Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

مظاهرات العراق: 6 قتلى في إطلاق نار على محتجين في البصرة والناصرية

مصدر الصورة Reuters Image caption تشييع جثمان متظاهر قتل الاحتجاجات وسط بغداد أطلقت قوات الأمن العراقية النار على متظاهرين في جنوب العراق، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل في مظاهرات الاحتجاج المستمرة في العراق. ولقى ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب نحو 87 آخرين في صدامات بين قوات الأمن والمتظاهرين في أم قصر…

Published

on

مظاهرات العراق: 6 قتلى في إطلاق نار على محتجين في البصرة والناصرية

مصدر الصورة
Reuters

Image caption

تشييع جثمان متظاهر قتل الاحتجاجات وسط بغداد

أطلقت قوات الأمن العراقية النار على متظاهرين في جنوب العراق، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل في مظاهرات الاحتجاج المستمرة في العراق.

ولقى ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب نحو 87 آخرين في صدامات بين قوات الأمن والمتظاهرين في أم قصر بمحافظة البصرة الأحد، بحسب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق التي طالبت الحكومة العراقية بالتدخل الفوري “لوقف استخدام العنف المفرط”.
وفي وقت متأخر من ليل السبت، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب نحو 71 متظاهرا إثر مواجهات مع القوى الأمنية قرب جسري الزيتون والنصر في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار بجنوبي العراق بحسب المفوضية نفسها.

وكان المتظاهرون قد تجمعوا قرب ثلاثة جسور رئيسية في مدينة الناصرية، وقطعوا الطريق المؤدي إلى شركة نفط ذي قار.
وتجمل تقارير إعلامية عدد من قتلوا منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في العراق مطلع أكتوبر/تشرين الأول بأكثر من 300 شخص، فضلا عن إصابة الآلاف. بيد أن وزارة الصحة العراقية أجملت عدد القتلى بـ 111 شخصا من المحتجين والقوات الأمنية من دون أن توضح بدقة توزيع عددهم بين الجانبين أو الفترة الزمنية التي قتلوا فيها، بحسب وكالة رويترز للأنباء.
“جبل أحد” وسط بغداد: ما قصة المتظاهرين في المطعم التركي
مظاهرات العراق و لبنان: من “شلع قلع” إلى “كلن يعنى كلن”
وأفاد مراسل وكالة فرانس برس في البصرة بأن القوات الأمنية استخدمت الذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين الذين حاولوا إغلاق مدخل ميناء أم قصر، الذي يعد أكبر ميناء يستقبل العراق من خلاله السلع والمواد الأساسية المستوردة.

مصدر الصورة
Reuters

Image caption

أغلق محتجون الطرق وأضرموا النيران في إطارات السيارات في محافظة البصرة

وقطع المتظاهرون أغلب الشوارع والتقاطعات، والجسر الإيطالي الرابط بين مركز البصرة وقضاء شط العرب المحاذي لإيران منذ فجر الأحد.
وقالت الشرطة إن مئات المحتجين أضرموا النيران في إطارات السيارات وأغلقوا بعض الطرق ومنعوا الموظفين الحكوميين من الوصول إلى مكاتبهم.
ودارت مواجهات بين المتظاهرين والقوات الأمنية جنوبي المدينة، واستخدمت القوات الأمنية الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين الذين ردوا عليها بالحجارة.
وقد أضرم محتجون النار في سيارة تابعة للشرطة وسط مدينة البصرة.

مصدر الصورة
Reuters

وفي العاصمة بغداد، استمرت التجمعات والاعتصامات في ساحة التحرير، كما واصل المحتجون التجمع قرب ثلاثة جسور رئيسية مقطوعة وسط بغداد هي: الجمهورية والسنك والأحرار.
وأفادت وزارة الداخلية العراقية بوقوع حريق كبير اندلع في مبنى مؤلف من خمسة طوابق تضم مخازن للتجهيزات الرياضية في منطقة حافظ القاضي في شارع الرشيد قرب جسر الأحرار حيث يتجمع المتظاهرون.

مصدر الصورة
Reuters

Image caption

يشهد العراق مظاهرات شعبية منذ الأول من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي احتجاجا على استشراء الفساد وتردي الأحوال المعيشية

وأضافت أن 7 فرق للدفاع المدني والإطفاء قد هرعت إلى المنطقة لإخماد الحريق.
وكانت وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مصادر في الشرطة وأخرى طبية إفادتها بمقتل متظاهرين أثناء مظاهرات ليلية في شارع الرشيد ليل السبت، جراء استخدام القوات الأمنية الذخيرة الحية لتفريق المحتجين.
نساء التحرير: شهادات من قلب المظاهرات في العراق
ويشهد العراق مظاهرات شعبية منذ الأول من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي احتجاجا على استشراء الفساد وتردي الأحوال المعيشية.
ويطالب المحتجون بتغيير شامل في نظام الحكم للخلاص من المحاصصة الطائفية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

أخبار الشرق الأوسط

مصر.. مقتل إرهابيين هاربين على صلة بـ”واقعة الأميرية”

Published

on

By

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، الاثنين، مقتل اثنين من المطلوبين أمنيا وذلك أثناء اختبائهم في إحدى الشقق السكنية في محافظة القليوبية.

