لماذا منح الهدايا يشعرك بسعادة أكبر من تلقيها؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

لماذا منح الهدايا يشعرك بسعادة أكبر من تلقيها؟

هناك ظاهرة في علم النفس تدعى بالتكيف الممتع مسؤولة عن الشعور بسعادة أقل في كل مرة نختبر فيها حدثًا أو نشاطًا ما مرة أخرى اي تكرار حدث أكثر من مرة؛ لقد اعتدنا على أفضل الأشياء ونريد المزيد ولكن عندما نمنح الآخرين يحدث شيء مختلف. أجرى باحثو علم النفس إد أوبراين من كلية الأعمال بجامعة شيكاغو…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

هناك ظاهرة في علم النفس تدعى بالتكيف الممتع مسؤولة عن الشعور بسعادة أقل في كل مرة نختبر فيها حدثًا أو نشاطًا ما مرة أخرى اي تكرار حدث أكثر من مرة؛ لقد اعتدنا على أفضل الأشياء ونريد المزيد ولكن عندما نمنح الآخرين يحدث شيء مختلف.

أجرى باحثو علم النفس إد أوبراين من كلية الأعمال بجامعة شيكاغو بوث وسامانتا كاسيرير من كلية كيلوج للإدارة بجامعة نورث وسترن دراستين واكتشفوا أن السعادة بالأشياء انخفضت بشكل أقل أو لم تتراجع على الإطلاق إذا أعطوا هدايا للآخرين بشكل متكرر بدلاً من الحصول على نفس الهدايا بأنفسهم.

يعزو أوبراين هذا التأثير إلى رغبتنا في تجارب جديدة.

ويقول أوبراين: “إذا كنت ترغب في الحفاظ على السعادة بمرور الوقت، فإن الأبحاث السابقة تخبرنا أننا بحاجة إلى أخذ استراحة مما نستهلكه حاليًا وتجربة شيء جديد حيث يكشف بحثنا أن هذا الشيء قد يكون أكثر أهمية مما هو مفترض: العطاء المتكرر حتى بطرق متطابقة مع نفس الأشخاص قد يستمر في جعلنا نشعر بالانتعاش نسبيًا ويبدو ممتعًا نسبيًا أكثر كلما فعلنا ذلك.”

حيث كانت احدى التجارب تتكون من وجود 96 طالبًا جامعيًا يحصلون على 5 دولارات يوميًا على مدار 5 أيام وكان عليهم أن ينفقوه على نفس الشيء بالضبط إما لأنفسهم أو لشخص آخر (مثل التبرع للجمعيات الخيرية أو وضع المال في مرطبان)، وفي نهاية كل يوم كان على المشاركين في الدراسة التفكير في إنفاقهم ومستوى السعادة.

فأظهرت هذه الدراسة أنه على مدى 5 أيام، انخفضت مستويات السعادة المبلغ عنها ذاتيًا لمن أنفقوا المال على أنفسهم، أما الافراد الذين أعطوا المال لشخص آخر لم يظهروا مثل هذا التلاشي في السعادة وتبين إن فرح ورضا العطاء بنفس القوة في كل مرة تعطيها.

اما التجربة الثانية، كان لدى الباحثين 502 مشاركًا عبر الإنترنت يلعبون 10 جولات من لعبة ألغاز الكلمات، حيث يمكن التبرع بالخمسة سنتات التي يجنونها من خلال الفوز في كل جولة أو الاحتفاظ بها لأنفسهم وقد أفاد المشاركون بمدى سعادتهم بالفوز وأيضا أفاد أولئك الذين أعطوا الأموال التي حصلوا عليها بأن سعادتهم تقل أبطأ بكثير من أولئك الذين تمسكوا بالمكاسب.

يقول الباحثون إن التفسير الكامل لسبب رد فعل الناس بهذه الطريقة تجاه العطاء قد يكمن انه عند تركيزنا على نتيجة مثل الراتب، فإننا نُعِد أنفسنا لكوننا أقل سعادة. ولكن عندما نركز على الإجراءات مثل التبرع لمؤسسة خيرية على سبيل المثال، ما يحدث بدلاً من ذلك هو أننا نتعامل مع كل حالة من حالات العطاء على أنها حدث فريد يمكن أن يجلب لنا الرضا الداخلي والنشوة.

سبب آخر لعدم التعود على السعادة من العطاء هو الفوائد المجتمعية التي تأتي معها فيعزز العطاء “سمعتنا الاجتماعية” ويقوي إحساسنا بالاتصال والانتماء إلى المجتمع.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading