زكي طليمات: رائد المسرح المصري الذي قدم أدواراً مساعدة في السينما - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

زكي طليمات: رائد المسرح المصري الذي قدم أدواراً مساعدة في السينما

مصدر الصورة Youtube Image caption شخصية الدوق آرثر في فيلم الناصر صلاح الدين تعتبر أشهر أدوار زكي طليمات يشاهد الكثيرون مشهد النهاية في فيلم الناصر صلاح الدين، إذ يقف الدوق آرثر داخل قفص ويصرخ “فرجينيا! أنا وأنت ملوك على أورشليم”. لكن قد لا يعلم جميع المشاهدين أن مؤدي الدور – زكي طليمات – له أيادٍ…

Published

on

زكي طليمات: رائد المسرح المصري الذي قدم أدواراً مساعدة في السينما

مصدر الصورة
Youtube

Image caption

شخصية الدوق آرثر في فيلم الناصر صلاح الدين تعتبر أشهر أدوار زكي طليمات

يشاهد الكثيرون مشهد النهاية في فيلم الناصر صلاح الدين، إذ يقف الدوق آرثر داخل قفص ويصرخ “فرجينيا! أنا وأنت ملوك على أورشليم”. لكن قد لا يعلم جميع المشاهدين أن مؤدي الدور – زكي طليمات – له أيادٍ في المسرح المصري أكبر بكثير من الدور الذي قدمه في هذا الفيلم.

وطليمات هو أحد رواد المسرح المصري، إذ أسس مجموعة من أهم المشروعات المسرحية في مصر. ففي عام 1944، عُيّن كأول مدير للمعهد العالي للتمثيل. وتخرج على يديه أجيال من أهم ممثلي السينما والمسرح.
كما أنه صاحب مبادرة تأسيس المسرح المدرسي عام 1937، الذي انتشر واستهدف التلاميذ في أنحاء البلاد. وفي إحدى حلقات البرنامج التليفزيوني “لقاء مع فنان” عام 1974، قال طليمات عن هذه الفكرة إنها بمثابة إعداد جمهور للمسرح أكثر منها للبحث عن مواهب. وقال إن الممثل “يولد والموهبة بداخله، لا يكتسبها بالضرورة. لكن الطالب الذي اعتاد على المسرح في صغره، سيبحث عنه عندما يكبر” .

وُلد زكي طليمات في التاسع والعشرين من أبريل/نيسان عام 1894، لأب ينحدر من أصول سورية، إذ كان جده أحد وجهاء مدينة حمص، وسافر إلى مصر بهدف التجارة فاستقر بها.
وكان طالبا متفوقا، فحصل على شهادة البكالوريا ثم التحق بمعهد التربية ليصبح معلما.
ويروي طليمات الصدفة التي ساقته إلى العمل في المسرح، إذ مرضت والدته فمُنع من ارتياد المدرسة خشية نقل عدوى المرض. وطوال فترة انقطاعه عن الدراسة، تعرف طليمات على مجموعة من الممثلين المسرحيين وقضى وقته بالكامل في المسرح، فتعلق به.
وترك طليمات معهد التربية وانضم إلى فرقة جورج أبيض، فغضبت عليه اسرته وطُرد من المنزل.
وبسبب انقطاع العمل بالمسرح من وقت لآخر، عمل في حديقة الحيوانات كوظيفة تدر عليه دخلا ثابتا. حتى انتبه أحد المسؤولين آنذاك لموهبته، فابتُعث إلى باريس للدراسة في معهد التمثيل بباريس، ومسرح الكوميدى فرانسيز، ومسرح الأوديون، ومعهد حرفية المسرح بباريس. وحصل على شهادات في الإلقاء والإخراج المسرحي، وفن المناظر المسرحية.
وعاد طليمات إلى مصر عام 1929، ليبدأ مسيرته في التعليم والإخراج والتمثيل المسرحي.
وأسس طليمات أول معهد للتمثيل في مصر عام 1930، وهو معهد فن التمثيل العربي. وأُغلق المعهد بعد عدة سنوات بسبب هجوم الفرق المسرحية التي رأت فيه تخريبا للمهنة من ناحية، ورموز المجتمع المحافظ من ناحية أخرى الذين رأوا في المعهد خرقا للتقاليد.
ثم كوّن الفرقة القومية للمسرح عام 1935، وكان أول من أخرج أوبريت للفنون الشعبية.
وأخرج طليمات حوالي 12 عملا مسرحيا، بالإضافة لترجمة عدد من الكتابات المسرحية العالمية.
ورغم إسهاماته المسرحية الكبيرة، إلا أنه لم يستنكف عن تقديم أدوار مساعدة في عدد من الأعمال السينمائية من بينها فيلم “يوم من عمري” مع عبدالحليم حافظ.
ولعل أشهر أدواره السينمائية على الإطلاق هو في فيلم “الناصر صلاح الدين”، الذي قدم فيه شخصية دوق آرثر الانجليزي، الذي يتآمر على الملك ريتشارد قلب الأسد.
ولم تكن هذه المرة الأولى التي يتناول فيها طليمات سيرة صلاح الدين الأيوبي، إذ قدمها مرتين من قبل للمسرح والإذاعة.
كما عمل في دولة الكويت لعدة سنوات، حيث أسس أول معهد للتمثيل. وقدم العديد من أعمال الترجمة والكتب المسرحية.
وحصل طليمات على عدد من الجوائز، من بينها جائزة الدولة التشجيعية في الفنون، من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية في مصر عام 1961. وجائزة الدولة التقديرية في الفنون، من نفس المجلس عام 1975. وكذلك جائزة التفوق في الإخراج المسرحي.
وتوفي زكي طليمات في 22 ديسمبر/كانون الأول عام 1982.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading

اخر الاخبار

«الكهرباء» تحتاج إلى 77 مليون دولار: زيادة ساعات التغذية متوقف على سلامة

Published

on

By

وافق مجلس الوزراء في جلسته، أمس، مبدئياً، على توفير 77 مليون دولار نقداً طلبتها مؤسسة كهرباء لبنان لتشغيل معامل دير عمار والذوق والزهراني والجية، تفادياً لانهيارها، بهدف تأمين التيار الكهربائي بمعدّل 4 ساعات يومياً، بدلاً من ساعتين كحدّ أقصى حالياً. إلا أن الاكتفاء بموافقة كهذه، وانتظار اقتراحات وزارة المالية حول آلية التمويل، يعني أن الأزمة تراوح مكانها، وأن الحكومة تتأنّى في إلزام مصرف لبنان تحويل الـ 400 مليار ليرة المتراكمة في حسابات المؤسسة إلى الدولار النقدي وفق السعر الرسمي المعتمد، كما اقترحت المؤسّسة كمخرجٍ للحؤول دون انقطاع التغذية. واكتفت بدعوة سلامة إلى حضور جلسةٍ للحكومة يوم الأربعاء «في إطار التعاون»، كما اقترح رئيسها نجيب ميقاتي. بمعنى آخر، رحّلت الحكومة الإشكال المتوقّع حول التمويل إلى الأسبوع المقبل.

وكان وزير الطاقة وليد فياض قد عرض في الجلسة طلب مؤسّسة كهرباء لبنان توفير 77 مليون دولار «فريش» لتأمين أعمال التشغيل والصيانة للكهرباء، علماً بأن في حساب المؤسسة لدى مصرف لبنان مبلغاً متراكماً يبلغ 400 مليار ليرة، وهي لا يمكنها إلا أن تتعامل مع مصرف لبنان لتأمين الدولارات اللازمة باعتباره العميل المالي للقطاع العام وفق المادة 97 من قانون النقد والتسليف. لذا، طلبت المؤسسة تحويل الليرات إلى دولارات وفق السعر الرسمي لاستخدامها كمصاريف تشغيلية لمعامل دير عمار والزهراني والجية والذوق في الأشهر الأربعة المقبلة، في قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، بهدف تأمين الحد الأدنى من استقرار الشبكة وسلامة الاستثمار، وبالتالي توفير التغذية بالتيار الكهربائي بمعدّل 4 ساعات يومياً.

ويأتي هذا الطلب بعدما انتهت العقود مع الشركة المشغّلة لمعملَي دير عمار والزهراني «Prime south»، ومشغل معملَي المحركات العكسية في الذوق والجية تحالف «MEP/OEG/Arkay Energy»، وشركات مقدّمي خدمات التوزيع «MRAD, NEUC, KVA, BUS»، والتي أرسلت كتباً إلى المؤسسة تطالبها بتسديد فواتيرها المتراكمة بشكل شهري بالفريش دولار، والعائدة لتأمين المواد الاستهلاكية وقطع الغيار الضرورية وإجراء الصيانات العامة والدورية في منشآت المؤسسة في قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع. وبحسب كهرباء لبنان، فإنه في حال تحويل «المركزي» الـ 400 مليار إلى دولار نقدي، ستتمكّن من تسديد جزء من الفواتير المستحقّة للشركات، وإعادة تلزيمها لإجراء الأشغال والكشوفات اللازمة والصيانات والتصليحات وغيرها من الأشغال الضرورية، وتوريد المعدات وقطع الغيار للحفاظ على تسيير المرفق العام بالحد الأدنى في الظروف الراهنة، ودرءاً لتعريض سلامة الاستثمار للخطر، وخصوصاً أن عدم إجراء الكشف العام عند استحقاقه لأيّ من المجموعات في المعامل الأربعة سيؤدي إلى انهيارها ووضعها خارج الخدمة.
وتستند المؤسسة في طلبها هذا الى أنّ الدولة اللبنانية لم تنجح بعد في استجرار الكهرباء من الأردن ولا في شراء الغاز المصري لزوم معمل دير عمار، وبما أن خطّة وزارة الطاقة، التي عُرِضَت على الحكومة الشهر الماضي، تضمّنت مساهمة مالية لمؤسسة كهرباء لبنان بالدولار الأميركي. وأضافت المؤسسة إن «المركزي» أبدى سابقاً استعداده لتحويل ما تحتاج إليه كهرباء لبنان من الدولارات الفريش على سعر صرف منصّة صيرفة بعد موافقة وزارة المالية، وليس وفق السعر الرسمي المعتمد، كما تطالب كهرباء لبنان التي لا تزال تعتمد سعر 1515 ليرة للدولار الواحد في عمليات الجباية والتحصيل، وبالتالي يستحيل عليها في ظل التعرفة الحالية تسديد المستحقات المالية المتوجبة على المؤسسة بالعملات الأجنبية على سعر منصة صيرفة.

Continue Reading

اخر الاخبار

الصين تعلن معارضتها للعقوبات بعد عزل بنوك روسية عن نظام سويفت

Published

on

By

كدت وزارة الخارجية الصينية الاثنين 28 فبراير مجددا معارضتها لاستخدام ما تصفه بالعقوبات غير المشروعة من جانب واحد بعد أن تحركت الدول الغربية لمنع بنوك روسية معينة من الدخول على نظام سويفت العالمي للمدفوعات المالية بين البنوك.

وتجاهل وانغ وين بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم دعوة من البيت الأبيض أمس لأن تدين الصين الغزو الروسي لأوكرانيا قائلا إن الصين دائما ما تقف إلى جانب السلام والعدالة وتتخذ مواقفها على هذا الأساس.

ورفضت الصين إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا أو وصفه بالغزو ودعت مرارا لإجراء مفاوضات في حين تقر بما تصفها المخاوف الأمنية المشروعة لروسيا.

وصعدت الدول الغربية العقوبات التي تكثف الضغوط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال وانغ إن الصين ضد استخدام العقوبات لحل المشكلات وخاصة العقوبات الأحادية التي تفرض دون تفويض دولي.

وتواصل الصين وروسيا التعاون التجاري المعتاد بروح الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة.

وقال وانغ إن جميع الأطراف يجب أن تتحلى بالهدوء وتتجنب المزيد من التصعيد، وذلك بعد أن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرادع النووي في حالة تأهب.

Continue Reading
error: Content is protected !!