علماء المناخ يكشفون سبب استمرار الأمطار والحرارة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

علماء المناخ يكشفون سبب استمرار الأمطار والحرارة

تستمر الأمطار والحرارة المرتفعة لفترات طويلة في السنوات الأخيرة، بسبب التغيرات الحاصلة في اتجاه الرياح فوق أمريكا وأوروبا وآسيا، نتيجة لارتفاع درجة الحرارة في القطب الشمالي. ويقول هانس شنيلينغبرغ من معهد البحوث المناخية في بوتسدام بألمانيا في مقال نشرته مجلة Nature Communications: “تغطي كوكبنا تيارات هوائية هائلة نطلق عليها (موجات الكواكب). وتبين متابعتنا أن انبعاث…

Avatar

Published

on

علماء المناخ يكشفون سبب استمرار الأمطار والحرارة

تستمر الأمطار والحرارة المرتفعة لفترات طويلة في السنوات الأخيرة، بسبب التغيرات الحاصلة في اتجاه الرياح فوق أمريكا وأوروبا وآسيا، نتيجة لارتفاع درجة الحرارة في القطب الشمالي. ويقول هانس شنيلينغبرغ من معهد البحوث المناخية في بوتسدام بألمانيا في مقال نشرته مجلة Nature Communications: “تغطي كوكبنا تيارات هوائية هائلة نطلق عليها (موجات الكواكب). وتبين متابعتنا أن انبعاث غازات الاحتباس الحراري بدأ يؤثر في عملها، ويعرقل انتشارها وحركتها. وعندما تعلق هذه الموجات، فإنها عمليا (تجمد) الطقس، ما يسبب تحول الأمطار إلى فيضانات والطقس الجيد إلى موجات حر، والجفاف إلى حرائق كبيرة”.وتعتبر ظاهرة الطقس المتطرف من نتائج الاحتباس الحراري، وهي مرحلة ارتفاع الحرارة الشاذ في الشتاء أو البرد صيفا، وموجات الحر وأمطار غزيرة تستمر أسبوعا أو أكثر وغير ذلك من الشواذ المناخية.ومن المتوقع أن تزداد هذه الظواهر الشاذة مستقبلا مع ارتفاع درجة حرارة الهواء في العالم، وسوف تغطي مناطق أوسع، ما سيؤدي وفقا لحسابات علماء المناخ الغربيين، إلى زيادة معدل الوفيات، حيث كل درجة حرارة إضافية في الصيف ستزيد من معدل الوفيات بنسبة 5%.ويضيف شنيلينبرغ، إلى أن الكثيرين يشعرون بأن الطقس في أشهر الصيف لا يتغير بسرعة كما في السابق، فقد أصبحت أيام الحر تستمر أسابيع، والأمطار الغزيرة تستمر عدة أيام. وهذا أصبح سببا في الفيضانات والحرائق ويلحق أضرارا بالغة في الاقتصاد. إقرأ المزيد شاهد.. انتشار هاشتاغ “الخرطوم تغرق” وسط تواصل هطول الأمطار الغزيرة واهتم علماء المناخ الألمان بهذه المشكلة وحاولوا كشف جذورها من دراستهم وتحليلهم للبيانات التي جمعتها محطات الأنواء الجوية الأرضية والأقمار الاصطناعية خلال فترة هذه الظواهر الشاذة. بعد ذلك، قارنوا النتائج التي حصلوا عليها بنتائج النماذج المناخية التي وضعوها للكمبيوتر، على أمل اكتشاف جذور هذه الظواهر الشاذة الغريبة.واتضح للعلماء أن جميع هذه الظواهر ولدت نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في إفريقيا خلال السنوات الأخيرة مقارنة بمناطق العالم الأخرى. وأدى هذا إلى تقلص فرق الحرارة بين المناطق القطبية والمعتدلة والاستوائية، ما تسبب في حدوث تغير حاد في اتجاه حركة الرياح في طبقات الجو العليا. هذه التغيرات أضعفت “موجات الكواكب” التي كانت تتحرك من الغرب إلى الشرق في الغلاف الجوي للأرض موزعة الحرارة بالتساوي، وجعلتها غير مستقرة.وتشير حسابات العلماء إلى أن هذا تسبب ليس فقط في تغير في مناطق ما يسمى “الأنهار الجوية” وسرعة حركتها، بل وأيضا خلق “موجات دائمة” داخلها، حيث لا تتغير الظروف فيها لفترة طويلة. أي أن ظهور مثل هذه المناطق يؤدي إلى عدم تغير الطقس خلال فترة طويلة، لحين زوال “الموجات الدائمة”.وبحسب العلماء كانت هذه الظواهر سببا في الحرائق التي اندلعت في الولايات المتحدة وكندا والفيضانات في بريطانيا وبقية الدول الأوروبية وغيرها.المصدر: نوفوستي

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

P.A.J.S.S.

Published

on

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

P.A.J.S.S.

Published

on

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

P.A.J.S.S.

Published

on

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!