ما مدى اهتمام المهنيين في مصر بقطاع ريادة الأعمال؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

ما مدى اهتمام المهنيين في مصر بقطاع ريادة الأعمال؟

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — يتّجه العديد من المهنيّين في مصر إلى إنشاء شركاتهم ومشاريعهم الخاصة، حيث قد يقوم البعض بذلك بعد عدة سنوات من بدء مسيرتهم المهنية، بينما قد يكون للبعض الآخر حلماً راودهم منذ الصغر حيث بدأوا بالعمل على أفكارهم ومشاريعهم الخاصة بعد التخرج…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — يتّجه العديد من المهنيّين في مصر إلى إنشاء شركاتهم ومشاريعهم الخاصة، حيث قد يقوم البعض بذلك بعد عدة سنوات من بدء مسيرتهم المهنية، بينما قد يكون للبعض الآخر حلماً راودهم منذ الصغر حيث بدأوا بالعمل على أفكارهم ومشاريعهم الخاصة بعد التخرج مباشرة.

وبات التوجه للأعمال الحرة والشركات الناشئة أمراً شائعاً جداً بين المهنيين الشباب خصوصاً، إذ يقول 81٪ من سكان مصر في استبيان عنوانه “ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، إنهم يفضلون تأسيس عمل خاص بهم إذا سنحت لهم الفرصة لذلك.

كما أظهرت النتائج بأنّ 68٪ من الموظفين حالياً يفكرون في تأسيس شركاتهم الخاصة، فيما صرح 21٪ أنهم حاولوا تأسيس عمل خاص بهم في الماضي، في حين أنّ 5٪ فقط لم يفكروا بذلك من قبل.

أسباب تفضيل تأسيس عمل خاص

عندما سُئل المهنيون في مصر عن أسباب تفضيلهم العمل لحسابهم الخاص، برزت الرغبة في تحقيق الذات (60٪) وتحقيق عائد مالي أكبر (50٪) والرغبة في إيجاد نوع من التوازن بين الحياة المهنية والشخصية (41٪) كأهم 3 دوافع.

ويبدو أن الواقع لا يختلف كثيراً لدى الأشخاص الذين يديرون أعمالهم الخاصة، فعندما سُئل المجيبون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن الأسباب التي دفعتهم لتأسيس أعمالهم التجارية، كانت الإجابات: تحقيق دخل أعلى (36٪)، وتحقيق توازن أفضل بين الحياة المهنية والشخصية (35٪) والاستقلالية في تحقيق الإنجازات المرغوبة (31٪).

أما بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون العمل في الشركات في مصر، فقد تمثلت الأسباب الرئيسية لتفضيلهم في الافتقار إلى رأس المال اللازم للبدء بأعمالهم الخاصة (44٪) والرغبة بالحصول على دخل منتظم (41٪).

التحديات المترتبة على تأسيس شركة جديدة

ويظهر المهنيون في مصر اهتماماً بالجانب المالي عند التفكير في تأسيس شركاتهم الخاصة، حيث برز توفير رأس المال اللازم للبدء (66٪)، والخوف من الخسارة (37٪)، والربح/الدخل غير المؤكد (35٪) كأهم التحديات التي يفكر بها المجيبون في مصر عند الشروع بتأسيس شركتهم الخاصة.

القطاعات الأكثر جاذبية

وبرزت قطاعات التجارة والبيع بالتجزئة (14٪)، وتكنولوجيا المعلومات والإنترنت والتجارة الإلكترونية (10٪)، والعقارات/ الإنشاءات (10٪)، كالأكثر جذباً لروّاد الأعمال في مصر.

التصور العام لقطاع ريادة الأعمال

وأظهر الاستبيان التأثير الإيجابي لريادة الأعمال على المجتمعات والاقتصاد، حيث يبدو التصور العام لريادة الأعمال في المنطقة إيجابي للغاية، فقد صرّح المجيبون في مصر أن روّاد الأعمال يسعون دوماً لاكتشاف الفرص الجديدة (85٪) ويساهمون في خلق وظائف جديدة (82٪).

وتمثلت أفضل النصائح التي قدمها المجيبون لرواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عدم الخوف من الفشل (44٪) وإجراء قدر كبير من أبحاث السوق (12٪). ويعتقد أكثر من ربع المجيبين (28٪) أن الابتكار هو مفتاح نجاح روّاد الأعمال، يليه توافر رأس المال (23٪) وتوظيف الأشخاص المناسبين (21٪).

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!