شراكة عالمية في مجال التعليم العالي بين رابطة جامعات الكومنولث والوكالة الجامعية للفرنكوفونية والاتحاد الدولي للجامعات - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

شراكة عالمية في مجال التعليم العالي بين رابطة جامعات الكومنولث والوكالة الجامعية للفرنكوفونية والاتحاد الدولي للجامعات

Avatar

Published

on

شراكة-عالمية-في-مجال-التعليم-العالي-بين-رابطة-جامعات-الكومنولث-والوكالة-الجامعية-للفرنكوفونية-والاتحاد-الدولي-للجامعات

وقعت رابطة جامعات الكومنولث (ACU)، والوكالة الجامعية للفرنكوفونية (AUF) والاتحاد الدولي للجامعات (AIU)، اتفاق تعاون خلال المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعنى بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة للعام 2020.

وتضم هذه المنظمات الثلاث أكثر من 2000 مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي المنتشرة في أكثر من 140 دولة، ما يتيح لها الدفاع عن التعليم العالي على الصعيد الدولي.

وتعتبر الجامعات المفتاح الرئيسي لتطوير مجتمعات أفضل، أكثر خضارا وأكثر عدلا. وشكلت استجابات هذه الجامعات في وجه جائحة كورونا خير دليل على أهمية دورها.
ولا يمكن تحقيق أي من أهداف التنمية المستدامة الـ17 من دون مساهمة التعليم العالي عبر البحث والتعليم وإشراك المجتمع.

ويشكل التعليم العالي حجر الأساس لإرساء نظام بيئي تعليمي قوي ومستدام، ويساهم في تطوير الفكر النقدي والمهارات التي يجب على المواطنين الملتزمين اكتسابها. ولا بد من الإشارة إلى ضرورة إضفاء الطابع الدولي على التعليم العالي والانفتاح من خلال الشراكات وحركيّة الطلاب والأساتذة، للحفاظ على حيوية هذا القطاع واستدامته على الصعيد العالمي.
والجدير بالذكر أن العالم حاليا في حاجة إلى تعليم عالي عادل وذي جودة أكثر من أي وقت مضى، وتتضح ضرورة الدفاع عن دور التعليم العالي في التنمية المستدامة على أعلى المستويات، مثل الأمم المتحدة. وذلك ليس ممكناً من دون استجابة عالمية تُترجم بالتعاون الدولي.

ويعتبر المنتدى السياسي الرفيع المعني بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (FHN) منصة ضرورية لهذه المنظمات الثلاث التي استفادت من هذا الحدث لتعزيز دور التعليم العالي من حيث التنمية المستدامة.

وأعلنت المديرة العامة والأمينة العامة لرابطة جامعات الكومنولث (ACU) جوانا نيومان، “ان التعاون الدولي بات أكثر أهمية من أي وقت مضى. نحن سعداء لإبرامنا هذه الاتفاقية مع شركائنا، الوكالة الجامعية للفرنكوفونية والاتحاد الدولي للجامعات، والتي ستتيح لنا تعزيز الأنشطة التكميلية المتاحة وتطوير مبادرات مشتركة لإشراك مؤسساتنا الأعضاء وقطاع التعليم العالي عموما”.

من جهته، أشار عميد الوكالة الجامعية للفرنكوفونية سليم خلبوس إلى أن ” قوة التقارب بين أكبر ثلاث منظمات جامعية عالمية تكمن في شكل أساسي في التكامل بين مواقف حصرية وعروض مختلفة على مستويات عدة ومنها خصوصا الوجود الجغرافي، والخلفية الثقافية، والتنظيم المؤسساتي والمواضيع ذات الأولوية. من هنا، أرى أن اتفاق التفاهم التي أبرمت بين منظماتنا الثلاث من شأنها أن تعزز هذا التنوع الضروري للاضطلاع بدور أكثر نشاطا وأكثر رواجا في التعليم العالي في العالم”.

اما الأمين العام للاتحاد الدولي للجامعات (AIU) الدكتور هيليجي فان لاند، فأكد أن “قيام تعاون دولي وثيق ومتعدد الثقافة في قطاع التعليم العالي من شأنه أن يساهم في إرساء عالم أكثر استدامة. ومن شأن هذه الشراكة أن تعزز هذه الديناميكية وتشجع على اعتماد مقاربات مؤسسية شاملة ومتعددة الاختصاص للمسائل التي تم تحليلها ومناقشتها وتدريسها في الجامعات في جميع أنحاء العالم، ومحاولة ربطها بأهداف التنمية المستدامة الـ 17 المعتمدة في إطار خطة الأمم المتحدة لسنة 2030. كل ذلك سيساهم في تعزيز جودة التعليم العالي”.

ويلحظ اتفاق التفاهم المبرم التزام هذه المنظمات الدولية في 3 مجالات ذات أولوية للتعاون: التعليم العالي من أجل التنمية المستدامة، جودة أنظمة التعليم العالي واضفاء الطابع الدولي على التعليم العالي.

ولهذه الغاية، أنشئ فريق عمل مشترك مؤلف من ممثلين لكل منظمة، مهمته وضع خطة عمل وتنسيق الأنشطة الهادفة إلى زيادة الوعي ومراقبة عملية تنفيذ الأنشطة التي يتم تطويرها في إطار هذا الاتفاق.

======= م.ع.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

P.A.J.S.S.

Published

on

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

P.A.J.S.S.

Published

on

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

P.A.J.S.S.

Published

on

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!