نائب معارض: أنقرة تمارس مزيداً من القمع تحت ظل الوباء - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

نائب معارض: أنقرة تمارس مزيداً من القمع تحت ظل الوباء

آخر تحديث: السبت 23 رمضان 1441 هـ – 16 مايو 2020 KSA 16:27 – GMT 13:27 تارخ النشر: السبت 23 رمضان 1441 هـ – 16 مايو 2020 KSA 15:45 – GMT 12:45المصدر: العربية.نت ـ جوان سوز عناصر من الشرطة التركية (أرشيفية – رويترز) تواصل السلطات التركية قمع حزب “الشعوب الديمقراطي” المعارض للرئيس التركي رجب طيب…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

المصدر: العربية.نت ـ جوان سوز

عناصر من الشرطة التركية (أرشيفية – رويترز)

تواصل السلطات التركية قمع حزب “الشعوب الديمقراطي” المعارض للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بذريعة وجود علاقة تربطه مع حزب “العمال الكردستاني”، المحظور لدى أنقرة وهي التهمة التي يقبع على خلفيتها آلاف من الأكراد والمتعاطفين معهم في السجون التركية.

وأكد مسؤول بارز في حزب “الشعوب الديمقراطي” لـ “العربية.نت”، بعد يوم من اعتقال رؤساء بلديات تابعين للحزب، أن “الحكومة التركية لم تعلّق سياستها الشريرة والمعادية للأكراد حتى في ظل ظروف جائحة كورونا”، لافتاً إلى أنها “تستخدم وباء كورونا كفرصة لممارسة مزيد من القمع بحق المؤسسات الديمقراطية الكردية وبلدياتها على وجه الخصوص”.

وقال النائب التركي سيزاي تميلي، والرئيس المشترك السابق للشعوب الديمقراطي: “إننا نكافح ضد فيروسين في وقت واحد هما كوفيد 19 والسلطة العنصرية”، مناشداً “المجتمع الدولي والأمين العام لمجلس أوروبا ومؤتمر السلطات المحلية والإقليمية ولجنة مناطق الاتحاد الأوروبي والأحزاب الشقيقة وجميع أصدقاء الديمقراطية والأكراد لاتخاذ إجراءات ضد السياسات العنصرية للحكومة التي تحاول ترسيخ (نظام الوكلاء) باعتباره الوضع الطبيعي الجديد في البلاد”.

استيلاء على 5 بلديات

وتابع أن “السلطات استولت يوم أمس 15 أيار/مايو والّذي يصادف يوم اللغة الكردية، على 5 من بلديات حزبنا وهي سيرت وإغدير وكورتالان وبايكان والتنوفا وقامت الشرطة بمحاصرة مقراتها ومن ثم اعتقلت رؤساءها المنتخبين واستبدلتهم بوكلاء مؤيدين للحكومة نعتبرهم ضبّاطاً مستعمرين ومحتلين”.

وتستمر أنقرة بعزل واعتقال عشرات رؤساء البلديات الّذين ينتمون لحزب “الشعوب الديمقراطي” منذ آخر انتخاباتٍ محلّية شهدتها تركيا وهُزم فيها حزب “العدالة والتنمية” الحاكم الّذي يتزعّمه أردوغان في كبرى المدن كإسطنبول وأنقرة.

سيزاي تميليسيزاي تميلي

لا قرارات من المحكمة

إلى ذلك، شدد تميلي على أن “عزل واعتقال رؤساء بلدياتنا تمّ هذه المرة كغيرها من المرّات السابقة دون وجود قرارات من المحكمة بشأن اعتقالهم أو تعيين وكلاءٍ بدلاً منهم”، لافتاً إلى أن “ما يجري مع رؤساء بلدياتنا هو مجرّد إجراءات إدارية ينفذها وزير الداخلية”.

وأضاف أن “التهم الموجهة لرؤساء بلدياتنا هي تهم جاهزة كدعم الإرهاب ويبدو واضحاً للمجتمع الدولي أن هذه الاتهامات لا أساس لها ويتم استغلالها لتبرير تدمير البلديات الكردية التي كسبها حزبنا بطريقة ديمقراطية”، في إشارة منه لفوز حزبه فيها خلال آخر انتخاباتٍ محلية شهدتها تركيا العام الماضي.

وبحسب تميلي فإن رؤساء البلديات الّذين اعتقلتهم أنقرة يوم أمس هم بيريفان هيلين إشّك ورمضان ساري يلماز وياشار آكوش وباران آكغول وجاسم بوداك.

8 نائبات معتقلات أيضاً

وتابع في هذا الصدد: “إلى جانب المعتقلين الـ 5 من رؤساء بلدياتنا يوم أمس، لدينا 21 معتقلاً آخرين من رؤساء بلدياتنا المنتخبين والفائزين في الانتخابات المحلية عام 2019 وكذلك 6 محتجزين آخرين مع العشرات من رؤساء بلدياتنا السابقين والّذين فازوا في الانتخابات المحلية عام 2014”.

واستطاع حزب “الشعوب الديمقراطي” خلال آخر انتخاباتٍ محلية أن يكسب 71 بلدية في مختلف مناطق تركيا كانت في جنوب شرقي البلاد، لكن الحكومة رفضت تسليم 6 بلدياتٍ له، ليخفض عددها إلى 65 استلمها رؤساء بلديات الحزب بشكلٍ رسمي ومن ثم قامت الحكومة بعزل رؤساء 45 بلدية منها.

ولا يقتصر قمع السلطات التركية على رؤساء بلديات الحزب المؤيد للأكراد، فالعشرات من قادته ونوابه في البرلمان يقبعون خلف القضبان ومنهم الرئيس المشترك الأسبق للحزب صلاح الدين دمّيرتاش ورئيسته السابقة فيغن يوكسك داغ المعتقلان منذ أكثر من 3 سنوات ونصف.

وقال تميلي في هذا السياق “لدينا 8 نائبات معتقلات هنّ: فيغن يوكسك داغ، تشاغدار دميريل، سلمى إرماك، غولتن كشناك، آيصال توغلوك، صباحات تونجل، غولسار يلدريم، وأديبة شاهين، وكذلك 4 نواب معتقلين، وهم: صلاح الدين دميرتاش، وإدريس بالوكان، وعبدالله زيدان وخليل آكسوي”.

وتمكّن حزب “الشعوب الديمقراطي” من دخول البرلمان التركي لأول مرة في العام 2015 وحصل على 80 مقعداً وهو ثالث أكبر حزب في تركيا ولديه في الوقت الحالي 61 نائبا.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading