طفرة في الفيروس التاجي تجعله أكثر خطورة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

طفرة في الفيروس التاجي تجعله أكثر خطورة

وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في دورية Cell يوم الخميس، يُصيب الاختلاف الوراثي لفيروس كورونا السائد اليوم، خلايا الإنسان بطريقة أكثر سهولة من النسخة الأولى التي ظهرت في الصين. وتُشير الأبحاث المختبرية أن هذه الطفرة أكثر عدوى بين الناس مقارنة بالسابق ولكن هذا لم يُثبت بعد. وعلق أنتوني فوسي، من أكبر متخصصي الأمراض المعدية في الولايات…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في دورية Cell يوم الخميس، يُصيب الاختلاف الوراثي لفيروس كورونا السائد اليوم، خلايا الإنسان بطريقة أكثر سهولة من النسخة الأولى التي ظهرت في الصين.

وتُشير الأبحاث المختبرية أن هذه الطفرة أكثر عدوى بين الناس مقارنة بالسابق ولكن هذا لم يُثبت بعد.

وعلق أنتوني فوسي، من أكبر متخصصي الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، والذي لم يشارك في البحث، في دورية the American Medical Association: «أعتقد أن البيانات تظهر طفرة واحدة جعلت الفيروس قادر على التكاثر أفضل وربما لديه حمل فيروسي أكبر».

وأضاف: «لسنا متأكدين هل هذا سيئ بالنسبة للشخص أم لا؟ فالظاهر أن الفيروس يتكاثر أفضل وربما يكون أكثر عدوى، لكننا ما زلنا في مرحلة التأكد من هذا».

واشترك باحثون من معمل لوس ألاموس الوطني في نيو مكسيكو وجامعة ديوك في شمال كالفورنيا مع مجموعة أبحاث كوفيد-19 Genomics UK التابعة إلى جامعة شيفيلد لتحليل عينات الجينوم التي نشرت في GISAID، وهو مصدر دولي لتبادل تسلسل الجينوم.

فوجدوا أن الاختلاف الحالي يسمى (D614G) وهو تحول صغير ولكنه قوي في ارتفاع البروتين المُنتج على سطح الفيروس، والذي يستخدم في انتهاك وإصابة الخلايا البشرية.

فنشر العلماء أبحاثهم لأول مرة في الموقع الطبي bioRxiv في نيسان/ أبريل، والتي تلقت 200,000 زيارة، وهو رقم قياسي. ولكنه انتُقِد في البداية لأن العلماء لم يثبتوا أن الطفرة نفسها هي المسؤولة عن هيمنتها، والتي يمكن أن تستفاد من عوامل أخرى أو فرصة أخرى.

لذلك أجرى العلماء تجارب إضافية، وكان معظمها طلب من محرري دورية Cell.

فقد فحصوا بيانات 999 مريضًا بريطانيًا أدخلوا المستشفى لإصابتهم بكوفيد-19 ولاحظوا أن الذين لديهم الفيروس المتغير (ذو الطفرة)، لديهم المزيد من الجسيمات الفيروسية. ولكن بدون تغيير في شدة مرضهم.

هذا وأظهرت التجارب المختبرية أن المتغير (ذو الطفرة) قادر على إصابة خلايا الإنسان من 3 إلى 6 مرات أكثر.

تقول إريكا أولمان سافير، التي أجرت تجربة في معهد لاجولا لعلوم المناعة: «على ما يبدو أنه فيروس مركب».

هذه الطفرة هي الجائحة

ولكن كل شيء في هذه المرحلة يمكن أن يشير إلى أنه محتمل: في تجارب المختبر غالبًا لا تتكرر ديناميكيات الوباء.

إلى حد معرفتنا، الطفرة المتداولة الآن أكثر عدوى، وربما تكون أو لا تكون سريعة الانتشار بين الناس.

على أي حال، قال ناثان جروبو، متخصص الفيروسات في كلية ييل للصحة العامة والذي لم يشارك في البحث أيضاً: أن توسع الطفرة «سواء كان عن طريق الانتقاء الطبيعي أو بالصدفة، يعني أن هذه الطفرة الآن هي الوباء»

وأضاف جروبو في مقال تعليقي، أن هذه النتائج نسبةً لعامة الناس لا تتغير كثيرًا.

وأكمل: «بينما لا يزال هناك دراسات مهمة ومطلوبة لتحديد: هل سيؤثر هذا على تطوير الدواء أو اللقاح بأي طريقة أم لا؟ ولكننا لا نتوقع أن D614G سيغير إجراءات السيطرة الخاصة بنا أو يجعل عدوى الفرد أسوأ»

وأفاد: «إنها نظرة مُبشرة للعلوم المكتشفة، فاكتشاف مثير للاهتمام من المحتمل أن يهم ملايين الناس، ولكن حتى الآن لانعرف التأثير الكامل له».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading