مقبرة كاملة من الجماجم الطويلة المشوهة تكشف الفوضى بعد سقوط روما - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

مقبرة كاملة من الجماجم الطويلة المشوهة تكشف الفوضى بعد سقوط روما

تحتوي مقبرة قديمة على عشرات الهياكل العظمية والجماجم المشوهة الطويلة، والتي تظهر حياة الناس وما واجهه من مشاكل واضطرابات عقب سقوط روما. تقع المقبرة حاليا في هنغاريا والتي يعود تاريخها الي القرن الخامس الميلادي، والتي تعرف باسم مقبرة Mözs-Icsei-dűlő، وقد تم تنقيب الموقع لأول مرة في الستينيات، تلاه تنقيب اخر في التسعينات، والذي كشف عن…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

تحتوي مقبرة قديمة على عشرات الهياكل العظمية والجماجم المشوهة الطويلة، والتي تظهر حياة الناس وما واجهه من مشاكل واضطرابات عقب سقوط روما.

تقع المقبرة حاليا في هنغاريا والتي يعود تاريخها الي القرن الخامس الميلادي، والتي تعرف باسم مقبرة Mözs-Icsei-dűlő، وقد تم تنقيب الموقع لأول مرة في الستينيات، تلاه تنقيب اخر في التسعينات، والذي كشف عن بقايا حوالي ٦٩هيكل عظمي بشري.

أستخدم في الآونة الأخيرة علماء الآثار من مركز Curt-Engelhorn- لعلم الآثار في ألمانيا، وجامعة Eötvös Loránd في هنغاريا، تحليل النظائر وتقنيات الأنثروبولوجيا البيولوجيةً، للحصول على نظرة أعمق لعشرات الاشخاص التي كانت مستقرة هنا.

حسب تقارير وردت من مجلة PLOSE ONE، تم العثور على ما يقارب ٥١جثة لها جماجم ممدودة بشكل مصطنع والتي تبدو وكأنها تم تشكيلها بشكل لفافات مربوطة (مضمدة)، مما يجعل هذه المقبرة أكبر تمركز لهذه الثقافة الحضارية وسط أوربا، وكذلك الجماجم المشوهة.

كما تحتوي المقبرة على انواع جثث مختلفة منفصلة تعود الى جيلين او ثلاث اجيال، كما سلط الضوء على هذا البحث الجديد، كانت المجموعات الثلاث متنوعة تعكس دقة التغيرات الثقافية الهائلة التي كانت تحدث تلك الفترة.

خلال القرن الخامس الميلادي، كانت امبراطورية الرومان الغربية محطمة الى قطع بعد عقود من تزايد الصراعات مع “البربر الشقيقة”، ولا نريد ذكر القائمة الطويلة من الاغتيالات، المتمردين، والطاعون، الذي اضعف الإمبراطورية، احدى خسارات الرومان خلال تلك الفترة كانت “محافظة بانونيا” التي يحدها نهر الدانوب غرب هنغاريا الحالية والتي تم تسليمها للمحاربين الرحالة، في “الهون”، حوالي ٤٣٣م، أدت الفوضى الناتجة والتغير في هذه المنطقة الى تدفق العديد من الناس من مجاميع مختلفة الى بانونيا، بحثا عن الملاذ من “الهون” والاختلاط مع السكان الرومانيين الأصليين.

تحتوي أقدم مجاميع الجثث المختلفة في Mözs-lcsei-dűlőعلى عدد صغير من السكان المحليين المدفونين على شكل قطع مبنية على الطراز الروماني.

تظهر المجاميع التالية، جثث دفنت بعقود قليلة بعد المجاميع التي سبقت، مجموعة “غرباء” والبالغ عددهم اثنا عشر شخصا، يتبعون نفس الحمية الغذائية، ولكن لم تكن اصولهم من هذه المنطقة، وكانوا يظهرون عادات جديدة على هذه المنطقة، مثل: حرق الاشياء في القبر، والجماجم المشوهة.

كما تظهر المجموعة الأخيرة الثالثة من الجثث؛ والذين يتميزون بخليط من الثقافة الرومانية، والعادات الاجنبية المتنوعة، مثل تشويه الجماجم.

في هذه المرحلة على وجه التحديد، لا يزال غير واضح، من أين أتت عادة ربط الجمجمة، على الرغم من، ان مصدرها يبدو من خارج سلطة الإمبراطورية الرومانية.

وجد علماء الآثار جماجم طويلة وسط وشرق أوربا، مثل: استراليا المعاصرة (الحديثة)، كرواتيا، هنغاريا، رومانيا ، صربيا، سلوفاكيا وسلوفينيا.

تم تدوين هذه الممارسات على الامريكتين وآسيا وأفريقيا، ومن المحتمل أن يكون قد اختلف معناها من ثقافة الى اخرى، على الرغم من، أن الباحثين يتعقدون بشكل عام بأنه تم استخدامه للتعبير نوعًا ما عن “حالة اجتماعية “.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!