عينٌ اصطناعية توازي قدرات العين البشرية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

عينٌ اصطناعية توازي قدرات العين البشرية

قام فريقٌ من الباحثين من جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا وجامعة كاليفورنيا ومختبر لورانس بيركلي الوطني بصناعة عين اصطناعية بقدراتٍ تقترب من قدرات العين البشرية. كما قام هونغروي جيانغ أستاذ الهندسة بالإشتراك مع جامعة Wisconsin بنشر تقرير في مجلة Nature يصف تطور العين ومدى مقارنتها بنظيرتها البشرية كما يشيد بعمل الفريق في نفس العدد من…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

قام فريقٌ من الباحثين من جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا وجامعة كاليفورنيا ومختبر لورانس بيركلي الوطني بصناعة عين اصطناعية بقدراتٍ تقترب من قدرات العين البشرية. كما قام هونغروي جيانغ أستاذ الهندسة بالإشتراك مع جامعة Wisconsin بنشر تقرير في مجلة Nature يصف تطور العين ومدى مقارنتها بنظيرتها البشرية كما يشيد بعمل الفريق في نفس العدد من المجلة.

لطالما روجت برامج وأفلام الخيال العلمي التلفزيونية لروبوتات ذات رؤية مساوية أو تفوق رؤية البشر إلى جانب عيون إلكترونية مزروعة لكن لسوء الحظ لم يكن العلم الحقيقي قادرًا على مواكبة هذه الأجهزة، فقد ثبت أن إنشاء أجهزة بصرية على شكل كروي وشبكية نصف كروية أمرٌ بمنتهى الصعوبة. لكن وبعد مجهودات حثيثة، قام الباحثون مؤخراً بصنع عين اصطناعية أقرب للعين البشرية وهي مصممة على شكل عين الإنسان بما في ذلك شكل أجزائها.

تلك العين الاصطناعية مصنوعة من قشرة التنجستين المبطنة بالألمنيوم والتي تعمل بمثابة غلاف دائري وتحتوي قزحية وعدسة في الأمام وشبكية في الخلف إلى جانب أن الغلاف مملوء بسائل أيوني. كما أنها تحتوي على قاعدة مصنوعة من أكسيد الألومنيوم تتخللها المسام وكلٌ منها يستضيف جهاز استشعار ضوئي. في الجزء الخلفي من شبكية العين توجد أسلاك رقيقة مرنة مصنوعة من سبيكة الغاليوم – الإنديوم التي تم إغلاقها باستخدام أنابيب مطاطية ناعمة. تُثبّت الشبكية في مكانها بمقبس بوليميري يسمح بالاتصال الكهربائي بين أسلاك النانو بيروفسكايت وأسلاك المعدن السائل في الخلف. يتم ربط الأسلاك النانوية معًا وتتصل بجهاز كمبيوتر يعالج المعلومات القادمة من الشبكية.

يمكن للعين الاصطناعية أن تلتقط الضوء بقدر مشابه للعين البشرية كما أن حساسيتها للضوء قريبة جدًا من العين البشرية فهي تستجيب أيضًا للتغيرات في شدة الضوء بشكلٍ أسرع من العين البشرية. إلى جانب أنها قادرة على إنتاج صور عالية الدقة، على الأقل نظريًا. في النموذج الحالي يتم ربط الأسلاك النانوية معًا في مجموعات من ثلاث أو أربعة أسلاك تاركة مقلة العين بدقة 10×10 بكسل فقط أي أقل بكثير من العين البشرية وهذا يعود لحجم الأسلاك مقارنة بالمستشعرات بهدف أن تقترب العين الاصطناعية من دقة العين البشرية وهكذا سيكون من الضروري توصيل ملايين الأسلاك الصغيرة جدًا بالشبكية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading