عضوة الكونغرس إلهان عمر تثير الجدل بتصريحات عن هجمات سبتمبر - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

عضوة الكونغرس إلهان عمر تثير الجدل بتصريحات عن هجمات سبتمبر

مصدر الصورة Getty Images تقول عضوة الكونغرس الامريكي، عن الحزب الديموقراطي، إلهان عمر إنه لن يتم إسكاتها، بعد وابل من الانتقادات على التعليقات التي أدلت بها بشأن هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، وبضمنها انتقادات الرئيس دونالد ترامب. وغرد ترامب على موقع تويتر قائلاً “لن ننسى أبدًا” ونشر مقطع فيديو يظهر لقطات لهجمات 11 سبتمبر 2001 مع…

Published

on

عضوة الكونغرس إلهان عمر تثير الجدل بتصريحات عن هجمات سبتمبر

مصدر الصورة
Getty Images

تقول عضوة الكونغرس الامريكي، عن الحزب الديموقراطي، إلهان عمر إنه لن يتم إسكاتها، بعد وابل من الانتقادات على التعليقات التي أدلت بها بشأن هجمات 11 سبتمبر/ أيلول، وبضمنها انتقادات الرئيس دونالد ترامب.

وغرد ترامب على موقع تويتر قائلاً “لن ننسى أبدًا” ونشر مقطع فيديو يظهر لقطات لهجمات 11 سبتمبر 2001 مع خطاب النائبة إلهان عمر.
ويظهر المقطع النائبة وهي تقول “بعض الأشخاص فعلوا شيئًا ما” بين لقطات للطائرات وهي تضرب برجي التجارة العالمي والناس يفرون منهما.

واتهمها الجمهوريون بالتقليل من شأن الهجمات، لكن الديمقراطيين احتشدوا للدفاع عنها، وقالوا إن كلامها أُخرج عن سياقه، واتهموا ترامب بالتحريض على العنف ضدها وضد المسلمين.

من هي عضوة الكونغرسإلهان عمر؟
فازت إلهان عمر في انتخابات مجلس النواب عن ولاية مينيسوتا في نوفمبر/ تشرين الماضي، لتصبح واحدة من أول امرأتين مسلمتين تنتخبان للكونغرس الأمريكي.
وهي أول عضوة في الكونغرس ترتدي الحجاب. وترجع أصول عائلتها إلى الصومال، وقد طلبت اللجوء إلى الولايات المتحدة.

مصدر الصورة
Getty Images

Image caption

إلهان تؤدي اليمين كعضوة في الكونغرس الأمريكي

وليست هذه المرة الأولى التي تتصدر فيها إلهان عناوين الصحف، على الرغم من قدومها حديثا إلى واشنطن.
وقد اتُهمت بمعاداة السامية بسبب التعليقات التي أدلت بها بشأن إسرائيل وجماعات الضغط المؤيدة لها.
لكنها اعتذرت الشهر الماضي وقالت إنها “تستمع وتتعلم”، بعد توبيخها من مجموعة من النواب بما فيهم ديمقراطيون.
وحذرت إلهان من خطر الخطاب المعادي للمسلمين الذي يوجه ضدها، وذلك ردًا على ملصق جمهوري أظهرها بجانب برجي التجارة.
وكانت الشرطة اعتقلت الأسبوع الماضي رجلاً يبلغ من العمر 55 عامًا في ولاية نيويورك يقال أنه اتصل بمكتبها وهددها بالقتل ووصفها بـ “الإرهابية”.
ماذا قالت؟
أُخِذت عبارة “بعض الأشخاص فعلوا شيئًا ما” من خطاب ألقته أمام مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) Cair في 23 مارس/ أذار.
وناقشت في الخطاب، الذي استمر 20 دقيقة، القضايا التي تؤثر على المجتمع مثل الإسلاموفوبيا والهجوم الأخير على المسجد في نيوزيلندا.
وأُخِذت التعليقات في مقطع الفيديو الذي نشره ترامب من فقرة تحدثت فيها عن معاملة المسلمين الأمريكيين أعقاب هجمات 11 سبتمبر:
وقالت فيها ” الحقيقة هي كالتالي: لقد عشنا لفترة طويلة جدًا نعاني من كوننا مواطنين من الدرجة الثانية، وبصراحة، لقد تعبت أنا من ذلك، وكل فرد مسلم في هذا البلد قد عانى من ذلك ايضا”.
وأضافت “تأسس كير بعد أحداث 11 سبتمبر لأنهم أدركوا أن بعض الأشخاص فعلوا شيئًا ما، وبدأنا جميعًا بدأنا نفقد حقوقنا وحرياتنا المدنية”.
بعد تحقيق استقصائي أجرته صحيفة الواشنطن بوست في أعقاب تصريحات إلهان، تبين أن “كير” تأسس في عام 1994 ، قال متحدث باسم إلهان للصحيفة إنها أخطأت التعبير، وتهدف إلى القول إن حجم المنظمة قد تضاعف بعد الهجمات.
كيف تطور الخلاف؟
حظي خطاب إلهان بالاهتمام في 9 أبريل/ نيسان، بعد أن أعاد عضو الكونغرس الجمهوري عن ولاية تكساس، دان كرينشو، نشر مقطع من الخطاب ووصفه بأنه “لا يعقل”.
ثم بدأت وسائل الإعلام المحافظة، بما في ذلك قناة فوكس نيوز، في مناقشة الأمر باستفاضة.
ووصفت رئيسة اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، رونا ماكدانيل، إلهان بأنها “معادية للولايات المتحدة”.
وردت إلهان بوصفها هذه التعليقات بأنها “تحريض خطير، خصوصا بعد تهديدات القتل التي أواجهها”.مقارنة إياها بتلك التي أدلى بها الرئيس السابق جورج بوش عقب أحداث سبتمبر.
ونشرت صحيفة “نيويورك بوست” يوم الخميس، على صفحتها الأولى صورة للهجوم وعنونتها “ها هو شيء ما الذي تحدثت عنه”.
وأثارت هذه الصورة انقساما. فقد أشاد بها البعض على وسائل التواصل الاجتماعي ، بينما انتقدها البعض الآخر بشدة.
ونشر ترامب يوم الجمعة تغريدته التي تحتوي على الفيديو. وأبرزها في صدر صفحته، وشارك في إعادة نشرها الآلاف.