وأضافت الداخلية في بيانها أن العنصرين ضمن عناصر الخلية التكفيرية التي وجهت لها الأجهزة الأمنية ضربة استباقية خلال شهر أبريل الماضي قبل تنفيذهم عمليات إرهابية.

ويأتي ذلك بعد ورود معلومات لقطاع الأمن الوطني باختباء اثنين من تلك العناصر شديدة الخطورة بإحدى الشقق السكنية بمنطقة القلج بالقليوبية، واتخاذها وكرًا للإعداد والتخطيط لارتكاب عمليات عدائية خلال الفترة المقبلة.

وفي أبريل الماضي، أعلنت وزارة الداخلية، في بيان لها، ورود معلومات لقطاع الأمن الوطني عن وجود خلية إرهابية يعتنق عناصرها المفاهيم التكفيرية تستغل عدة أماكن للإيواء بشرق وجنوب القاهرة كنقطة انطلاق لتنفيذ عمليات إرهابية بالتزامن مع أعياد المسيحيين.

وتم رصد عناصر تلك الخلية والتعامل معها، ما أسفر عن مقتل 7 عناصر إرهابية، عثر بحوزتهم على “6 بنادق آلية، 4 سلاح خرطوش، وكمية كبيرة من الذخيرة مختلفة الأعيرة، وأسفر التعامل عن مقتل المقدم محمد الحوفي بقطاع الأمن الوطني وإصابة ضابط آخر وفردين من قوات الشرطة خلال مداهمة بمنطقة الأميرية بالقاهرة.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

واشنطن تعتزم إغلاق سفارتها في بغداد

Published

on

By

أكدت مصادر سياسية عراقية أن واشنطن تعتزم إغلاق سفارتها في بغداد، بسبب الهجمات الصاروخية التي تستهدفها بشكل شبه يومي.

ويأتي ذلك رغم التعزيزات الأمنية التي نشرتها السلطات العراقية في محيط السفارة الأميركية.

ووجهت الولايات المتحدة تهديدا أخيرا للسلطات العراقية، مفاده أن واشنطن قد تغلق سفارتها في بغداد، في حال استمرار الهجمات ضدها.

وحسب المصادر فإن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو دعا السلطات العراقية إلى اتخاذ خطوات جدية لوقف هجمات الميليشيات على مقر السفارة الأميركية في العاصمة العراقية.

ويبدو تهديد واشنطن بغلق سفارتها في بغداد، خطوة جدية هذه المرة أكثر من أي وقت مضىـ حتى أن السلطات العراقية سارعت إلى اتخاذ اجراءات ميدانية، فقد تم نشر فرقة خاصة من القوات العراقية في محيط المنطقة الخضراء في بغداد والطرق المؤدية إليها.

أما سياسيا، فقد أكدت الرئاسات العراقية الثلاث بالإضافة إلى السلطة القضائية  ضرورة حصر السلاح بيد الدولة، والتصدي للأعمال الخارجة عن القانون وأعمال الاغتيال والخطف التي تطال الناشطين المدنيين، كما أكد البيان المشترك ضرورة منع استهداف البعثات الدبلوماسية.

ورغم أهمية هذه الإجراءات، لكنها لا تبدو في نظر البعض كافية حتى الآن، لوضع حد لفوضى انتشار السلاح، واعتداءات الميليشيات التابعة لإيران.

Continue Reading

اخر الاخبار

كيف تميّز بين الإصابة بكورونا ونزلات البرد والإنفلونزا؟

Published

on

By

مع اقتراب فصل الشتاء تنتشر نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية، الأمر الذي يثير خوف كثيرين حول العالم وخصوصا مع تفشي فيروس كورونا المستجد، وتشابه أعراضه مع تلك الخاصة بهذه الأمراض.

وأصدرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا دليلا للتمييز بين الأمراض الثلاثة، يعتقد خبراء الصحة أنه سيكون مفيدا في محاصرة كورونا، ومساعدة المرضى على تقييم وضعهم الصحي واللجوء إلى العزل في حال شكهم بإصابتهم بكوفيد-19.

كوفيد-19

تعد الحمى من الأعراض الأكثر شيوعا لكورونا، حيث تتخطى درجة الحرارة لدى المصاب بكوفيد-19 حاجز الـ37.8 درجة، هذا إلى جانب السعال المستمر الجاف عادة، وفقدان لحاستي الشم والذوق أو أحدهما.

كذلك يشعر المصاب بكورونا في بعض الأحيان بالإعياء والتعب والتهاب الحلق والصداع، بالإضافة إلى إحساس بضيق في التنفس.

وحسبما نقلت صحيفة “الغارديان” البريطانية، فإن هيئة الخدمات الصحية الوطنية أشارت في دليلها إلى أن الإسهال وسيلان أو انسداد الأنف، يعد من الأعراض النادرة للإصابة بكورونا.

Continue Reading
error: Content is protected !!