عدنان خاشقجي: تاجر السلاح السعودي الذي ما زال في صدارة الأخبار - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

عدنان خاشقجي: تاجر السلاح السعودي الذي ما زال في صدارة الأخبار

مصدر الصورة AFP Image caption كان والد عدنان الطبيب الخاص لابن سعود رغم وفاة عدنان خاشقجي قبل عامين، ما زال اسمه يتردد بقوة في العديد من الأخبار الرئيسية. ففي قصة الملياردير الأمريكي جيفري إبستين، المتهم بإدارة شبكة للإتجار بالبنات القصر بغرض الجنس، يطفو اسم عدنان خاشقجي مجددا. وقد عمل إبستين لحساب خاشقجي لاسترداد أموال استولى…

Avatar

Published

on

عدنان خاشقجي: تاجر السلاح السعودي الذي ما زال في صدارة الأخبار

مصدر الصورة
AFP

Image caption

كان والد عدنان الطبيب الخاص لابن سعود

رغم وفاة عدنان خاشقجي قبل عامين، ما زال اسمه يتردد بقوة في العديد من الأخبار الرئيسية. ففي قصة الملياردير الأمريكي جيفري إبستين، المتهم بإدارة شبكة للإتجار بالبنات القصر بغرض الجنس، يطفو اسم عدنان خاشقجي مجددا.

وقد عمل إبستين لحساب خاشقجي لاسترداد أموال استولى عليها طغاة أفارقة من الثري السعودي. وعندما برز ملف الفلاشا مؤخرا على خلفية الاضطرابات التي أثاروها في إسرائيل، ظهر اسم رجل الأعمال السعودي الراحل على إثر تقارير تزعم أن له دور في إقناع الرئيس السوداني الراحل جعفر نميري بـ “نقلهم” لإسرائيل”. وفي أواخر العام الماضي، تردد اسمه بقوة لأنه ببساطة عم الصحفي الراحل جمال خاشقجي.
ولد خاشقجي في 25 يوليو/تموز عام 1935، وتوفي وفي السادس من يونيو/حزيران عام 2017 في العاصمة البريطانية لندن عن 82 عاما، وهو يتلقى العلاج من مرض باركنسون. وبين هذين التاريخين، عاش الملياردير وتاجر السلاح السعودي المشهور عدنان خاشقجي حياة حافلة.. فمن هو؟

حياة حافلة
ولد عدنان في مكة عام 1935، حيث كان والده محمد خاشقجي، ذو الأصول التركية، هو الطبيب الخاص لمؤسس المملكة العربية السعودية ابن سعود الجد.
اقرأ أيضا: الملياردير جيفري إبستين يظهر أمام القضاء بتهمة إدارة شبكة للإتجار بالبنات القصر بغرض الجنس

اقرأ أيضا: ما سبب الاشتباكات بين الفلاشا والشرطة الإسرائيلية؟

اقرأ أيضا: صمت الولايات المتحدة بشأن قتل خاشقجي “ليس خيارا” مقبولا

ودرس عدنان في كلية فيكتوريا في الاسكندرية بمصر، ثم انتقل إلى ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة لإكمال دراسته. وبعد سنة واحدة فقط، دخل عالم الأعمال والتجارة ولم يعد للدراسة أبدا.
تزوج خاشقجي من الانجليزية ساندرا ديلي، التي اعتنقت الاسلام وغيرت اسمها إلى ثريا، وأنجب منها خمسة أبناء وبنات. لكن هذا الزواج انتهى عام 1974، ودفع عدنان أكبر تسوية طلاق في التاريخ حينذاك، إذ بلغت 875 مليون دولار.
وتزوج بعدها امرأة إيطالية في السابعة عشر من العمر، وأنجب منها ابنه علي. ثم تزوج الإيرانية شاهباري عزم زنكنة التي انفصل عنها في 2015. وكانت آخر زوجة له هي لمياء خاشقجي.

مصدر الصورة
AFP

Image caption

عدنان خاشقجي وزوجته لمياء

جمع خاشقجي ثروة كبيرة، وأصبح من أغنى الشخصيات في العالم خلال سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، نتيجة العمولات الهائلة التي تلقاها عن صفقات السلاح الكبيرة بين الدول الخليجية والشركات الأمريكية والبريطانية وغيرها.
وجاء في بيان لعائلته لدى وفاته: “إن عدنان خاشقجي جمع بين الريادة في مجال الأعمال التجارية والكرم الذي يُشهد له به” وكان دائم الاخلاص لبلده السعودية وخدم مصالحها دائما، حسب البيان.
اقرأ أيضا: وفاة تاجر السلاح الملياردير السعودي عدنان خاشقجي

اقرأ أيضا: فضيحة ايران-كونترا: تسلسل زمني

ومن أشهر صفقات السلاح التي توسط فيها خاشقجي كانت “اليمامة”، وهي عبارة مبادلة السلاح بالنفط، وكانت قيمتها 20 مليار دولار بين الحكومة السعودية وبريطانيا بعد منافسة شديدة مع فرنسا.
وأشارت التقديرات في ثمانينيات القرن الماضي إلى أن ثروته كانت تبلغ حوالي 40 مليار دولار.
“أنهار الشمبانيا”
وكان خاشقجي معروفا بولعه بالقمار، وإقامة الحفلات الصاخبة الكبيرة، ودعوة المشاهير من الرجال والنساء لهذه الحفلات التي كانت أنهار الشمبانيا تسيل خلالها، حسب وصف صحيفة نيويورك تايمز الامريكية.
وبمناسبة بلوغه الخمسين من العمر، أقام حفلا في مزرعته الواقعة على الشاطىء في مارابيا باسبانيا، والممتدة على مساحة خمسة آلاف فدان. وحضر الحفل 400 شخصا، ووصفه أحد الحضور بأنه “الأكثر بذخا” بعد الاحتفال الذي أقامه ملك فرنسا لويس الرابع عشر بمناسبة توليه العرش.
لم تخل حياة خاشقجي من المشاكل، إذ واجه عدة دعاوى قانونية وفضائح، من بينها فضيحة إيران-كونترا واتهامه من قِبل القضاء الأمريكي بغسيل الأموال لصالح زوجة ديكتاتور الفليبين السابق، ايميلدا ماركوس.

مصدر الصورة
AFP

Image caption

ترامب اشترى يخت “النبيلة”، الذي منحه خاشقجي لسلطان بروناي

وكان خاشقجي صاحب أكبر يخت في العالم في زمنه، وأطلق عليه اسم ابنته “نبيلة”. وتم تمثيل بعض مشاهد أحد أفلام “جيمس بوند” على اليخت.
ولدى مواجهة خاشقجي مصاعب مالية، منح يخته لسلطان بروناي، الذي باعه بدوره لاحقا للرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب في ثمانينيات القرن الماضي بمبلغ 29 مليون دولار.
يُذكر أن سميرة، شقيقة عدنان، تزوجت من رجل الأعمال المصري محمد الفايد. وهي والدة عماد الفايد، صديق الأميرة ديانا الذي توفي بصحبتها في حادث سير في باريس عام 1997.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

P.A.J.S.S.

Published

on

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

P.A.J.S.S.

Published

on

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

P.A.J.S.S.

Published

on

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!