مصدر الصورة
Getty Images

Image caption

النائبتان المسلمتان في الكونغرس، إلهان ورشيدة

ما هي ردود الفعل؟
تفاعل العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي واستخدموا هاشتاغ “أنا أتضامن مع إلهان” #IStandWithIlhan – وتصدر هذا الهاشتاغ موقع تويتر في جميع أنحاء العالم يوم الجمعة.
وعرضت سي إن إن مقطع الفيديو في برامجها الحوارية، لكن مقدم البرنامج كريس كومو اعتذر لاحقا لبثه. بينما رفض مذيع قناة إم إس إن بي سي، جو ريد، إظهاره.
وانتقد عدد من قيادات الحزب الديموقراطي، بمن فيهم مرشحين للانتخابات الرئاسية لعام 2020، ترامب ودافعوا عن إلهان.
واتهمت عضوة مجلس الشيوخ إليزابيث وارين، ترامب “بالتحريض على العنف ضد عضوة بالكونغرس”.
ووصف عضو مجلس الشيوخ بيرني ساندرز ، الهجوم على إلهان بـ ” مثير للاشمئزاز وخطير”.
واتهم عضوا مجلس الشيوخ أيمي كلوبوشار وكامالا هاريس ترامب بنشر الكراهية.
ولم تدافع عضوة مجلس الشيوخ كريستين غيليبراند عن تعليقات إلهان، لكنها وصفت خطاب ترامب بأنه “مثير للاشمئزاز”.
وقالت رئيسة مجلس الشيوخ، نانسي بيلوسي، إن ترامب أخطأ باستخدامه للصور لكنها أشارت أيضاً إلى أن إلهان قللت من شأن الهجمات.
وردت المخرجة السينمائية والمنتقدة الدائمة لترامب، ايفا دوفيرناي، إن تعليق بيلوسي “لم يكن كافيًا” ، ونال ردها إعجاب الآلاف.
ودعت عضوة الكونغرس الديمقراطية المسلمة رشيدةطالب، والعضوة الديمقراطية، أليكساندريا أوكاسيو كورتيز، قادة الحزب الديمقراطي إلى بذل المزيد من الجهد لدعم إلهان.
وشكرت إلهان في تغريدات متتالية كل من دعمها وتعاطف معها، وتعهدت بأنها “لم ترشح للكونغرس لتبقى صامته”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading

اخر الاخبار

«الكهرباء» تحتاج إلى 77 مليون دولار: زيادة ساعات التغذية متوقف على سلامة

Published

on

By

وافق مجلس الوزراء في جلسته، أمس، مبدئياً، على توفير 77 مليون دولار نقداً طلبتها مؤسسة كهرباء لبنان لتشغيل معامل دير عمار والذوق والزهراني والجية، تفادياً لانهيارها، بهدف تأمين التيار الكهربائي بمعدّل 4 ساعات يومياً، بدلاً من ساعتين كحدّ أقصى حالياً. إلا أن الاكتفاء بموافقة كهذه، وانتظار اقتراحات وزارة المالية حول آلية التمويل، يعني أن الأزمة تراوح مكانها، وأن الحكومة تتأنّى في إلزام مصرف لبنان تحويل الـ 400 مليار ليرة المتراكمة في حسابات المؤسسة إلى الدولار النقدي وفق السعر الرسمي المعتمد، كما اقترحت المؤسّسة كمخرجٍ للحؤول دون انقطاع التغذية. واكتفت بدعوة سلامة إلى حضور جلسةٍ للحكومة يوم الأربعاء «في إطار التعاون»، كما اقترح رئيسها نجيب ميقاتي. بمعنى آخر، رحّلت الحكومة الإشكال المتوقّع حول التمويل إلى الأسبوع المقبل.

وكان وزير الطاقة وليد فياض قد عرض في الجلسة طلب مؤسّسة كهرباء لبنان توفير 77 مليون دولار «فريش» لتأمين أعمال التشغيل والصيانة للكهرباء، علماً بأن في حساب المؤسسة لدى مصرف لبنان مبلغاً متراكماً يبلغ 400 مليار ليرة، وهي لا يمكنها إلا أن تتعامل مع مصرف لبنان لتأمين الدولارات اللازمة باعتباره العميل المالي للقطاع العام وفق المادة 97 من قانون النقد والتسليف. لذا، طلبت المؤسسة تحويل الليرات إلى دولارات وفق السعر الرسمي لاستخدامها كمصاريف تشغيلية لمعامل دير عمار والزهراني والجية والذوق في الأشهر الأربعة المقبلة، في قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، بهدف تأمين الحد الأدنى من استقرار الشبكة وسلامة الاستثمار، وبالتالي توفير التغذية بالتيار الكهربائي بمعدّل 4 ساعات يومياً.

ويأتي هذا الطلب بعدما انتهت العقود مع الشركة المشغّلة لمعملَي دير عمار والزهراني «Prime south»، ومشغل معملَي المحركات العكسية في الذوق والجية تحالف «MEP/OEG/Arkay Energy»، وشركات مقدّمي خدمات التوزيع «MRAD, NEUC, KVA, BUS»، والتي أرسلت كتباً إلى المؤسسة تطالبها بتسديد فواتيرها المتراكمة بشكل شهري بالفريش دولار، والعائدة لتأمين المواد الاستهلاكية وقطع الغيار الضرورية وإجراء الصيانات العامة والدورية في منشآت المؤسسة في قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع. وبحسب كهرباء لبنان، فإنه في حال تحويل «المركزي» الـ 400 مليار إلى دولار نقدي، ستتمكّن من تسديد جزء من الفواتير المستحقّة للشركات، وإعادة تلزيمها لإجراء الأشغال والكشوفات اللازمة والصيانات والتصليحات وغيرها من الأشغال الضرورية، وتوريد المعدات وقطع الغيار للحفاظ على تسيير المرفق العام بالحد الأدنى في الظروف الراهنة، ودرءاً لتعريض سلامة الاستثمار للخطر، وخصوصاً أن عدم إجراء الكشف العام عند استحقاقه لأيّ من المجموعات في المعامل الأربعة سيؤدي إلى انهيارها ووضعها خارج الخدمة.
وتستند المؤسسة في طلبها هذا الى أنّ الدولة اللبنانية لم تنجح بعد في استجرار الكهرباء من الأردن ولا في شراء الغاز المصري لزوم معمل دير عمار، وبما أن خطّة وزارة الطاقة، التي عُرِضَت على الحكومة الشهر الماضي، تضمّنت مساهمة مالية لمؤسسة كهرباء لبنان بالدولار الأميركي. وأضافت المؤسسة إن «المركزي» أبدى سابقاً استعداده لتحويل ما تحتاج إليه كهرباء لبنان من الدولارات الفريش على سعر صرف منصّة صيرفة بعد موافقة وزارة المالية، وليس وفق السعر الرسمي المعتمد، كما تطالب كهرباء لبنان التي لا تزال تعتمد سعر 1515 ليرة للدولار الواحد في عمليات الجباية والتحصيل، وبالتالي يستحيل عليها في ظل التعرفة الحالية تسديد المستحقات المالية المتوجبة على المؤسسة بالعملات الأجنبية على سعر منصة صيرفة.

Continue Reading

اخر الاخبار

الصين تعلن معارضتها للعقوبات بعد عزل بنوك روسية عن نظام سويفت

Published

on

By

كدت وزارة الخارجية الصينية الاثنين 28 فبراير مجددا معارضتها لاستخدام ما تصفه بالعقوبات غير المشروعة من جانب واحد بعد أن تحركت الدول الغربية لمنع بنوك روسية معينة من الدخول على نظام سويفت العالمي للمدفوعات المالية بين البنوك.

وتجاهل وانغ وين بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم دعوة من البيت الأبيض أمس لأن تدين الصين الغزو الروسي لأوكرانيا قائلا إن الصين دائما ما تقف إلى جانب السلام والعدالة وتتخذ مواقفها على هذا الأساس.

ورفضت الصين إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا أو وصفه بالغزو ودعت مرارا لإجراء مفاوضات في حين تقر بما تصفها المخاوف الأمنية المشروعة لروسيا.

وصعدت الدول الغربية العقوبات التي تكثف الضغوط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال وانغ إن الصين ضد استخدام العقوبات لحل المشكلات وخاصة العقوبات الأحادية التي تفرض دون تفويض دولي.

وتواصل الصين وروسيا التعاون التجاري المعتاد بروح الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة.

وقال وانغ إن جميع الأطراف يجب أن تتحلى بالهدوء وتتجنب المزيد من التصعيد، وذلك بعد أن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرادع النووي في حالة تأهب.

Continue Reading
error: Content is protected !!