كيف سيغدو العيش على كوكب الأرض بدون القمر؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

كيف سيغدو العيش على كوكب الأرض بدون القمر؟

القمر الخاص بنا دائماً ما يكون في حركة مستمرة. في كل عام يبتعد قمرنا ما مقداره الإنش ونصف الإنش بعيداً عن كوكبنا. وعليه دوران كوكب الأرض حول نفسه يتباطأ رويدًا رويدًا. لكن ما الذي سيحدث إذا ما أمسينا في ليلة ما ووجدنا أن القمر الخاص بنا اختفى بالفعل؟ ما الذي سيترتب على ذلك، وما الذي…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

القمر الخاص بنا دائماً ما يكون في حركة مستمرة. في كل عام يبتعد قمرنا ما مقداره الإنش ونصف الإنش بعيداً عن كوكبنا. وعليه دوران كوكب الأرض حول نفسه يتباطأ رويدًا رويدًا. لكن ما الذي سيحدث إذا ما أمسينا في ليلة ما ووجدنا أن القمر الخاص بنا اختفى بالفعل؟ ما الذي سيترتب على ذلك، وما الذي ستفتقده الأرض؟

في الليالي المقمرة التي يكون فيها القمر كامل الظهور يكون السطوع الخاص به اقوى أربعة عشر ألف مرة من أكثر الأجسام سطوعاً في سماء ليلنا “كوكب الزهرة” لذلك فبدون القمر، كل ليلية ستكون مظلمة مثل ليلة القمر الجديد، ولمعان النجوم في السماء سيكون مدهشاً للغاية.

لكن في صباح اليوم التالي ستكون قد بدأت بالفعل في إدراك مدى أهمية القمر لأشكال الحياة على الأرض.

كبداية هناك ثلاث عوامل تؤثر على المد والجزر الخاص بنا (الشمس – دوران الأرض- القمر) يمتلك القمر التأثير الأكبر بينهم.

لذلك فبدون القمر سيتقلص المد والجزر العالي بما مقداره 75%. وبالتالي سيعرض للخطر الكثير من أنواع السرطانات المائية وبلح البحر وحلزونات البحر التي تعيش وتعتمد بشكل مباشر على مناطق المد والجزر، وبالتالي ستتعرض أشكال الحياة الأكبر حجماً التي تعتمد على تلك الأخيرة كمصدر رئيسي للغذاء للخطر أيضاً.

مما سيشكل تهديدا حقيقيا لكامل النظام البيئي الساحلي.

واحدة من أعظم عمليات التفريخ في العالم تحدث في الحيد المرجاني العظيم في أستراليا. في شهر نوفمبر من كل عام وفي الأيام التي تتبع ضوء القمر الكامل تقوم المستعمرات المرجانية في الحيد المرجاني والتي تمتد على مساحة أكبر من ولاية مكسيكو الجديدة بإطلاق وتحرير ملايين من البويضات والحويصلات المنوية بتزامن يبلغ دقائق بين بعضها البعض. العلماء متأكدون أن ضوء القمر المكتمل يلعب دورا هاما في توقيت هذا الحدث العظيم، لكن كيفية حدوث ذلك تحديدا لا تزال لغزا.

وعلى الأرض، حيوانات مثل السرطانات الحمراء تستخدم الإشارات القمرية من أجل التكاثر. بعد أن عاشوا معظم حياتهم في الجبال، تقوم ملايين من السرطانات البالغة بالهجرة نزولا إلى شاطئ البحر. وحينها وأثناء الربع الأخير من دورة القمر تقوم الإناث بتحرير وإطلاق بويضاتها في مياه البحر.

قد لا يبدو أن القمر يلعب دورا هاما فيما يخص تكاثر البشر ولكنه يلعب دورا هاما في أحد الأشياء التي نهتم لأجلها بشكل كبير شأنه شأن التكاثر. وهو المناخ وحالة الطقس.

المد والجزر في الوقت الحالي يقومان بخلط المياه القطبية الباردة مع المياه الدافئة الاستوائية. وهذا بدوره يقوم بموازنة درجة الحرارة ويعمل على استقرار المناخ في أنحاء العالم.

لكن بدون القمر يصبح حدوث ذلك الأمر شبه مستحيل ويغدو الفرق في درجات الحرارة على كوكبنا بين المكان الأعلى حرارة والأقل حرارة كبيرا للغاية للدرجة التي تهدد وجود الحياة.

لكن كل تلك الأحداث الخطيرة تبدو ضئيلة إذا ما تم مقارنتها مع ما سيحدث خلال ألف عام من اختفاء القمر. في الوقت الحالي كوكبنا مائل على محوره بمقدار 23.5° والفضل الأكبر لذلك يعود لجاذبية القمر. إذا ما اختفى القمر ستتردد الأرض على محورها بشكل كبير بين 10° و45°.

بعض الخبراء يقولون أن جاذبية المشترى قد تمنع الأرض من ذلك التردد والتغير الشديد في زاوية الميل على محورها وتبقيها قيد السيطرة. ولكن حتى التغير البسيط في زاوية الميل ولو كان بمقدار 10° قد يقوم بتخريب المناخ الموسمي للأرض بشكل كامل.

في الماضي السحيق تغير ميل الأرض على محورها بما مقداره 1°-2°، والذي يعتقد العلماء بأنه السبب الرئيسي في حدوث العصر الجليدي. من الصعب التنبؤ بما سيحدث إذا ما تغير ميل الأرض بواقع 10° و45° لكن بالتأكيد سيكون في غير صالح معظم أشكال الحياة على الأرض.

وجود القمر ليس أساسي لتواجد الحياة على الأرض كما نعرفها اليوم وحسب، لكن الخبراء أيضاً يعتقدون بأنه كان المفتاح الأساسي الذي كان سبب في تشكل الحياة منذ ما يقارب ثلاثة مليار ونصف المليار عام ولهذا يجب علينا ألا ننظر للقمر على إنه تلك القطعة المضيئة في سمائنا الليلة فحسب. بل علينا أيضا إن نقدر وجودة الغاية في الأهمية والذي جعل من تشكل الحياة على الأرض أمرا ممكن الحدوث.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading