهد للصواريخ الدقيقة التابعة للحزب، مع مقاطع صوتية للأمين العام السيد حسن نصرالله يتحدث خلالها عن أن أمر الصواريخ الدقيقة قد أنجز، ويقول حرفياً “أنجز الأمر”، ما فتح باباً واسعاً عن سبب نشر هكذا فيديو، خصوصاً أنه غير مرتبط زمنياً بحدث ما، لذلك فهو مليء بالرسائل لمن يهمهم الأمر.




بعيداً عن رسالة الحزب المباشرة والذي قد تفهمها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية دون غيرها، يمكن استخلاص عدة رسائل وأهداف اراد الحزب إيصالها وتحقيقها من خلال فيديو الثواني الـ39.

لا يبدو “حزب الله” مهتماً بالتصعيد مع اسرائيل لأسباب كثيرة، اولها رغبة سائدة عند كل دول وفصائل محور الممانعة بتمرير الإنسحاب الأميركي من سوريا والعراق من دون تصعيد، اذ من المتوقع حصول هذا الإنسحاب في الاشهر القليلة المقبلة، في حين ان هناك مخاوف من ان تستغل تل أبيب هذه المرحلة للاستفادة من الوجود الاميركي في المنطقة للقيام بعمليات كبرى واستثنائية. من هنا، وكي لا يكون “حزب الله” مضطراً للرد وتالياً اشعال الجبهة مع اسرائيل وتوتير الأجواء وعرقلة الإنسحاب الأميركي، فهو حاول القول أولا ان لديه قوة قادرة على إيلام إسرائيل في حال تخطت قواعد الإشتباك، وثانياً حاول تعميق النقاش في إسرائل حول فاعلية عمليات القصف التي تستهدف القوافل العسكرية في سوريا، خصوصاً انها لم تستطع عرقلة وصول السلاح الدقيق الى “حزب الله”، هكذا يحاول الحزب زيادة التردد في تل ابيب حول تنفيذ ضربات قاسية في سوريا.

الرسالة الثانية التي قد يكون الحزب قصد ايصالها من الفيديو، مرتبطة بخطاب نصرالله الأخير، الذي تحدث خلاله عن معادلة يمتلكها الحزب في حال وُضع اللبنانيون بين الجوع وتسليم السلاح، وقال أن من “يخيرنا بين القتل بالسلاح وبين القتل بالجوع نقول له سيبقى سلاحنا في ايدينا ولن نجوع ونحن رح نقتلك”، هكذا من الممكن ان يكون الحزب أراد تصويب وتحديد مقاصد نصرالله في الخطاب وإظهار التهديد بأنه مرتبط بإسرائيل، اي ان أي ضرب للأمن العذائي للبنان سيؤدي الى حرب مع إسرائيل، خصوصاً ان في عقل الحزب العميق قناعة تقول بأن نقطة الضعف الأميركية شبه الوحيدة في المنطقة – ضمن التوازنات الحالية- هي اسرائيل، وبالتالي يمكن الرد على الحصار الأميركي بضرب اسرائيل.

الرسالة الثالثة قد تكون مرتبطاً حصراً بموضوع الصواريخ الدقيقة، اذ ان الحزب قد يكون قد نشر هذا الفيديو ليعلن، وان بطريقة فيها مواربة، عن إتمام مشروعه للصواريخ الدقيقة، وان هذه الصواريخ، كما ظهر في الفيديو، معدّة ومحصنة، كما تحصن مثيلاتها في إيران تحت الأرض، وفي منصات تعتمد منظومة سريعة للإطلاق، اضافة الى حجم الصواريخ وطولها الذي ظهر والذي قد يؤدي الى معرفة نوعيتها بشكل محدد لدى الجهات المختصة في تل أبيب.

الرسالة الرابعة، والتي ألمحت إليها احدى وسائل الإعلام الإسرائيلية، مرتبطة بنوعية الأهداف في اسرائيل التي صوّب عليها الحزب في الفيديو، وهي: جناح الصناعات الجيوفضائية في حرم مطار بن غوريون، أنظمة الصناعات العسكرية في هشارون قرب هرتسيليا، مقر الصناعات الجيوفضائية في منطقة “يهود” الصناعية، قاعدة بيت العزاري للجيش الاسرائيلي، قاعدة معلول لسلاح الجو الاسرائيلي، مركز رفايل للصناعات العسكرية قرب “سخنين”.

إن هذه الأهداف، هي عموماً اهداف مرتبطة بمصانع تطوير الصواريخ الدقيقة الاسرائيلية، اي انها أهداف محتملة، توازي أهدافا داخل لبنان ترغب اسرائيل بضربها وتعتقد انها مخازن او قواعد لمنظومة الحزب للصواريخ الدقيقة، اذ كان الحديث في تل ابيب كبيراً، قبل تفشي كورونا، عن امكانية الذهاب بعيداً بإستهداف الاراضي اللبنانية، وضرب منظومات الاسلحة الدقيقة الكاسرة التوازن التابعة للحزب. هكذا قد يكون الحزب اراد أن يرسي قواعد إشتباك افتراضية، تقوم على قاعدة اساسية، هي ان اي استهداف للبنان، او لاي هدف يعتقد الجيش الاسرائيلي انه منشآت للصواريخ الدقيقة سيكون الرد على هذه الأهداف التي نشر الحزب احداثياتها بوضوح في فيديو الإعلام الحربي.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading