قرعة أمم أفريقيا 2019: مجموعة سهلة لمصر وصعبة للمغرب - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

قرعة أمم أفريقيا 2019: مجموعة سهلة لمصر وصعبة للمغرب

مصدر الصورة Getty Images أسفرت قرعة كأس الأمم الأفريقية 2019 عن مجموعات متوازنة نسبيا، جنبت المنتخبات العربية مواجهة بعضها البعض مباشرة في الدور التمهيدي. وجاءت مصر، التي تستضيف البطولة، في مجموعة سهلة إلى جانب الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي. ويبدأ منتخب مصر مشواره في البطولة بمواجهة زيمبابوي في 21 يونيو/حزيران المقبل على ملعب ستاد القاهرة الدولي.…

Published

on

قرعة أمم أفريقيا 2019: مجموعة سهلة لمصر وصعبة للمغرب

مصدر الصورة
Getty Images

أسفرت قرعة كأس الأمم الأفريقية 2019 عن مجموعات متوازنة نسبيا، جنبت المنتخبات العربية مواجهة بعضها البعض مباشرة في الدور التمهيدي.

وجاءت مصر، التي تستضيف البطولة، في مجموعة سهلة إلى جانب الكونغو الديمقراطية وأوغندا وزيمبابوي.
ويبدأ منتخب مصر مشواره في البطولة بمواجهة زيمبابوي في 21 يونيو/حزيران المقبل على ملعب ستاد القاهرة الدولي.

وكانت المجموعة الرابعة هي الأقوى، إذ ضمت كلا من المغرب وساحل العاج وجنوب أفريقيا وناميبيا.
أما المنتخب الكاميروني، حامل اللقب، فجاء في المجموعة السادسة إلى جانب غانا وبنين وغينيا بيساو.
وجاءت المجموعات كالتالي:
المجموعة الأولى: مصر – الكونغو الديمقراطية – أوغندا – زيمبابوي
المجموعة الثانية: نيجيريا – غينيا – مدغشقر – بوروندي
المجموعة الثالثة: السنغال – الجزائر – كينيا – تنزانيا
المجموعة الرابعة: المغرب – ساحل العاج – جنوب أفريقيا – نامبيا
المجموعة الخامسة: تونس – مالي – موريتانيا – أنغولا
المجموعة السادسة: الكاميرون – غانا – بنين – غينيا بيساو
هتافات عنصرية ضد لاعبين من بينهم محمد صلاح

مصدر الصورة
Getty Images

Image caption

أقيم الحفل تحت سفح الأهرامات

وشارك في سحب القرعة المغربي مصطفى حاجي، والسنغالي حاجي ضيوف، والإيفواري يايا توريه، والمصري أحمد حسن.
وستكون هذه هي البطولة الأكبر في تاريخ كأس الأمم الأفريقية، إذ تضم للمرة الأولى 24 فريقا بدلا من 16، كما ستكون أول بطولة تقام في فصل الصيف.
وستقام البطولة في الفترة بين 21 يونيو/حزيران و19 يوليو/تموز، وهو ما يعني أن لاعبي المنتخبات الأفريقية الذين يلعبون في أندية أوروبية لن يغيبوا عن مباريات أنديتهم لأن الدوريات الأوروبية ستكون قد انتهت بالفعل خلال تلك الفترة.
وستضم البطولة ست مجموعات، تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، على أن يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث، للدور ربع النهائي.
وكان من المقرر أن تقام البطولة في الفترة من 15 يونيو/حزيران إلى 13 يوليو/تموز، لكن جرى تغيير الموعد إلى الفترة من 21 يونيو/حزيران إلى 19 يوليو/تموز، حتى يحصل اللاعبون على قسط من الراحة بعد انتهاء شهر رمضان، الذي سيبدأ في الأسبوع الأول من مايو/آيار.

مصدر الصورة
Getty Images

Image caption

محمد صلاح مهاجم ليفربول سيلعب مع المنتخب المصري

وسيشارك في هذه البطولة ثلاثة منتخبات لأول مرة، وهي بوروندي ومدغشقر وموريتانيا.
ويعد المنتخب المصري هو الأكثر خبرة في هذه المسابقة، التي حصل على لقبها سبع مرات، كان آخرها عام 2010.
وتدافع الكاميرون، التي حصلت على اللقب خمس مرات، عن لقب البطولة بعد أن فازت على مصر في المباراة النهائية لبطولة 2017.
وسيلعب عدد من نجوم الدوري الإنجليزي الممتاز مع منتخبات بلادهم خلال البطولة، ومن أبرزهم محمد صلاح ومحمد النني مع منتخب مصر، وساديو مانى مع السنغال، ورومان سايس مع المغرب، ورياض محرز مع الجزائر، وأليكس أيوبي وويلفريد نديدي مع نيجيريا، وسيرجي أورييه وإيريك بايلي وويلفريد زاها مع ساحل العاج.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading

اخر الاخبار

«الكهرباء» تحتاج إلى 77 مليون دولار: زيادة ساعات التغذية متوقف على سلامة

Published

on

By

وافق مجلس الوزراء في جلسته، أمس، مبدئياً، على توفير 77 مليون دولار نقداً طلبتها مؤسسة كهرباء لبنان لتشغيل معامل دير عمار والذوق والزهراني والجية، تفادياً لانهيارها، بهدف تأمين التيار الكهربائي بمعدّل 4 ساعات يومياً، بدلاً من ساعتين كحدّ أقصى حالياً. إلا أن الاكتفاء بموافقة كهذه، وانتظار اقتراحات وزارة المالية حول آلية التمويل، يعني أن الأزمة تراوح مكانها، وأن الحكومة تتأنّى في إلزام مصرف لبنان تحويل الـ 400 مليار ليرة المتراكمة في حسابات المؤسسة إلى الدولار النقدي وفق السعر الرسمي المعتمد، كما اقترحت المؤسّسة كمخرجٍ للحؤول دون انقطاع التغذية. واكتفت بدعوة سلامة إلى حضور جلسةٍ للحكومة يوم الأربعاء «في إطار التعاون»، كما اقترح رئيسها نجيب ميقاتي. بمعنى آخر، رحّلت الحكومة الإشكال المتوقّع حول التمويل إلى الأسبوع المقبل.

وكان وزير الطاقة وليد فياض قد عرض في الجلسة طلب مؤسّسة كهرباء لبنان توفير 77 مليون دولار «فريش» لتأمين أعمال التشغيل والصيانة للكهرباء، علماً بأن في حساب المؤسسة لدى مصرف لبنان مبلغاً متراكماً يبلغ 400 مليار ليرة، وهي لا يمكنها إلا أن تتعامل مع مصرف لبنان لتأمين الدولارات اللازمة باعتباره العميل المالي للقطاع العام وفق المادة 97 من قانون النقد والتسليف. لذا، طلبت المؤسسة تحويل الليرات إلى دولارات وفق السعر الرسمي لاستخدامها كمصاريف تشغيلية لمعامل دير عمار والزهراني والجية والذوق في الأشهر الأربعة المقبلة، في قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، بهدف تأمين الحد الأدنى من استقرار الشبكة وسلامة الاستثمار، وبالتالي توفير التغذية بالتيار الكهربائي بمعدّل 4 ساعات يومياً.

ويأتي هذا الطلب بعدما انتهت العقود مع الشركة المشغّلة لمعملَي دير عمار والزهراني «Prime south»، ومشغل معملَي المحركات العكسية في الذوق والجية تحالف «MEP/OEG/Arkay Energy»، وشركات مقدّمي خدمات التوزيع «MRAD, NEUC, KVA, BUS»، والتي أرسلت كتباً إلى المؤسسة تطالبها بتسديد فواتيرها المتراكمة بشكل شهري بالفريش دولار، والعائدة لتأمين المواد الاستهلاكية وقطع الغيار الضرورية وإجراء الصيانات العامة والدورية في منشآت المؤسسة في قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع. وبحسب كهرباء لبنان، فإنه في حال تحويل «المركزي» الـ 400 مليار إلى دولار نقدي، ستتمكّن من تسديد جزء من الفواتير المستحقّة للشركات، وإعادة تلزيمها لإجراء الأشغال والكشوفات اللازمة والصيانات والتصليحات وغيرها من الأشغال الضرورية، وتوريد المعدات وقطع الغيار للحفاظ على تسيير المرفق العام بالحد الأدنى في الظروف الراهنة، ودرءاً لتعريض سلامة الاستثمار للخطر، وخصوصاً أن عدم إجراء الكشف العام عند استحقاقه لأيّ من المجموعات في المعامل الأربعة سيؤدي إلى انهيارها ووضعها خارج الخدمة.
وتستند المؤسسة في طلبها هذا الى أنّ الدولة اللبنانية لم تنجح بعد في استجرار الكهرباء من الأردن ولا في شراء الغاز المصري لزوم معمل دير عمار، وبما أن خطّة وزارة الطاقة، التي عُرِضَت على الحكومة الشهر الماضي، تضمّنت مساهمة مالية لمؤسسة كهرباء لبنان بالدولار الأميركي. وأضافت المؤسسة إن «المركزي» أبدى سابقاً استعداده لتحويل ما تحتاج إليه كهرباء لبنان من الدولارات الفريش على سعر صرف منصّة صيرفة بعد موافقة وزارة المالية، وليس وفق السعر الرسمي المعتمد، كما تطالب كهرباء لبنان التي لا تزال تعتمد سعر 1515 ليرة للدولار الواحد في عمليات الجباية والتحصيل، وبالتالي يستحيل عليها في ظل التعرفة الحالية تسديد المستحقات المالية المتوجبة على المؤسسة بالعملات الأجنبية على سعر منصة صيرفة.

Continue Reading

اخر الاخبار

الصين تعلن معارضتها للعقوبات بعد عزل بنوك روسية عن نظام سويفت

Published

on

By

كدت وزارة الخارجية الصينية الاثنين 28 فبراير مجددا معارضتها لاستخدام ما تصفه بالعقوبات غير المشروعة من جانب واحد بعد أن تحركت الدول الغربية لمنع بنوك روسية معينة من الدخول على نظام سويفت العالمي للمدفوعات المالية بين البنوك.

وتجاهل وانغ وين بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم دعوة من البيت الأبيض أمس لأن تدين الصين الغزو الروسي لأوكرانيا قائلا إن الصين دائما ما تقف إلى جانب السلام والعدالة وتتخذ مواقفها على هذا الأساس.

ورفضت الصين إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا أو وصفه بالغزو ودعت مرارا لإجراء مفاوضات في حين تقر بما تصفها المخاوف الأمنية المشروعة لروسيا.

وصعدت الدول الغربية العقوبات التي تكثف الضغوط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال وانغ إن الصين ضد استخدام العقوبات لحل المشكلات وخاصة العقوبات الأحادية التي تفرض دون تفويض دولي.

وتواصل الصين وروسيا التعاون التجاري المعتاد بروح الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة.

وقال وانغ إن جميع الأطراف يجب أن تتحلى بالهدوء وتتجنب المزيد من التصعيد، وذلك بعد أن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرادع النووي في حالة تأهب.

Continue Reading
error: Content is protected !!