علماء الفلك يرصدون أسرع جسم في المجرة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

علماء الفلك يرصدون أسرع جسم في المجرة

Published

on

ويشير ناتان سميث من جامعة أريزونا في مقال نشرته مجلة MNRAS، إلى أن “مثل هذه السرعات من ميزات انفجار السوبر نوفا، عندما يدمر الانفجار النجم تماما. ولكن هذا لم يحصل في هذه الحالة، لذلك يجب أن يكون هناك عملية ما لتراكم كمية هائلة من الطاقة خلال فترة زمنية قصيرة”.

واكتشف النجم إيتا كارينا، الذي يبعد عن الأرض 7800 سنة ضوئية، عام 1677 الفلكي البريطاني، إدموند هالي، وخلال القرن الثامن عشر وبداية التاسع عشر كان سطوعه يزداد وينخفض بصورة دورية.

وقد بينت مراقبة هذا النجم في القرنين الماضي والجاري أنه نظام ثنائي غريب جدا، كتلته أكبر من كتلة الشمس بـ 120-150 مرة، وله قمر يدور حوله كتلته أكبر من كتلة الشمس بـ 30-80 مرة.

واكتشف سميث وفريقه العلمي خاصية غريبة أخرى لهذا النجم الكبير الساطع، باستخدام ما يشبه “آلة الزمن” لقياس صدى ضوء “السطوع العظيم” عام 1843، وهو ظاهرة فلكية شبيهة بصدى الصوت. وفي بعض الأحيان، يصل شعاع الضوء الناتج من سطوع السوبرنوفا إلى جسم ما وينعكس عنه في الاتجاه المعاكس، وفي النتيجة، يصل صدى هذا السطوع إلى المراقب متأخرا جدا عن الحدث نفسه.

ومن دراسة طيف صدى الضوء، تمكن الفريق العلمي من قياس سرعة الحزم التي يقذفها إيتا كارينا إلى الفضاء، وبلغت 15-20 ألف كيلومتر في الثانية، ما وضع العلماء أمام مسالة جديدة: ما الذي يولد هذا السطوع القوي دون أن يدمر النجم؟

يفترض العلماء بأنه حتى 1843، كانت منظومة إيتا كارينا تتكون من 3 نجوم وليس 2، وفي منتصف القرن التاسع عشر، اصطدم نجمان والتحما مولدين أكبر نجم في مجرة درب التبانة، مع إطلاق كمية هائلة من المادة إلى الفضاء بسرعة كبيرة جدا. ونظرا لكتلته الكبيرة، بات أسرع الأجسام في مجرتنا. لذلك يعتقد العلماء أن تحوله إلى سوبر نوفا سيكون قبل مضي 500 ألف سنة بكثير.

المصدر: نوفوستي

Source: arabic rt

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!