ماذا نأكل في حال كنا نشعر بالقلق بسبب الجائحة؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

ماذا نأكل في حال كنا نشعر بالقلق بسبب الجائحة؟

يسيطر القلق والاضطراب على أغلبنا. إن القلق شعور يراودنا إزاء خطر محدق وآليّة انذار يُطلقها جسمنا. ويتحوّل هذا القلق الى مشكلة عندما لا يختفي أو على العكس عندما تزداد حدته. نعيش اليوم ظروف غير اعتياديّة: نحن نلازم منازلنا لتفادي التقاط عدوى فيروس كورونا المُستجد وجسمنا يتفاعل مع هذه اللحظات الاستثنائيّة بطرق غريبة. ومن بين ردود…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

يسيطر القلق والاضطراب على أغلبنا. إن القلق شعور يراودنا إزاء خطر محدق وآليّة انذار يُطلقها جسمنا. ويتحوّل هذا القلق الى مشكلة عندما لا يختفي أو على العكس عندما تزداد حدته.

نعيش اليوم ظروف غير اعتياديّة: نحن نلازم منازلنا لتفادي التقاط عدوى فيروس كورونا المُستجد وجسمنا يتفاعل مع هذه اللحظات الاستثنائيّة بطرق غريبة.

ومن بين ردود الفعل هذه القلق وهو أمر قد يؤثر على المرء بغض النظر عن العمر علماً أن أكثر المتضررين هم النساء.

قد يكون للقلق تابعات خطيرة على الصحة ومنها البدانة أو خسارة الوزن كما وقد يؤدي الى اضطرابات في الدورة الشهريّة عند النساء وحالات اكتئاب وغيرها.

ما هي أسباب القلق؟

كثيرةٌ هي العناصر التي تتسبب بالقلق ومنها طباع الشخص وميله الى الإيجابيّة أو السلبيّة. ويلعب مستوى الإجهاد الذي قد يتعرض له الإنسان يومياً دوراً أيضاً إضافةً الى العوامل الوراثيّة وسواء عاش الفرد صدمات أم لا.

كيف يؤثر القلق على نظامنا الغذائي؟

عادةً، لا نصغي الى الإشارات التي يرسلها جسدنا وعقلنا “ونتناول الطعام كواجب” فلا نفهم ان سبب أكلنا رغم عدم الجوع هو القلق فنحاول سد بعض النواقص من خلال تناول الطعام.

لكن المشكلة لا تقتصر على ما نتناوله في لحظات القلق (وعادةً هي مأكولات غير صحيّة) بل عدم قدرتنا على السيطرة على هذه المشاعر وعلى الرسالة التي يرسلها لنا جسمنا.

ماذا نفعل للحدّ من القلق ومن تناول الطعام نتيجةً لذلك؟

من الضروري سد النقص دون التركيز فقط على الطعام بل البحث عن بدائل أخرى مثل:

–       التسليّة: عن الطريق المطالعة أو الرسم أو مشاهدة الأفلام والمسلسلات أو متابعة دروس عبر الإنترنيت أو اللعب مع الأطفال أو ترتيب المنزل أو تعلم هواية جديدة أو الإصغاء الى الموسيقى.

–       الصلاة: وقت نحتاجه للتفكير والبقاء مع ذواتنا والإصغاء الى ما يقوله جسدنا وقلبنا وعقلنا. إنه وقت نلتقي به مع يسوع ومريم ونطلب منهما المساعدة في هذه اللحظات الصعبة.

–       التمرين الرياضي بصورة منتظمة أي ٣ مرات أقلّه في الأسبوع وقد تشمل الرياضة الرقص أو اليوغا وغيرها من الأنشطة.

–       النوم بما فيه الكفاية: وذلك ضروري جداً خاصةً وان أشخاص كثيرين يعانون خلال هذه الفترة من الأرق. ولذلك، من الضروري تفادي مشاهدة التلفاز أو العمل على الهاتف أو الحاسوب أقلّه فترة ساعة قبل النوم وتحضير كلّ الظروف المواتيّة للنوم. يساعدنا النوم على تخزين الطاقة وتحسين المزاج والسيطرة على الإحساس بالجوع.

–       نظام غذائي متنوع ومتوازن. من الضروري عدم الإفراط في الطعام لكن من الضروري أيضاً عدم إتباع حميّة غذائيّة صارمة بل التركيز على تناول مأكولات صحيّة تلبي احتياجات جسمنا.

من الضروري التخلص من دوامة تناول الطعام بسبب القلق والاكتئاب فعلينا بالتحلي بما يكفي من الإرادة لإرساء عادات صحيّة في حياتنا ومحاولة تحويل هذه اللحظات الصعبة التي نعيشها الى فترات اختبار ونمو ذاتي وتأمل.

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!