كيف تتخلص من الصداع: أربع طرق للتخلص من ألم الرأس بسرعة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

كيف تتخلص من الصداع: أربع طرق للتخلص من ألم الرأس بسرعة

إن الصداع من أكثر الآلام المزعجة شيوعًا، ومعالجته تحتاج معرفة العامل المسبب له أولاً. تتضمن العوامل المسببة للصداع: الإجهاد، والحمية السيئة، ووجود ظروف طبية سابقة. تتضمن أفضل الطرق للتخلّص من الصداع: شرب كميات كبيرة من الماء، وتناول وجبات متوازنة، وتجريب تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق، وتناول الأدوية مثل التيلينول Tylenol. يوجد نوعان أساسيان من الصداع:…

Published

on

كيف-تتخلص-من-الصداع:-أربع-طرق-للتخلص-من-ألم-الرأس-بسرعة
  • إن الصداع من أكثر الآلام المزعجة شيوعًا، ومعالجته تحتاج معرفة العامل المسبب له أولاً.
  • تتضمن العوامل المسببة للصداع: الإجهاد، والحمية السيئة، ووجود ظروف طبية سابقة.
  • تتضمن أفضل الطرق للتخلّص من الصداع: شرب كميات كبيرة من الماء، وتناول وجبات متوازنة، وتجريب تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق، وتناول الأدوية مثل التيلينول Tylenol.

يوجد نوعان أساسيان من الصداع: الصداع الأولي (Primary headache) الذي يحدث بشكلٍ مستقلٍ عن أي ظرف طبي، والصداع الثانويّ (Secondary headache) الذي يحدث كأثرٍ جانبيّ لمشكلةٍ صحيةٍ أخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية أو ارتفاع ضغط الدّم وغيرها.

يعالج الصداع الثانويّ -غالبًا- بمعرفة العامل الطبيّ المسبب ومعالجته، بينما يعالج الصداع الأولي بطرق أبسط.

كيف تتخلص من الصداع؟

وفقا لفيرنون ويليامز مدير مركز الأعصاب الرياضية وطب الألم في معهد (Cedars Sinai Kerlan Jobe) والحائز على درجة الدكتوراه في الطب: “عندما يتعلق الأمر بالصداع الأولي الذي ليس له سبب أساسي آخر، فإن أفضل دفاع هو معرفة محرضات الألم ومحاولة تجنبها”.

قد تكون مسببات الصداع حدثًا أساسيًا من نمط حياتك اليوميّ، كالغذاء، والإجهاد أو عادات النوم، وإليك أفضل الطرق لتجنّبه:

شرب الماء: إذا شككت أن الجفاف هو سبب صداعك، فعليك بشرب كمية كافية من الماء يوميًا. يقترح الخبراء تقسيم وزنك على اثنين، فإذا كان وزنك على سبيل المثال 70 كيلوغرام، يجب أن تشرب -تقريبًا- 2 لتر من السوائل كل يوم. ووفقًا للطبيبة كاري لام “عند الجفاف تضيق الأوعية الدموية في دماغك محاولةً حفظ الماء”، أيضًا، حاول الابتعاد عن الكحول ومشتقاته، إذ أن المواد الكيمائية الموجودة فيه تحرض الصداع.

تناول وجبات متوازنة: إن كنت ذو عاداتٍ غذائيةٍ سيئة، مثل تخطي الوجبات الرئيسية أو الإكثار من تناول الوجبات الخفيفة، فقد تعاني من صداع ناجم عن تغيّرات مستوى سكر الدم، لذا يجب أن يحرص الأشخاص الأكثر عرضة للصداع على تناول ثلاث وجبات صحية يوميًا، تتضمن مصدرًا صحيًا للبروتين مثل الحليب، أو السمك، أو اللحم، هكذا تكون قادرًا على ملاحظة ما تشعر به بعد تناول الوجبة، ثم تحديد جوانب نظامك الغذائي التي تسبب لك الصداع.

التنفس العميق: قد تؤدي الشدة النفسية إلى زيادة التوتر العضليّ، وتوسيع الأوعية الدموية، وتحريض الصداع، وغالبًا ما يرتبط الصداع التوتريّ (tension headaches) بالشدة النفسية، ويحدث الألم في الجبهة والفروة والعنق، وفي هذه الحالة تساعدك على الاسترخاء تقنيات التنفس العميق، مثل إبطاء معدل تنفسك كالتالي قم بالعد إلى خمسة عند الشهيق، وعد خمسة أخرى عند الزفير، قد يساعدك هذا على تحمل التوتر وإزالة ألم الصداع، وقد يفيد التأمل أو اليوغا في ذلك أيضًا.

الأدوية: وفقا للطبيب ويليام: “تعدّ مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية، كالأسيتامينوفين والكافيين فعّالة في إيقاف صداع الشقيقة، وهي من الأدوية التي تعطى بدون وصفة طبية”. يعمل الأسيتامينوفين مثل التيلينول على إزالة أعراض الصداع من خلال حجب وصول إشارات الألم إلى الدماغ، بينما تمنع مضادات الالتهاب -مثل الإيبوبروفين أو الأدفيل- الجسم من إنتاج المواد الكيمائية المسؤولة عن الالتهاب، وبالتالي قد تفيد هذه الأدوية في تهدئة الصداع الناتج عن التوتر أيضا.

متى يتوجب عليك رؤية الطبيب من أجل الصداع؟

حسب ويليام “تكون معظم حالات الصداع عرضية، ولا تتطلب مداخلة طبية”. وقد يضمن تطبيق أحد الطرق المذكورة أعلاه زوال الألم، كما قد يزول الألم من تلقاء نفسه، لكن تحتاج بعض آلام الصداع الشديدة أو المستمرة استشارة طبيب، ووفقا لويليامز ” يتحتم عليك رؤية الطبيب، إذا تكرر الصداع ثلاث مرات في الشهر”.

كما تتطلب أنواع الصداع التي تتبع أذية جسدية أو تترافق مع أعراض أخرى، عناية طبية.

يقول ويليام: “إذا حدث الصداع بعد تعرض الرأس لارتطام، وكان مصحوبا بألم شديد ومفاجئ، أو تصلب في الرقبة، حمى، اختلاجات، ارتباك، فقدان الوعي، أو ألم شديد في العين أو الأذن، فإن التقييم الطبي في هذه الحالة أمرٌ بالغ الأهمية”.

أخيرًا، تكون رؤية الطبيب في حالات الصداع الشديد، تشوش الرؤية، الرؤية المضاعفة، تنميل الوجه، أو أي تغيرات إدراكية أخرى، ضرورية، وحتى في حال زوال هذه الأعراض فإن الفحص الطبيّ أمر لا بد منه.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!