سنشهد غدًا أروع «حلقة نار» كسوف شمسي حلقي في هذا العقد - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

سنشهد غدًا أروع «حلقة نار» كسوف شمسي حلقي في هذا العقد

سنشهد بعد بضعة أيام أروع «حلقة نار» كسوف شمسي حلقي في هذا العقد. في عام 2019، استطاع الناس الموجودين في الشرق الأوسط والهند وجنوب شرق اسيا أن يروا كسوف «الكريسماس» لبضعة دقائق من خلال نظارات مخصّصة للنظر الى الكسوف. سيحدث نفس الشيء في 21 يونيو/حزيران عام 2020، وفي هذه المرة سيكون ظاهرًا في أفريقيا والشرق…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

سنشهد بعد بضعة أيام أروع «حلقة نار» كسوف شمسي حلقي في هذا العقد. في عام 2019، استطاع الناس الموجودين في الشرق الأوسط والهند وجنوب شرق اسيا أن يروا كسوف «الكريسماس» لبضعة دقائق من خلال نظارات مخصّصة للنظر الى الكسوف. سيحدث نفس الشيء في 21 يونيو/حزيران عام 2020، وفي هذه المرة سيكون ظاهرًا في أفريقيا والشرق الأوسط والهند والصين، وسيكون أقصر وأعمق كسوف شمسي حلقي لعام 2020.

ما هو كسوف «حلقة النار» الحلقي؟

إنه نوع مميز من الكسوف الجزئي. حيث أنّه يظهر عندما يكون القمر في أبعد نقطة له من الأرض في مساره البيضوي – أي عكس ما يكونه عند ظاهرة القمر العملاق- فلا يغطي الشمس كاملةً. ارتداء النظارات المخصصة للكسوف هو أمر هام جدًا لتجنب الخطر الذي قد ينتج عنه العمى، فقد تكون الظاهرة خطر عليك إذا لم تكن مستعدا لها.

أين ومتى يحدث انقلاب الكسوفي لـ«حلقة النار»؟

سيجري الكسوف الحلقي في 21 يونيو/حزيران عام 2020 في مسار ضيق حلقي عبر أفريقيا وآسيا. سيُرى كسوف «حلقة النار» في الشروق في جمهورية كونغو والجمهورية الديمقراطية كونغو، ثم في مشهد أعلى في السماء في جنوب السودان وإثيوبيا وأريتيريا واليمن وعمان وباكستان والهند وتبيت والصين وتايوان. سيرى المراقبون حلقة حول الشمس لمدة دقيقة واحدة. هذا قد يكون قليلًا جدًا ولكن هذا ما يجعله مثيرًا أكثر.

ماذا تتوقع أن يحصل في هذه الظاهرة؟

إنّ ما يجعل هذا الكسوف مميزًا هو أنّ الشمس ستكون محجوبة بنسبة 99% أي أن الكسوف تقريبا كامل. بخلاف أغلب مرات الكسوف الشمسي الحلقية الأخرى، فإنّ في هذا الكسوف ستعتم كثيرًا قبل أن تظهر حلقة النار، وقد ينعكس ذلك على سلوك الحيوانات وقد تظهر بقع من الضوء حول القمر تسمى بحبات بايلي Baily’s beads. وقد نلحظ قليلا من الطبقة الجوية لدى الشمس المسماة بالكورونا- طبقة بيضاء ساخنة غير مرئية للعين.

متى سيأتي كسوف «حلقة النار» المقبل؟

لأول مرة منذ 2012، سيظهر كسوف حلقي في أمريكا الشمالية. في 10 يونيو عام 2021 -بعد بضعة أسابيع من «القمر الدموي»- سيظهر كسوف شمسي حلقي «حلقة النار» عند الشروق في شمال أونتاريو Ontario وشمال كيبيك Quebec. ستكون أفضل منطقة لمشاهدة ذلك هو على طائرة فوق السحاب (المحتمل) فوق حديقة Polar Bear المحلية. سيتمكن مطاردي الكسوف الشجعان من رؤية كسوف الجزئي بنسبة 94% عند شروق الشمس. سيكون الكسوف مرئيًا في غرينلاند Greenland وعبر القطب الشمالي وأقصى شمال شرق روسيا.

متى سيظهر الكسوف الشمسي المقبل؟

سيظهر الكسوف الشمسي المقبل في 14 ديسمبر/كانون أول عام 2020 في تشيلي Chile والأرجنتين Argentina. ستظلم المنطقة خلال «مسار الكسوف الكلي» لمدة دقيقتين و9 ثواني في وضح النهار في مقاطعو بحيرة التشيلي Chilean lake district بما فيها بحيرة فيلاريكا Villarrica وبوكون Pucón، وهي منطقة تشتهر بالبحيرات والينابيع الحارة. سيظهر أيضًا في المنطقة النائية باتاغونيا في الأرجنتين Patagonia in Argentina، حيث المناطق المشاهدة المفضلة هي شمال بييدرا دل اغويلا Piedra del Aguila في مقاطعة نيكين Neuquén و شاطئ لاس غروتاس Las Grutas الشرقي في الأرجنتين.

ما الفرق بين كسوف الحلقي والكسوف الكلي؟

بالرغم من أنّ مشاهدة الكسوف الحلقي هو أمر مثير، ولكن لا يمكن مقارنته مع جمال الكسوف الكلي. يقول فريد اسبيناك Fred Espenak، عالم الفيزياء الفلكية المتقاعد ومطارد للكسوف المسمى بـ«سيد الكسوف Mr.Eclipse »: «عند المقارنة و التقييم، يأخذ الكسوف الجزئي 3 و الكسوف الحلقي 7، أما الكسوف الكلي فيأخذ 1000! لا يوجد مجال للمقارنة».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!